دليل الأدوية الطبية

ادوية علاج النقرس الجديدة 2020

النقرس يسبب آلاماً فى المفاصل ومعروف بهجماته المفاجئة والتى تسبب تورم واحمرار، وللمزيد تعرف على ادوية علاج النقرس الجديدة 2020.

ادوية علاج النقرس الجديدة 2020

النقرس شكل مؤلم للغاية لالتهاب المفاصل يصيب ما يصل إلى 4 بالمائة من البالغين الأمريكيتين.

فى وقت مبكر من مسار المرض تحدث نوبات النقرس عادة فى مفصل واحد غالبًا ما يكون إصبع القدم الكبير وتؤدى الهجمات المتكررة، أو التوهجات، إلى تلف لا يمكن إصلاحه للمفصل (المفاصل) المصابة.

يتم علاج هجمات النقرس الحادة باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات ومع ذلك هناك حاجة إلى أدوية لخفض حمض البوليك لمنع أو تقليل تكرار الهجمات اللاحقة.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض النقرس ..

ما هو النقرس؟

النقرس نوع من التهاب المفاصل يحدث فى مفاصل صغيرة من الجسم، وغالبًا ما يكون إصبع القدم الكبير، على الرغم من أنه قد يحدث فى القدمين والكاحلين والركبتين واليدين والمعصمين، يصبح المفصل أو المفاصل المصابة منتفخة، طرية وحمراء وتبدو “ساخنة” وعادة ما تكون الحركة صعبة.

يميل الألم إلى الظهور فجأة ويبلغ ذروته فى غضون أربع إلى 12 ساعة، على الرغم من أن الحلقة الأولى تختفى عادةً فى غضون أيام قليلة فمن المرجح أن تستمر هجمات النقرس المستقبلية لفترة أطول وتؤثر على المزيد من المفاصل.

الأسباب:

يذوب حمض اليوريك فى الدم ويمر عبر الكلى ويخرج فى البول فى الظروف العادية، ولكن ليس كذلك فى الأشخاص المصابين بالنقرس.

فى حين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك فى أجسامهم أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، فإن العلاقة بين حمض اليوريك والنقرس ليست واضحة تمامًا.

لا يؤثر النقرس على كل شخص لديه مستويات عالية من حمض اليوريك وأحيانًا تحدث هجمات النقرس عندما تكون المستويات منخفضة ومع ذلك، فإن جهاز المناعة لدينا يقاوم عملية بلورت حمض البوليك التى تحدث فى المفصل والتى تسبب التورم والاحمرار والألم الشديد.

كان يُنظر إلى النقرس في السابق على أنه مرض الرجل الغنى لأنه يميل فقط إلى إلحاق الأذى بالأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى كميات وفيرة من الطعام والكحول.

لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن النقرس لا علاقة له بالثروة، النقرس يحدث عندما يتبلور حمض اليوريك فى المفصل، وحمض اليوريك هو منتج نفايات يتشكل عندما تتحلل البيورين أى المواد الحيوية الموجودة فى البروتين والأطعمة الأخرى.

اقرأ أيضاً: هل مرض النقرس خطير

علاجات النقرس:

ادوية علاج النقرس الجديدة 2020

يمكن تصنيف علاج النقرس إلى أدوية تستخدم لعلاج النوبة الحادة، والأدوية المستخدمة لمنع مضاعفات النقرس، الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات النقرس تخفف الألم والالتهاب وتشمل:

  • الأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).
  • كولشيسين.
  • الستيرويدات القشرية.

الأدوية التى تمنع تكرار الإصابة بالنقرس إما تمنع إنتاج حمض البوليك أو تحسن إزالته، الأمثلى تشمل:

  • ألوبيورينول
  • فيبوكسوستات
  • البيجلوتاز
  • البروبينسيد

يهدف الأطباء إلى مستوى حمض البوليك المستهدف أقل من 6.0 ملغ / ديسيلتر (360 ميكرومول / لتر) لمعظم الأشخاص الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم المرتبط بالنقرس.

على الرغم من أن الأدوية هى الطريقة الأكثر فعالية لمنع النقرس ومعالجته، إلا أن بعض التغييرات فى نمط الحياة تقطع شوطا طويلاً فى الحد من خطر الهجمات المستقبلية.

ادوية علاج النقرس الجديدة 2020: ليسينوراد

ادوية علاج النقرس الجديدة 2020

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على ليسينوراد (زورامبيك) لاستخدامه مع ألوبيورينول (زيلوبريم) أو فيبوكسوستات (أولوريك) لعلاج فرط حمض يوريك الدم المرتبط بالنقرس.

ليسينوراد هو الأول فى فئة جديدة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص حمض اليوريك الانتقائى (SURIs) ليتم الموافقة عليها فى الولايات المتحدة.

يقول عدد من الأطباء أن هذا العلاج يمثل تقدمًا مهمًا فى العلاج للأشخاص الذين لا يتم التحكم لديهم فى النقرس بالأدوية الحالية، يعمل ليسينوراد عن طريق تثبيط بروتين يسمى ناقل اليورات وهو المسؤول عن غالبية امتصاص حمض اليوريك عن طريق الكلى.

لذا يمكن الجمع بين ليسينوراد والأدوية الموجودة، مثل ألوبيورينول أو فيبوكسوستات وكلاهما يعرف باسم مثبطات أوكسيديز الزانثين أو XOIs لتعزيز التأثيرات على الأشخاص الذين لا يتم التحكم لديهم فى النقرس بواسطة XOIs وحدها.

حققت نسبة كبيرة من المرضى الذين يتناولون ليسينوراد مع ألوبيورينول نجاحاً فى مستويات حمض اليوريك مقارنة مع أولئك الذين يتناولون ألوبيورينول وحده، وتطلب إدارة الغذاء والدواء من صانع الأدوية مواصلة تقييم سلامة الكلى والقلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: ماهو مرض النقرس .. تعرف على أسباب مرض النقرس وأعراضه وطرق علاجه

المراجع:

المصدر1

اترك تعليق