دليل الأدوية الطبية

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

تعتبر أقراص داونيل علاجا فعالا لعلاج مشاكل وأعراض مرض السكرى، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

أقرأ أيضا:ما هو تحليل الهيموجلوبين السكرى

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

يستخدم Daonil للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، يُعرف هذا النوع من مرض السكري باسم مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM) أو مرض السكري الناضج.

يستخدم Daonil مع التحكم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة للسيطرة على نسبة السكر في الدم، يمكن استخدامه بمفرده، أو بالاشتراك مع الأنسولين أو أدوية أخرى مضادة لمرض السكري.

إستخداماته:

يخفض Daonil ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي يطلقها البنكرياس، ينتمي الدواء إلى مجموعة من الأدوية تسمى السلفونيل يوريا.

إذا لم يتم التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم بشكل صحيح، فقد تعاني من نقص سكر الدم (انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم) أو ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم).

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم إلى مشاكل خطيرة في القلب أو العين أو الدورة الدموية أو الكلى.

يمكن أن يحدث انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم فجأة، قد تتضمن العلامات ما يلي، ضعف، ارتعاش، اهتزاز، التعرق، دوار خفيف، دوار، صداع أو نقص التركيز، البكاء أو الاكتئاب، التهيج، جوع.

إحتياطات قبل تناول Daonil :

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

لا تأخذ Daonil إذا كان لديك حساسية من أي دواء يحتوي على جليبنكلاميد، أي من المكونات المذكورة في نهاية النشرة، أي أدوية أخرى مماثلة (مثل المضادات الحيوية للكبريت أو السلفونيل يوريا).

أقرأ أيضا: أفضل مكمل غذائي لمرضى السكر

آثار جانبية:

ضيق في التنفس، صفير أو صعوبة في التنفس، تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو أجزاء أخرى من الجسم، طفح جلدي أو حكة أو شرى على الجلد.

قد يتسبب Daonil في أن تكون بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس مما هي عليه عادة، التعرض لأشعة الشمس قد يسبب طفح جلدي أو حكة أو احمرار أو حروق شمس شديدة.

إذا كنت في الهواء الطلق، ارتد ملابس واقية واستخدم واقيًا من الشمس عالي الفعالية، إذا كنت تعاني من حروق الشمس، أخبر طبيبك على الفور.

إذا كان عليك أن تكون متيقظًا  على سبيل المثال عند القيادة، فكن حريصًا بشكل خاص على عدم ترك مستويات الجلوكوز في الدم منخفضة جدًا.

موانع الإستخدام:

داء السكري من النوع 1، مرض السكري غير المستقر، الحماض الكيتوني السكري، غيبوبة السكري، أمراض الكلى الحادة، مرض الكبد الحاد، لا تعطي Daonil للأطفال.

الحمل والرضاعة:

قد يؤثر على نمو الجنين إذا كنت تتناوله أثناء الحمل، الأنسولين أكثر ملاءمة للسيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، سيقوم طبيبك باستبدال Daonil بالأنسولين أثناء الحمل، لا ينبغي أن يؤخذ أثناء الرضاعة الطبيعية.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الحالات الطبية التالية، نقص الجلوكوز، تاريخ من غيبوبة السكري، مشاكل الغدة الكظرية أو الغدة النخامية (أو الغدة الدرقية)، سكتة قلبية، مشاكل في الكلى أو الكبد.

التفاعل مع الأدوية الأخرى:

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

اقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، قد تؤدي بعض الأدوية إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم وتشمل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل والألم .

كما يتفاعل الدواء مع بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول، بعض المضادات الحيوية، الأدوية المستخدمة لمنع تجلط الدم، ديسوبيراميد، دواء يستخدم لعلاج عدم انتظام ضربات القلب، الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

الجرعات الفائتة:

إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وخذ جرعتك التالية عندما تريد، خلاف ذلك، خذها بمجرد أن تتذكرها، ثم عد إلى تناول الدواء كما تفعل عادةً.

يمكن أن تؤدي الجرعات الفائتة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك، إذا قمت بمضاعفة الجرعة، فقد يتسبب ذلك في انخفاض نسبة السكر في الدم .

أقرأ أيضا:كبسولات ديلاسال لعلاج اعتلال الشبكية السكرى Dilasal

المراجع:

المصدر

اترك تعليق