دليل الأدوية الطبية

اقراص سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

تستخدم أقراص سيدوفاج لعلاج مشاكل السكر كما يساعد على فقدان الوزن، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage.

اقراص سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

يحتوى سيدوفاج على المادة الفعالة “الميتفورمين” لعلاج السكري عن طريق الفم الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

يستخدم الميتفورمين مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، كما يستخدم مع الأنسولين أو الأدوية الأخرى، ولكنه ليس لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

موانع الإستخدام:

يجب عدم استخدام الميتفورمين إذا كان لديك مرض شديد في الكلى، أو الحماض الأيضي، أو الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك للعلاج).

إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة يتم حقنها في الأوردة، فقد تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول الميتفورمين.

على الرغم من أنه نادر للغاية، قد تصاب بالحماض اللبني، وهو تراكم خطير لحمض اللاكتيك في دمك، اتصل بطبيبك إذا كان لديك ألم عضلي غير عادي، أو صعوبة في التنفس، أو ألم في المعدة، أو دوار، أو شعور بالبرد، أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب.

إحتياطات قبل تناول هذا الدواء:

سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

يجب عدم استخدام الميتفورمين إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو إذا كان لديك، أمراض الكلى الحادة، أو الحماض الاستقلابي أو الحماض الكيتوني السكري (اتصل بطبيبك للعلاج).

إذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحة أو أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام صبغة يتم حقنها في الأوردة، فقد تحتاج إلى التوقف مؤقتًا عن تناول الميتفورمين، تأكد من أن مقدمي الرعاية يعرفون مسبقًا أنك تستخدم هذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل أمراض الكلى (قد تحتاج إلى فحص وظائف الكلى قبل تناول هذا الدواء)، ارتفاع مستويات الكيتون في الدم أو البول، أمراض القلب وفشل القلب الاحتقاني.

أقرأ أيضا: أفضل مكمل غذائي لمرضى السكر

الحمل والرضاعة:

اتبع تعليمات طبيبك حول استخدام الميتفورمين إذا كنت حاملاً أو أصبحت حاملاً، يعد التحكم في مرض السكر أمرًا مهمًا للغاية أثناء الحمل، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات في كل من الأم والطفل.

قد يحفز الميتفورمين التبويض في المرأة قبل انقطاع الطمث وقد يزيد من خطر الحمل غير المقصود، تحدث مع طبيبك حول المخاطر الخاصة بك، ويجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

لا يجب إعطاء الميتفورمين لطفل يقل عمره عن 10 سنوات، بعض أشكال الميتفورمين غير معتمدة للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

كيف يجب أن أتناول الميتفورمين؟

خذ الميتفورمين تمامًا كما وصفه طبيبك، اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك، استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

تناول الميتفورمين مع وجبة ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك، تؤخذ بعض أشكال الميتفورمين مرة واحدة فقط يوميًا مع وجبة المساء، لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر قرص ممتد المفعول، ابتلعها بالكامل.

الميتفورمين هو جزء فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والسيطرة على الوزن واختبار سكر الدم المنتظم والرعاية الطبية الخاصة.

قد يطلب طبيبك تناول فيتامين ب 12 إضافيًا أثناء تناولك لهذا الدواء، خذ فقط كمية فيتامين ب 12 التي وصفها طبيبك.

أقرأ أيضا: اقراص جليبيزيد Glipizide لعلاج السكري من النوع الثاني

الآثار الجانبية للميتفورمين:

سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس Cidophage

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي للميتفورمين، تنفس صعب تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

يصاب بعض الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء بالحماض اللبني، والذي يمكن أن يكون مميتًا، احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كنت تعاني من أعراض خفيفة مثل، ألم عضلي غير عادي، الشعور بالبرد، صعوبة في التنفس.

كما تشمل الآثار الجانبية الشعور بالدوار أو الذهن أو التعب أو الضعف الشديد، آلام في المعدة والقيء، أوبطء أو عدم انتظام ضربات القلب، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين، انخفاض سكر الدم، الغثيان واضطراب المعدة، أو إسهال.

أقرأ أيضا: أقراص جلوستين Glustin لعلاج مرض السكري

المراجع:

المصدر

اترك تعليق