اقتصاد

مفهوم سوق الصرف

سوق الصرف تحدد أسعار العملات في جميع أنحاء العالم، ويكون المشاركون قادرون على شراء وبيع وتبادل والمضاربة على العملات، وسوف نتعرف في مقالتنا على مفهوم سوق الصرف.

مفهوم سوق الصرف

مفهوم سوق الصرف الأجنبي

كان سوق الصرف الأجنبي الذي يطلق عليه النقد الأجنبي أو الفوركس أو سوق العملات، أحد الأسواق المالية الأصلية التي تم تشكيلها لجلب الهيكل إلى الاقتصاد العالمي المزدهر.

 من حيث حجم التداول فهو إلى حد بعيد أكبر سوق مالي في العالم، بصرف النظر عن توفير مكان لشراء العملات وبيعها وتبادلها والمضاربة بها فإن سوق الفوركس يتيح تحويل العملات للتسويات والاستثمارات التجارية الدولية.

وفقًا لبنك التسويات الدولية (BIS) المملوك  للبنوك المركزية بلغ متوسط ​​التداول في أسواق العملات الأجنبية 5.1 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2016.

يتكون هيكل سوق الصرف الأجنبي من البنوك المركزية والبنوك التجارية والوسطاء والمصدرين والمستوردين والمهاجرين والمستثمرين والسياح، هؤلاء هم الأشخاص الرئيسيون في السوق الأجنبية.

مفهوم سوق الصرف

مفهوم سوق الصرف

كيف يتم التداول في سوق الصرف؟

يتم دائمًا تداول العملات في أزواج  وبالتالي فإن “قيمة” إحدى العملات في هذا الزوج مرتبطة بقيمة الآخر.

 إن إقامة هذه العلاقة (السعر) للأسواق العالمية هي الوظيفة الرئيسية لسوق الصرف الأجنبي، هذا أيضا يعزز إلى حد كبير السيولة في جميع الأسواق المالية الأخرى والتي تعتبر هي مفتاح الاستقرار العام.

تعتمد قيمة عملة البلد على ما إذا كانت “تعويم حر” أو “تعويم ثابت” العملات العائمة الحرة هي تلك التي تحدد قيمتها النسبية قوى السوق الحرة مثل علاقات العرض / الطلب.

التعويم ثابت هو المكان الذي يحدد فيه مجلس إدارة الدولة القيمة النسبية لعملتها على عملات أخرى وغالبًا ما يربطها ببعض المعايير.

 تشمل العملات العائمة الحرة الدولار الأمريكي والين الياباني والجنيه البريطاني في حين تشمل أمثلة العملات العائمة الثابتة اليوان الصيني والروبية الهندية.

فوائد سوق الصرف 

هناك بعض العوامل الرئيسية التي تميز سوق الصرف عن غيره مثل سوق الأوراق المالية .

  • هناك عدد أقل من القواعد مما يعني أن المستثمرين لا يلتزمون بالمعايير أو اللوائح الصارمة الموجودة في الأسواق الأخرى.
  • لا توجد  غرف مقاصة  ولا هيئات مركزية تشرف على سوق الأجنبي.
  • لن يضطر معظم المستثمرين إلى دفع الرسوم والعمولات التقليدية التي تدفعها في  سوق آخر.
  • نظرًا لأن السوق مفتوح على مدار 24 ساعة في اليوم يمكنك التداول في أي وقت من اليوم مما يعني أنه لا يوجد وقت توقف لتتمكن من المشاركة في السوق.
  • إذا كنت قلقًا بشأن المخاطر والمكافأة يمكنك الدخول والخروج وقتما تشاء ويمكنك شراء أكبر قدر ممكن من العملات.
مفهوم سوق الصرف

مفهوم سوق الصرف

أنواع معاملات الصرف الأساسية في سوق الصرف 

المعاملات الفورية

المعاملة الفورية هي عندما يقوم البائع والمشتري بعملات مختلفة بتسوية مدفوعاته في غضون يومين من الصفقة، إنها أسرع طريقة لتبادل العملات، يتم تبادل العملات على مدار يومين مما يعني أنه لم يتم توقيع عقد بين الدولتين، يطلق على سعر الصرف الذي يتم فيه تبادل العملات سعر الصرف الفور،  وغالبًا ما يكون هذا المعدل هو سعر الصرف السائد، يُطلق على السوق الذي يتم فيه تسهيل البيع الفوري وشراء العملات باسم ” السوق الفورية” .

المعاملة الآجلة

المعاملة الآجلة هي معاملة مستقبلية حيث يبرم المشتري والبائع اتفاقية بيع وشراء عملة بعد 90 يومًا من الصفقة بسعر صرف ثابت في تاريخ محدد في المستقبل. 

يطلق على سعر صرف العملة سعر الصرف الآجل، يُطلق على السوق الذي تتم فيه صفقات بيع وشراء العملة في تاريخ ما في المستقبل اسم السوق الآجل.

مفهوم سوق الصرف

مفهوم سوق الصرف

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق