أدعية إسلامية اسلام

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

هناك الكثير من الطلاب التي تعاني من القلق والتوتر الشديد بسبب ظهور النتيجة خوفًا من الرسوب أو عدم الحصول على الدرجات والتقديرات الكافية، وسوف نقدم لهم أفضل دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة حتى تطمئن نفوسهم ويهدأ قلقهم.

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

  1. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  2. اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلتهُ في كتابك، أو علمتهُ أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب غمي.
  3. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  4. ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث.
  5.  لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم، أخرجه الشيخان عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوله عند الكرب.

دعاء التوفيق والنجاح في يوم الإمتحان

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

دعاء طلب النجاح قبل ظهور النتيجة

  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ومنجأ منك إلا إليك.

ألفاظ هذا الدعاء تشبه ألفاظ الدعاء قبل النوم؛ الذي أخرجه الشيخان من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه: ” اللهم أسلمت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، وفوضت أمري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”

وورد عن مكحول رحمه الله قال: فمن قال لا حول ولا قوة إلا بالله ولا ملجأ من الله إلا إليه كشف الله عنه سبعين بابا من الضر أدناهن الفقر، رواه الترمذي.

  • يا معلم إبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني.

من الأثر عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه كان يقول: ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير، ثم أسأل الله الفهم، وأقول: يا معلم آدم وإبراهيم علمني، وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها، وأمرغ وجهي في التراب وأسأل الله تعالى، وأقول: يا معلم إبراهيم فهمني.

ويذكر قصة معاذ بن جبل، وقوله لمالك بن يخامر لما بكى عند موته، وقال: إني لا أبكي على دنيا كنت أصيبها منك، ولكن أبكي على العلم والإيمان الذين كنت أتعلمهما منك، فقال: إن العلم والإيمان مكانهما من ابتغاهما وجدهما؛ فاطلب العلم عند أربعة (عند عويمر بن أبي الدرداء، وعند سلمان الفارسي، وعند عبد الله بن مسعود، وعند عبد الله بن سلام)؛ فإن أعياك العلم عند هؤلاء فليس هو في الأرض؛ فاطلبه من معلم ابراهيم قال: فما نزلت بي مسألة عجزت عنها إلا قلت يا معلم إبراهيم.

  • رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا * وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا

سورة [الإسراء: 80، 81].

  • قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا.

سورة [الكهف: 109].

أدعية لتسهيل المذاكرة والإمتحان

  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي

دعاء موسى عليه الصلاة والسلام: رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي {طه: 25ـ 28}.

  • اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إِلَّا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْنَ سَهْلًا إِذَا شِئْتَ

مما ورد من الدعاء بتسهيل الأمور: قوله صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إِلَّا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلًا، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْنَ سَهْلًا إِذَا شِئْتَ. رواه ابن حبان في صحيحه، وبوب عليه بقوله: ذِكرُ ما يُستحب للمرء سؤالُ الباري جل وعلا تسهيلَ الأمور عليه إذا صعبت.

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنك على كل شيء قدير، حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ و الفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق