اسلامالصلاةمواضيع تعبير وبحوث طلابية

بحث عن أهمية الصلاة لحياة الإنسان

كما تحتاج أجسامنا للغذاء الصحي والماء والهواء، تحتاج أرواحنا للصلاة والعبادة، حيث الطريقة التي تُقربنا من الله وتقوي علاقتنا به، وتجعلنا دائمًا ممتنين لنعمه وفضله على عباده، ورغم أهمية الصلاة لكن من الحقائق المحزنة أن العديد منا لا يصلون، لذا نقدم لكم بحث عن أهمية الصلاة لحياة الإنسان

بحث عن أهمية الصلاة لحياة الإنسان

الصلاة طريقة مباشرة للتواصل مع الله

الصلاة طريقة مباشرة للتواصل مع الله
الصلاة طريقة مباشرة للتواصل مع الله

الشخص الذي يصلي هو ذلك الأقرب إلى الله، فكلمة صلاة أصلها اتصال ووصل لأنها طريقة للتواصل والإتصال بالله عز وجل، فعندما يقف أي شخص للصلاة فإنه يدرك إنه في منزلة أقرب لله للحديث معه، فالصلاة هي قناة الوصل بين المخلوق والخالق.

الصلاة ركن من أركان الإسلام

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام،  بل هي العمل الإجباري الأكثر انتظامًا في حياة المسلم، فالله أوصى بالصوم أيضًا لكن الصوم مرة واحدة في السنة وهو شهر رمضان، كما أوصى بإعطاء الزكاة لكن مرة واحدة في السنة أيضًا، كما يقوم المسلم بالحج مرة واحدة في السنة، لكن ماذا عن الصلاة؟ فهي الفرض الوحيد الذي أوصى الله بضرورة الانتظام في فعله على الأقل 5 مرات يوميًا بغض النظر عن الظروف، حتى وقت الحرب لم يعفو الله المسلمين من أداء فريضة الصلاة فما بالكم وقت السلم.

الصلاة تضمن النجاة

النجاح يكمن في الصلاة، فقد نوه الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية الصلاة عندما ذكر بأن أول ما سوف يُسأل عليه المسلم يوم القيامة، هو أداء فريضة الصلاة، فإذا تبين إنه كان ملتزمًا في أدائها سوف يكون في آمان يوم القيامة، أما إذا تبين تقصيره فيها فسوف يخسر وسيندم ندم ندمًا شديدًا.

 الصلاة درع ضد الشر

لقد خُلق الإنسان بضعف وحاجة للخالق، وسيكون من المستحيل هزيمة الشر بدون طلب العون من الله خلال الصلاة، فبالتاكيد الذي يطلب العون من الله سيكون شخصًا مختلفًا عن ذلك الذي لم يفعل ذلك، فكيف سيستمر المعبود في ارتكاء الخطايا والذنوب وهو يقف أمام خالقه 5 مرات يوميًا.

الصلاة غذاء الروح

انمط الحياة المزدحم بالمشغوليات قد يلهينا عن الصلاة وينسينا ذلك، لكن قد تشعر بفراغ وحزن بدون الصلاة لأنها مفتاح تحقيق السلام الداخلي والرضا والسعادة، ففي ذكر الله رضا وراحة للقلوب واطمئنان لها .

الصلاة تُعلم التواضع

الصلاة تُعلم التواضع
الصلاة تُعلم التواضع

عندما يصلي المسلم ويحني جبينه على الأرض، فهو يذكر نفسه بأن الله أكبر منه، وأكبر من غروره وكبريائه، فيتعلم أن يتضع امام ربه وامام عباده أيضًا، فالسجود في الصلاة يمنح الشخص روح التواضع والخضوع.

الصلاة تطهر الذنوب

كلنا بشر ولا أحد منا معصوم من الخطأ، لكن الله برحمته وفر طريقة نكفر بها عن ذنوبنا ونقر بها وهي الصلاة التي تعد وسيلة للتوبة، وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة بالنهر التي كلما يستحم فيه المرء يصبح نظيفًا وتمحى خطاياه وذنوبه التي تشوهه.

الصلاة توحد المسلمين

عند أداء الصلاة جماعة حيث يقف المصلون جنبًا إلى جنب في صف واحد فإن ذلك يعزز روح الأخوة والتواضع والمساواة دون أي تمييز سواء من حيث اللون أو العرق أو الجنسية أو المكانة الإجتماعية.

الخاتمة

الصلاة غذاء للنفس والروح، وبذكر الله تطمئن وتهدأ القلوب، فلا يجب علينا أن نتخلى عن الصلاة حيث سيتبعها نتائج وخيمة من الشعور بعدم الامتنان لله وعدم الاستقرار النفسي والرضا والسلام، فلا تتحجج بضيق الوقت وكثرة مشغوليات الحياة مع الدراسة أو العمل أو في المنزل، لكن أجبر نفسك على تخصيص وقت للصلاة يوميًا حتى تصبح عادة تجلب لك الرضا والراحة والشعور بالآمان.

المرجع

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق