دليل الأدوية الطبية غير مصنف

كبسولات بينيسيلامين Penicilamine لعلاج التهاب المفاصل

يستخدم هذا الدواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض ويلسون (وهي حالة تسبب فيها مستويات عالية من النحاس في الجسم تلفًا للكبد والدماغ والأعضاء الأخرى)، واضطرابًا معينًا يسبب حصوات الكلى (بيلة سيستين).

كبسولات بينيسيلامين Penicilamine لعلاج التهاب المفاصل

كيفية استخدام البنسيلامين

خذ هذا الدواء عن طريق الفم على معدة فارغة (1 ساعة قبل أو ساعتين بعد الوجبات) حسب توجيهات الطبيب. خذ هذا الدواء لمدة ساعة واحدة على الأقل بعيدًا عن الأدوية الأخرى (خاصة مضادات الحموضة) أو الحليب أو الطعام.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج. استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

قد يوجهك طبيبك أيضًا إلى تناول فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) والحديد. اتبع تعليمات طبيبك بعناية. إذا كنت بحاجة إلى تناول الحديد أو المنتجات الأخرى التي تحتوي على معادن (مثل الزنك)، خذها على الأقل ساعتين قبل أو بعد تناول البنسيلامين. استشر طبيبك قبل تناول أي منتجات تحتوي على معادن لأنها قد تمنع امتصاص البنسيلامين.

لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يستغرق من 2 إلى 3 أشهر قبل أن ترى أي تحسن في حالتك. لعلاج مرض ويلسون اتبع النظام الغذائي الذي أوصى به طبيبك للحصول على أكبر فائدة من هذا الدواء. قد لا تتحسن حالتك لمدة شهر إلى 3 أشهر وقد تزداد سوءًا في الواقع عند بدء هذا الدواء. أخبر طبيبك على الفور إذا استمرت حالتك في التدهور بعد شهر من العلاج.

كيفية استخدام البنسيلامين

آثار جانبية

قد تحدث آلام في المعدة / البطن والغثيان / القيء وفقدان الشهية والإسهال وانخفاض حاسة التذوق. إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف كبسولات بينيسيلامين Penicilamine لعلاج التهاب المفاصل لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة؛ علامات العدوى (مثل الحمى والتهاب الحلق المستمر وتورم الغدد الليمفاوية)، وكدمات / نزيف سهلة، وتعب غير عادي، وتنفس سريع، وبثور جلدية، وتقرحات في الفم، وألم جديد أو متفاقم، وترقق / تجعد الجلد.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل تناول البنسيلامين أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو البنسلينات أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً رد فعل حاد سابق للبنسيلامين (مثل فقر الدم اللاتنسجي، ندرة المحببات)، وأمراض الكلى، واضطرابات نخاع الدم / العظام (مثل قلة الصفيحات).

قبل إجراء الجراحة أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).

لا ينصح باستخدام كبسولات بينيسيلامين Penicilamine لعلاج التهاب المفاصل أثناء الحمل. قد يؤذي الجنين. ومع ذلك يمكن استخدامه في بعض الأحيان أثناء الحمل في حالات معينة (مثل علاج مرض ويلسون). استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. بسبب الخطر المحتمل على الرضيع، لا يوصى بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

الاحتياطات

التفاعلات

يمكن أن تتغير آثار بعض الأدوية إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو منتجات عشبية في نفس الوقت. يمكن أن يزيد ذلك من خطر الآثار الجانبية الخطيرة أو قد يتسبب في عدم عمل أدويتك بشكل صحيح. هذه التفاعلات الدوائية ممكنة لكنها لا تحدث دائمًا. يمكن لطبيبك أو الصيدلي في كثير من الأحيان منع أو إدارة التفاعلات عن طريق تغيير كيفية استخدام الأدوية الخاصة بك أو عن طريق المراقبة الدقيقة.

لمساعدة طبيبك والصيدلي في منحك أفضل رعاية، تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) قبل بدء العلاج بهذا المنتج. أثناء استخدام هذا المنتج، لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية أخرى تستخدمها دون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل؛ الديجوكسين، أملاح الذهب (مثل auranofin)، الأدوية لعلاج الملاريا (مثل الكلوروكين)، فينيل بوتازون، أدوية أخرى تقلل من وظيفة نخاع العظام (مثل الآزوثيوبرين، العلاج الكيميائي للسرطان، تريميثوبريم / سلفاميثوكسازول. ).

المراجع:

مصدر

اترك تعليق