أدعية إسلامية

ادعية ليلة القدر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

خلال العشر الأواخر من رمضان، يسعى المسلمون إلى مراقبة الليلة الأعظم في السنة، ليلة القدر، كانت يوم ظهور الملاك جبريل للنبي محمد لأول مرة، وبداية الوحي الأول للقرأن، وفيها يحرصون على التقرب إلى الله بالصلاة والدعاء، وفيما يلي ادعية ليلة القدر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

موعد ليلة القدر

كانت ليلة القدر شاهدة على نزول أول الآيات من القرآن الكريم إلى الأرض، في امسية هادئة في رمضان عندما كان النبي محمد يبلغ الأربعين من عمره، وكان هذا الحدث بمثابة بداية رسالة التوحيد من النبي محمد، ومع أنه لا يعلم تاريخ الليل بالشكل الدقيق، إلا أنها تحدث في احدى الليالي العشرة الأخيرة من رمضان.

يعتقد الكثير من الناس أن ليلة القدر تحدث في السابع والعشرين من الشهر، لكن لا يوجد دليل على صحة ذلك من السنة والقرأن الكريم، بل أنها ليلة لا يعرف وقتها سوى الله، لهذا يكون على المسلم الإجتهاد في كامل الأيام العشرة، وخاصة في الليالي الفردية، وهي ليالي 23 و 25 و 27 من رمضان.

ادعية ليلة القدر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ادعية ليلة القدر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ادعية ليلة القدر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل ما يمكن للمسلم ان يقوله في هذه الليل هو “اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮٌّ ﺗﺤﺐ اﻟﻌﻔﻮَ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﻲ”، وهذا انطلاقا من سؤال أم المؤمنين عائشة، التي توجهت بهذا السؤال الى الرسول، وكان سؤالها هو : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺇﻥ ﻋﻠﻤﺖُ ﺃﻱُّ ﻟﻴﻠﺔٍ ﻟﻴﻠﺔُ اﻟﻘﺪْﺭِ، ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: (ﻗﻮﻟﻲ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮٌّ ﺗﺤﺐ اﻟﻌﻔﻮَ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﻲ).

في ليلة القدر، أو في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، يمكن للمسلم أن يدعو ربه بالكثير من الادعية، وأن يسأله ما يريد، ولا يوجد دعاء واحد فقط يمكن الإعتماد عليه، لأن كل مسلم له حاجته الخاص التي يمكن أن يسألها من الله، ومنها :

  • اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  • اللهم امدد لي في عمري وأوسع لي في رزقي، وأصح لي جسمي، وبلغني أملي، واكتبني من السعداء.
  • اللهم اجعلني ووالديَّ وأهلي وذريتي والمسلمين جميعًا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

ادعية متنوعة لليلة القدر

  • اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، واجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع في رزقي.
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعي مشكور، وعملٍ متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاءٍ لما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا رزقًا من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به.
  • اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤفًا بعبادة الصالحين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرًا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق