إدارة أعمال اقتصاد مال وأعمال مفاهيم ومصطلحات

ماهو الضمان البنكي

الضمان البنكي نوع من الضمان المقدم من المؤسسات المالية، والذي يختلف إلى حد ما عن الإعتماد البنكي، للمزيد تعرف على ماهو الضمان البنكي، ودوره في التجارة العالمية.

ماهو الضمان البنكي

الضمان البنكي هو نوع من الضمان أو العهد المقدم من مؤسسة الإقتراض أو المؤسسة المالية المفوضة لهذا الغرض، والذي يعني أن المؤسسة المالية تضمن الوفاء بإلتزامات المدين، بمعنى آخر، إذا فشل المدين في تسوية الدين، فسوف يقوم البنك بتغطيته.

يمكن تعريف الضمان البنكي بأنه العهد الذي تتعهد به مؤسسة الإقراض بتغطية الخسارة إذا تخلف المقترض عن سداد قرض، وهي طريقة تسمح للشركة أو الشخص بشراء ما لم يستطع شراءه بطريقة أخرى، ما يساعد في نمو الأعمال التجارية وتعزيز نشاط ريادة الأعمال.

ماهو الضمان البنكي

ماهو الضمان البنكي

انوع الضمان البنكي

هناك أنواع مختلفة من الضمانات البنكية، بما في ذلك الضمانات المباشرة وغير المباشرة، وتكون الأولى هي الأكثر شيوعا، سواء في الأعمال التجارية الخارجية أو المحلية، والتي تصدر بشكل مباشر إلى المستفيد، وغالبا ما يختار الأفراد إستخدام هذا النوع من الضمان.

الضمان الغير مباشر يكون في أغلب الأحيان في أعمال التصدير، خاصة عندما تكون الهجات الحكومية أو الهيئات العامة هي المستفيدة، فالعديد من البلدان لا تقبل البنوك أو الضمانات الأجنبية، وبإستخدام هذا الضمان، يكون الإعتماد على بنك أخر، وعادة ما يكون بنكا أجنبيا له مكتب في بلد إقامة المستفيد.

هناك العديد من الأمثلة عن الضمان البنكي، منها قيام شخص بفتح مطعم جديد ذو مواصفات عالية، وعليه شراء معدات للمطبخ يقدر سعرها بنحو 3 ملايين دولار، وقبل شحن المعدات إلى المطعم، يطلب بائع المعدات أن يتم تقديم ضمان بنكي له في حالة عجز صاحب المطعم على دفع سعر المعدات له.

انوع الضمان البنكي

انوع الضمان البنكي

اهمية الضمان البنكي

الضمان البنكي له العديد من الإيجابيات، منها أنه يعمل كوسيط في الصفقة بين الاطراف، وهي فكرة جيدة لكل من البائع أو المشتري، وفي حالة وجود أي شكوك في الصفقة، تعمل المؤسسة المالية على اكتشافها وتخذير الطرف الأخر، وتنصحه بالإنسحاب من الصفقة على الفور.

الدور الذي يلعبه الضمان البنكي في تأمين عملية الدفع يعد شرطا أساسيا في إقناع الشركات على العمل سويا، أما لدى الأفراد، فإنه يعمل كغطاء حماية للمشتري، فيكون قادرا على إسترداد المبلغ المدفوع للبائع إذا فشل الأخير في تسليم البضائع أو الخدمات في الوقت المحددة أو بالطريقة المتفق عليها.

الضمان البنكي تكون له فوائد أكبر عندما يتعلق الأمر بالتجارة العالمية، حيث يكون التواصل وإسترداد الأموال صعبا بين الأطراف في الدول المختلفة القوانين، ما قد يجعل العديد من الشركات لا تحب فكرة التعامل مع أطراف خارجية لتجنب خسارة الأموال أو السلع، لكن مع وجود الضمان البنكي تختفي كل تلك المخاوف.

اهمية الضمان البنكي

اهمية الضمان البنكي

الضمان البنكي و الاعتماد البنكي

الضمان البنكي و الإعتماد البنكي كلاهما يأتيان من مؤسسة مالية تتعهد بأن المقترض سيكون قادرا على سداد الديون إلى الطرف الأخر، بعض النظر عن الظروف المالية للمدين، وعلى الرغم من أن هناك إختلاف بينهما، إلا أنها تؤكد للطرف الثالث بأنه سيحصل على أمواله في الوقت المحدد، سواء من المقترض أو من المؤسسة المالية.

مع التشابه الكبير في الضمان البنكي و الإعتماد البنكي إلا أن هناك بعض الفوارق البسيطة بينهما، وعلى الرغم من أن البائع سوف يحصل على المال في كلتا الحالتين، إلا أن الإعتماد البنكي يقدم ضمانا أفضل للبائعين مما تقدمه الضمانات البنكية، وهو ما يجعله الخيار الأفضل للشركات العالمية.

الإعتماد البنكي يقدم دور مهم في التجارة الدولية بسبب القوانين التي يحتمل أن تكون مختلفة في بلدان الشركات المعنية، في حين أن الإعتماد البنكي يستخدم في الغالب في المعاملات العالمية، فإن الضمانات البنكية غالبا ما تستخدم في العقود العقارية ومشاريع البنية التحتية.

الضمان البنكي و الاعتماد البنكي

الضمان البنكي و الاعتماد البنكي

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق