دليل الأدوية الطبية

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

بورى نيثول يستخدم فى علاج الأمراض الخبيثة خاصة سرطان الدم وللمزيد تعرف على أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد.

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

أقراص بورى نيثول Purinethol:

يستخدم هذا الدواء لعلاج نوع معين من السرطان (سرطان الدم الليمفاوي الحاد)، إنه العلاج الكيميائى الذى يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية.

تحدث إلى الطبيب حول مخاطر وفوائد بورى نيثول، خاصة عند إستخدامه فى الأطفال والشباب.

كيفية استخدام بورى نيثول:

  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا واشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه طبيبك غير ذلك، القيام بذلك يساعد فى تقليل خطر حدوث آثار جانبية معينة مثل مشاكل فى الكلى.
  • رج الزجاجة جيدًا لمدة 30 ثانية على الأقل قبل كل جرعة.
  • قم بقياس الجرعة بعناية بإستخدام جهاز القياس الخاص بك، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  • تجنب ملامسة الدواء لجلدك أو عينيك وإذا حدث ذلك فقم بغسل منطقة الجلد المصابة أو شطف عينيك بالماء.
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والوزن والإستجابة للعلاج.
  • لا تقم بزيادة الجرعة أو إستخدام هذا الدواء فى كثير من الأحيان أو لفترة أطول من الموصوف، لن تتحسن حالتك بشكل أسرع ويزداد خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.
  • إستخدم هذا الدواء بإنتظام للحصول على أقصى إستفادة منه، ولمساعدتك على التذكر خذها فى نفس الوقت كل يوم.
  • نظرًا لأن هذا الدواء يمكن إمتصاصه عن طريق الجلد والرئتين وقد يضر بطفل لم يولد بعد، فإن النساء الحوامل أو اللائى قد يصبحن حوامل يجب ألا يتعاملن مع هذا الدواء.

الآثار الجانبية:

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

يعانى البعض عند إستخدامه من الغثيان والقىء والإسهال وفقدان الشهية أو تساقط الشعر المؤقت، إذا استمر أى من هذه الآثار أو إزدادت سوءًا، أخبر طبيبك أو الصيدلى على الفور.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أى آثار جانبية خطيرة، بما فى ذلك: أعراض أمراض الكبد مثل الغثيان، القىء الذى لا يتوقف، ألم المعدة ، البطن أو العيون ، الجلد المصفر، والبول الغامق، آلام وتورم المفاصل، براز أسود، قىء يشبه القهوة، علامات على مشاكل فى الكلى مثل تغيير كمية البول وألم فى أسفل الظهر.

الحفاظ على جميع المواعيد الطبية ، أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أى من الأعراض التالية: تورم البطن، وتضخم الغدد الليمفاوية، والتعرق الليلى، وفقدان الوزن غير المبرر، والتغيرات غير المعتادة فى الجلد أو تفريغ مهبلى غير عادى.

يؤثر على وظيفة النخاع العظمى

يقلل هذا الدواء عند البعض من وظيفة النخاع العظمى، وهو تأثير يؤدى إلى إنخفاض عدد خلايا الدم مثل الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية. هذا التأثير يسبب فقر الدم، ويقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى، أو يسبب كدمات  أو نزيف سهل.

أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أى من الأعراض التالية: التعب غير العادى، والجلد الشاحب، وعلامات العدوى (مثل إلتهاب الحلق الذى لا يزول، والحمى، والقشعريرة)، والكدمات والنزيف.

رد الفعل التحسسى

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ولكنه أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أى أعراض لرد فعل تحسسى خطير، بما فى ذلك طفح جلدى، حكة، تورم خاصة فى الوجه أو اللسان أو الحلق، دوخة، صعوبة فى التنفس.

الإحتياطات:

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

أقراص بورى نيثول Purinethol لعلاج سرطان الدم الليمفاوى الحاد

قبل أخذ بورى نيثول، أخبر طبيبك أو الصيدلى إذا كنت تعانى من الحساسية حيث يحتوى هذا المنتج على مكونات تسبب أحياناً الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل إستخدام هذا الدواء أخبر طبيبك بتاريخك الطبى مثل أمراض الكلى، وأمراض الكبد، والسرطان، وبعض إضطرابات الإنزيم.

يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهابات أو تفاقم أى إصابات حالية ولذا تجنب ملامسة الأشخاص الذين يعانون من العدوى مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا.

تجنب ملامسة الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات مؤخرًا مثل لقاح الإنفلونزا المستنشق عن طريق الأنف.

بعض الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء يتعرضون لآثار جانبية خطيرة، ومع ذلك يصفه الطبيب لأن الفائدة التى تعود على المريض أكبر من خطر الآثار الجانبية ولذا يجب المتابعة الدائمة مع الطبيب خاصة إذا كان لديك أى آثار جانبية خطيرة،.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق