دليل الأدوية الطبية

اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكرى Glibenclamide

مرض السكرى من أمراض العصر فى وقتنا الحالى وهناك العديد من الأدوية لعلاجه وللمزيد، تعرف على اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكرى Glibenclamide.

اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكرى Glibenclamide

مرض السكرى:

مرض السكرى:
مرض السكرى:

الأنسولين هرمون يصنع بشكل طبيعى فى جسمك بالتحديد فى البنكرياس و يساعد على التحكم في مستويات السكر فى دمك وإذا كان جسمك لا ينتج ما يكفى من الأنسولين أو إذا لم يستخدم الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال فإن هذا يؤدى إلى حالة تسمى السكرى.

اقراص جليبنكلاميد لعلاج السكرى Glibenclamide

يحتاج مرضى السكرى إلى علاج للتحكم في كمية السكر في دمهم، وذلك لأن التحكم الجيد فى مستويات السكر في الدم يقلل من خطر حدوث مضاعفات في وقت لاحق.

يمكن لبعض الأشخاص التحكم في السكر في دمهم عن طريق إجراء تغييرات على الطعام الذي يتناولونه ولكن بالنسبة لأشخاص آخرين يتم إعطاء أدوية مثل جليبنكلاميد إلى جانب التغييرات فى النظام الغذائى.

يعمل جليبنكلاميد على زيادة كمية الأنسولين التى ينتجها البنكرياس وهذا يساعد على تقليل كمية السكر في دمك، خذ جليبنكلاميد مع أو بعد فترة وجيزة من وجبة الإفطار.

الآثار الجانبية:

الآثار الجانبية الشائعة تشمل إضطراب في المعدة، إنخفاض السكر فى الدم، الإهتزاز، القلق، التعرق، الشحوب، الشعور بالجوع، الخفقان والشعور بالدوار.

إحتياطات:

إحتياطات:
إحتياطات:

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة وأحيانًا لا يمكن إستخدام الدواء إلا إذا تم توخى الحذر الشديد، لهذه الأسباب قبل البدء فى تناول جليبنكلاميد، من المهم أن يعرف طبيبك:

إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

إذا كنت تعاني من أى مشاكل فى طريقة عمل الكبد أو الطريقة التي تعمل بها كليتك.

إذا تم إخبارك بأنك تعانى من نقص البورفيريا أو نقص هيدروجيناز الجلوكوز 6 فوسفات وهى إضطرابات وراثية نادرة.

إذا كنت تأخذ أى أدوية أخرى، يشمل ذلك أى أدوية تتناولها وهي متاحة للشراء بدون وصفة طبية وكذلك الأدوية العشبية والتكميلية.

إذا كان لديك أى رد فعل تحسسى من أي وقت مضى إلى الدواء.

إذا كان من المقرر إجراء عملية جراحية أو علاج الأسنان، يجب أن تخبر الطبيب بأنك مصاب بمرض السكرى وأن تعطيه قائمة بالأدوية التي تتناولها.

يجب عليك حفظ الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال وتخزينها في مكان بارد وجاف بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر ولا ينبغي أن يستخدم الدواء السائل عن طريق الفم لأكثر من 30 يومًا بعد الإفتتاح الأول ولا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة.

كيف تأخذ جليبنكلاميد:

كيف تأخذ جليبنكلاميد:
كيف تأخذ جليبنكلاميد:

قبل البدء في العلاج، اقرأ نشرة المعلومات الموجودة فى داخل العبوة، سوف يوفر لك ذلك المزيد من المعلومات وسيزودك بقائمة كاملة من الآثار الجانبية التى قد تواجهها.

خذ جليبنكلاميد تماما كما يخبرك طبيبك، جرعة البدء المعتادة للبالغين هى 5 ملغ يوميًا ويوصف كجرعة وحيدة تؤخذ مع أو بعد الإفطار مباشرة وتختلف الجرعة بالنسبة للطفل حسب وزن الجسم وقد تكون هناك حاجة إليها أكثر من مرة واحدة في اليوم، اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

إذا تم إعطائك (أو طفلك) الدواء السائل عن طريق الفم، فاحرص على قياس الجرعة بإستخدام المحقنة الفموية وإذا كنت تعطى الدواء السائل عن طريق الفم للطفل فيجب إعطاؤه حوالي 15 دقيقة قبل إطعام اللبن.

إذا نسيت تناول جرعة في الوقت المعتاد، خذها مع وجبتك التالية وإذا كنت لا تتذكر حتى اليوم التالى فتخطى الجرعة الفائتة ولا تأخذ جرعتين فى نفس اليوم لتعويض جرعة فائتة.

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى