تعريف علم المواريث

قدم القرآن الكريم عددا من الحقوق والقيود المختلفة في مسائل الميراث، بما في ذلك جهودًا لإصلاح قوانين الميراث، وبالتالي تشكيل نظام قانوني كامل، وقواعد لمعاملة النساء والحياة الأسرية، إليك تعريف علم المواريث

تعريف علم المواريث

يعد القرآن المصدر الرئيسي للشريعة الإسلامية، حيث يحدد المبادئ التوجيهية العامة التي يجب على المسلمين اتباعها عند تقسيم ممتلكات أحد الأقارب المتوفين، تعتمد الصيغ على أساس من الإنصاف، تضمن حقوق كل فرد من أفراد الأسرة. 

في البلدان الإسلامية يجوز لقاضي محكمة الأسرة تطبيق المعادلة وفقًا لظروف الأسرة الفريدة، وفي البلدان غير المسلمة غالبًا ما يتم ترك أقارب الحداد لمعرفة ذلك بمفردهم، مع أو بدون مشورة أعضاء وقادة المجتمع المسلم.

تعريف علم المواريث
تعريف علم المواريث

الالتزامات الثابتة

كما هو الحال مع الأنظمة القانونية الأخرى، بموجب الشريعة الإسلامية، يجب أولاً استخدام حوزة المتوفى لدفع مصاريف الجنازة والديون وغيرها من الالتزامات، وما يتبقى بعد ذلك ينقسم بين الورثة.

كتابة الوصية

ينصح كتابة وصية في الإسلام، حيث قال الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) “من واجب المسلم أن يمتلك أي شيء لئلا يترك ليلتين يمر دون أن يكتب وصية” (البخاري).

وينصح المسلمون خصوصًا في الأراضي غير المسلمة،   بكتابة وصية لتعيين منفّذ، والتأكيد على رغبتهم في توزيع ممتلكاتهم وفقًا للمبادئ الإسلامية.

 يُنصح الآباء والأمهات المسلمون أيضًا بتعيين وصي للأطفال القاصرين، بدلاً من الاعتماد على المحاكم غير الإسلامية للقيام بذلك.

قد يتم تخصيص ما يصل إلى ثلث إجمالي الأصول للدفع بناءً على وصية من اختيار الشخص.

 قد لا يكون المستفيدون من هذا الوصية “ورثة ثابتين” – أفراد الأسرة الذين يرثون تلقائيًا وفقًا للأقسام المحددة في القرآن.

 إن جعل الوصية لشخص يرث بالفعل حصة ثابتة من شأنه أن يزيد بصورة غير عادلة من حصة هذا الفرد على الآخرين. 

ومع ذلك يمكن للمرء أن يكون وصية للأفراد الذين ليسوا من الوريثين الثابتين، أو الأطراف الثالثة الأخرى، أو المنظمات الخيرية.

لا يمكن أن يتجاوز التركة الشخصية ثلث التركة، دون الحصول على إذن بالإجماع من جميع الورثة الثابت المتبقي، حيث يجب تخفيض حصصهم وفقًا لذلك.

وبموجب الشريعة الإسلامية، يجب أن تكون جميع الوثائق القانونية وخاصة الوصايا، ولا يمكن أن يكون الشخص الذي يرث من شخص شاهدًا على إرادة ذلك الشخص، لأنه يعتبر تعارض في المصالح.

 ويوصى باتباع قوانين بلدك / موقعك عند صياغة وصية بحيث يتم قبولها من قبل المحاكم بعد وفاتك.

تعريف علم المواريث
تعريف علم المواريث

الورثة الثابتون: أفراد الأسرةالمقربين

بعد حساب الوصايا الشخصية، يذكر القرآن بعض أفراد الأسرة المقربين الذين يرثون حصة ثابتة من التركة. 

تحت أي ظرف من الظروف، لا يمكن حرمان هؤلاء الأفراد من حصتهم الثابتة، ويتم احتساب هذه المبالغ مباشرةً بعد اتخاذ الخطوتين الأوليين (الالتزامات والوصايا).

و”الورثة الثابتون” هم أفراد الأسرة المقربين، بما في ذلك الزوج والزوجة والابن والابنة والأب والأم والجدة والجدة والأخ الكامل والأخت الكاملة وشقيقات أخوات مختلفات.

تعتمد الحصة التي يرثها كل شخص على صيغة موصوفة  في القرآن، ويعتمد ذلك على درجة العلاقة وعدد الورثة الثابتة الأخرى. 

الرجال مقابل النساء

ينص القرآن بوضوح في قوله تعالي “يجب أن يكون للرجال نصيب في ما يتركه الوالدان والأقارب وراءهم، والنساء يجب أن يكون لهم نصيب في ما يتركه الوالدان والأقارب وراءهم” .

حيث كان التخلي عن أجزاء من الميراث للنساء فكرة ثورية في ذلك الوقت، في شبه الجزيرة العربية القديمة، كما هو الحال في العديد من الأراضي الأخرى، كانت النساء يُعتبرن جزءًا من الممتلكات وكان يشركون في الورثة الذكور فقط. 

وفي الواقع، كان الابن الأكبر فقط يرث كل شيء، مما يحرم جميع أفراد الأسرة الآخرين من أي حصة، ولذلك ألغى القرآن هذه الممارسات الظالمة وأدرج المرأة كوارثة في حد ذاتها.

تعريف علم المواريث
تعريف علم المواريث

المراجع

مصدر١

مصدر٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق