النرويج

عملة دولة النرويج

النرويج دولة في شمال أوروبا، تقع في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، تصنف من بين أكثر الدول تقدما في العالم في مختلف المجالات، وفيما يلي نتعرف على إقتصاد النرويج، وعلى عملة البلاد.

عملة دولة النرويج

النرويج ليست عضو في الإتحاد الأوروبي، ولا تستخدم اليورو كعملة رسمية، وانما تعتمد على عملة الكرونة النرويجية، التي تتشارك فيها أكثر من دولة في شمال أوروبا، لكن مع إختلاف في التسمية والقيمة.

تنقسم عملة الكرونة النرويجية إلى وحدة أصغر منها، تعرف باسم أوير أو أوي (øre)، وكل 100 أوي تساوي 1 كرونة نرويجية، أشبه بوحدة السنت في الدولار الأمريكي، وهذه الوحدة، تستخدم لدى جارتها الدنمارك.

إقرأ أيضا: توفير المال في النرويج

عملة دولة النرويج

عملة دولة النرويج

تاريخ عملة النرويج

تم تداول عملة النرويج الحالية لأول مرة في سنة 1875، وكانت لفترة طويلة تصرف كمعيار ذهبي بكيلوغرام واحد من الذهب يعادل 2.480 كرونة، وفي سنة 1939، أصبحت العملة مرتبطة بالدولار الأمريكي، وخلال الحرب العالمية الثانية، تحولت إلى الرايخ الماركي.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتحرير النرويج من الألمان، أصبحت العملة النرويجية مرتبطة بالجنيه الإسترليني، وظلت كذلك حتى سنة 1992، عندما قامت الحكومة بتعويم العملة الوطنية.

اقتصاد دولة النرويج

تصنف النرويج كواحدة من أغنى الدول في العالم، مع مستويات عالية من جودة المعيشة والرعاية الصحية ومتوسط العمر، باقتصاد مرتفع الدخل ومستقر، ونمو سكاني بطيء بنحو 0.9 في المائة فقط، ونمو في الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 1.9 في المائة.

تمتلك النرويج صندوق سيادي يعد الأكبر في العالم، بقيمة تبلغ 1 تريليون دولار أمريكي، ومؤشر تنمية بشرية هو الأعلى تصنيفا، ووفقا للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، يتمتع المواطن في النرويج برابع أعلى دخل للفرد في العالم من الناتج المحلي.

شكل عملة النرويج

عملة النرويج الورقية عبارة عن قطعة مستطيلة الشكل تضم عدد من الرموز، وتتميز بظهور العديد من العلماء والفنانيين النرويجيين، إلى جانب معلومات بسيطة حول دور تلك الشخصيات في التاريخ الثقافي للبلاد، ومن هذه الشخصيات، بيتر كريستين، أحد أشهر الكتاب في تاريخ النرويج.

إقرأ أيضا: النرويج للمسافر المنفرد

عملة دولة النرويج

عملة دولة النرويج

عملة النرويج والسياحة

هناك قوانين تحدد مقدار الأموال المنقولة إلى داخل أو خارج النرويج، ولا يسمح بادخال أكثر من 25 ألف كرونة نرويجية (2500 جنيه إسترليني)، إلا إذا صرح صاحب المبلغ بذلك للجمارك، وفي معظم المحلات التجارية والمطاعم، لا يتم القبول بالعملات الأجنبية مثل اليورو أو الدولار، وانما فقط العملة المحلية.

عملة النرويج مقابل العملات الاخرى

مثل جميع العملات العالمية الأخرى، تؤدي الإتجاهات الإقتصادية المتقلبة إلى تذبذب في قيمة العملة، وهو ما يحدث مع عملة النرويج، والتي تتأثر بشكل كبير بالتغييرات في السعر العالمي للنفط نظرا إلى أنها من أكبر مصدري النفط في العالم، واليوم، تساوي 1 كرونة نرويجية :

  • 0.097 دولار أمريكي
  • 0.078 جنيه إسترليني
  • 0.088 يورو
  • 0.68 ليرة تركية
  • 1.52 جنيه مصري
  • 0.35 درهم إماراتي
  • 0.95 درهم مغربي
  • 12.41 دينار جزائري
  • 0.030 دينار كويتي
  • 0.36 ريال سعودي

إقرأ أيضا: بماذا تشتهر النرويج صناعيا وتجاريا

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق