دليل الأدوية الطبية

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

تستخدم أقراص أدول لعلاج الأعراض الناتجة عن نزلات البرد، ويقدم التقرير التالى معلومات حول اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

الإستخدامات:

يستخدم هذا الدواء المركب لتخفيف الآلام المتوسطة والشديدة، يحتوي على مسكن للألم أفيوني (مخدر) (هيدروكودون) ومسكن للآلام غير أفيونية (أسيتامينوفين)، يعمل الهيدروكودون في الدماغ لتغيير شعور جسمك واستجابته للألم، يمكن للأسيتامينوفين تقليل الحمى.

لا يُنصح باستخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل التنفس البطيء).

أقرأ أيضا: ادوية علاج البرد والانفلونزا 2020

كيفية استخدامه:

خذ أدول عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، يمكنك ان تأخذه مع أو بدون الطعام، إذا كان لديك غثيان، فقد يساعدك تناوله مع الطعام، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن طرق أخرى لتقليل الغثيان (مثل الاستلقاء لمدة ساعة إلى ساعتين مع أقل قدر ممكن من حركة الرأس).

الجرعة:

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابة للعلاج، في الأطفال، تعتمد الجرعة على الوزن، لا تزيد جرعتك، أو تتناول الدواء بشكل متكرر، أو تتناوله لفترة أطول من الموصوفة.

تعمل مسكنات الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور أولى علامات الألم، إذا انتظرت حتى تفاقم الألم، فقد لا يعمل الدواء، وعند استخدامه لفترة طويلة، قد لا يعمل بشكل جيد.

إذا كنت تعاني من ألم مستمر، فقد يوجهك طبيبك إلى تناول أدوية أفيونية طويلة المفعول، في هذه الحالة، يمكن استخدام هذا الدواء للألم (الخارق) المفاجئ فقط حسب الحاجة.

يؤدي إيقاف إستخدامه فجأة إلى الانسحاب، خاصة إذا كنت قد استخدمته لفترة طويلة أو بجرعات عالية، لمنع الانسحاب، قد يخفض طبيبك جرعتك ببطء.

أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا كان لديك أي أعراض انسحاب مثل الأرق، والتغيرات العقلية والمزاجية (بما في ذلك القلق، ومشاكل النوم، وأفكار الانتحار)، وسيلان الأنف، والغثيان، والإسهال، والتعرق، وآلام العضلات، أو تغييرات في السلوك.

أقرأ أيضا: اقراص كونجستال لعلاج نزلات البرد والكحة والرشح Congestal

آثار جانبية:

الغثيان والقيء، والإمساك، والدوار والدوخة، أو النعاس، قد تنخفض بعض هذه الآثار الجانبية بعد استخدامه لفترة من الوقت، إذا استمرت أو تفاقمت أي منها، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تناول الألياف الغذائية لمنع الإمساك، وشرب كمية كافية من الماء، وممارسة الرياضة، قد تحتاج إلى تناول ملين، ولتقليل خطر الدوخة والدوار، استيقظ ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

وتشمل الآثار الجانبية الخطيرة، انقطاع التنفس أثناء النوم، آلام المعدة، صعوبة التبول، وعلامات الغدة الكظرية والغدد التي لا تعمل بشكل جيد (مثل فقدان الشهية والتعب غير المعتاد وفقدان الوزن).

أثار جانبية نادرة:

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

اقراص أدول لعلاج نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة Adol

نادرا ما يحدث رد فعل تحسسي خطير للغاية لهذا الدواء، ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك، طفح جلدي، حكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

الاحتياطات:

قبل تناول الدواء، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من ذلك، أو إلى المواد الأفيونية الأخرى (مثل البنزيدروكودون، الهيدرومورفون، المورفين، الكودايين)، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قبل استخدامه، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً حول، اضطرابات الدماغ (مثل إصابة الرأس، الورم، النوبات)، مشاكل التنفس (مثل الربو، توقف التنفس أثناء النوم، الانسداد الرئوي المزمن)، أمراض الكبد، الاضطرابات النفسية (مثل الارتباك، الاكتئاب، أفكار الانتحار) .

أخبر الطبيب بمشاكل المعدة والأمعاء (مثل الانسداد، والإمساك، والإسهال بسبب العدوى)، وصعوبة التبول (مثل تضخم البروستاتا)، وأمراض المرارة، والتهاب البنكرياس.

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، قد يؤذي الجنين، ويلزم مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوبة على الرضيع، أخبر الطبيب على الفور إذا كان طفلك يعاني من نعاس غير عادي أو صعوبة في التغذية أو صعوبة في التنفس، واستشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

أقرأ أيضا: اقراص كومتركس لعلاج نزلات البرد واحتقان الجيوب الانفية Comtrex

المراجع:

المصدر

اترك تعليق