تعددت قراءات القرآن الكريم التي أشار إليها العلماء في أبحاثهم وقد كانت في البداية تقتصر على سبع قراءات فقط لكن أضيفت إليها ثلاث قراءات اخرى للأئمة الثلاثة أبو جعفر المدني ويعقوب الحضرمي والخليفة بن هشام ليصبح عددها عشرة قراءات وسنتعرف خلال مقالنا التالي على من هم القراء العشر .
من هم القراء العشر
تشير التلاوات” أو القراءات إلى أشكال مختلفة في تلاوة القرآن. وهناك عشر مدارس مختلفة معترف بها من القرآن، وكل مدرسة تستمد اسمها من قارئ القرآن أو “القارئ” المعروف. فكل راوي أساسي لدية طلاب كأدوات لنقل قرءاته مع المزيد من المتغيرات التي تم إنشاؤها من قبل الطلاب البارزين .
يأخذ المسلمين في غالبية العالم الإسلامي، بقراءة حفص عن عاصم بينما في المغرب الكبير قرأوا للإمام النافي، إمام أهل المدينة، قلون و ورش”.
الشعب السوداني، وفي حضرموت، قرأوا وفقا للقراءة التي رواها الإمام الدوري نجل عمرو بصري.
القراء العشر
قراءات عشرة من أئمة قراء القرآن الكريم وهم ..
- نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني
- عبد الله بن كثير الداري المكي
- أبو عمرو بن العلاء البصري
- عبد الله بن عامر اليحصبي الشامي
- عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفي
- حمزة بن حبيب الزيات الكوفي
- أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي الكوفي
- أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني
- يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري
- خلف بن هشام
رواة القراءات العشرة
قراءة نافع المدني: اشتهر للامام نافع المدني عدة روايات منها اثنان بارزان:
قالون: عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى الزرقي (أبو موسى) مولى بني زهرة ويعتبر معلم للغة العربية كما اشتهر بإعتباره قارىء المدينة ، قام نافع بتسميته (قالون) لإجادته القراءة لأن معناها (جيد) بلغة الروم .
ورش: عثمان بن سعيد بن عبد الله، أبو سعيد المصري، اتخذ لقب (ورشا) لبياضه الناصع وقد اشتهر بين جموع الناس بهذا اللقب
قراءة ابن كثير المكي: أبرز الرواة لقراءة المكي هما :
قنبل: محمد بن عبد الرحمن بن خالد المخزومي مولاهم وقد اتخذ لقب قنبل لقبه (قنبل) لأنه من نسب أهل بيت بمكة يطلق عليهم القنابلة .
البزي: أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة.
قراءة أبي عمرو البصري: اشتهر لأبي عمرو البصري راويان هما:
السوسي: عن يحيى بن المبارك اليزيدي عن أبي عمرو البصري.
الدوري: حفص بن عمر بن عبد العزيز، أبو عمر الدوري النحوي وقد تم تلقيبه بالدوري نسبة لمنطقة الدور ببغداد
قراءة ابن عامر الشامي: من ابرز الرواة
هشام: بن عمار بن نصير بن ميسرة، أبو الوليد السلمي، الدمشقي.
ابن ذكوان: عبد الله بن أحمد بن بشر بن ذكوان
قراءة عاصم الكوفي: اشتهر لعاصم الكوفي راويان هما:
شعبة: أبو بكر بن عياش بن سالم الكوفي الأسدي الحنّاط.
حفص: بن سليمان بن المغيرة، أبو عمر الأسدي الكوفي الغاضري البزاز.
قراءة حمزة الكوفي: اشتهر لحمزة الكوفي راويان هما:
خلف بن هشام: بن ثعلب البزار، أبو محمد الأسدي البغدادي.
خلاد بن خالد: أبو عيسى الشيباني مولاهم، الصيرفي الكوفي.
قراءة الكسائي: اشتهر للكسائي راويان هما:
أبو الحارث الليث: بن خالد البغدادي، ثقة معروف حاذق ضابط.
حفص بن عمر الدوري: وهو الراوي عن أبي عمرو البصري.
قراءة أبي جعفر المدني: اشتهر لابي جعفر المدني راويان هما:
عيسى بن وردان المدني، أبو الحارث الحذاء.
ابن جمّاز: سليمان بن مسلم بن جمّاز، أبو الربيع الزهري، مولاهم المدني.
قراءة يعقوب الخضرمي: اشتهر ليعقوب الخضرمي راويان هما:
رويس: محمد بن المتوكل اللؤلؤي، أبو عبد الله البصري، المعروف برويس.
روح بن عبد المؤمن: أبو الحسن الهذلي، مولاهم، البصري النحوي.
قراءة خلف العاشر: اشتهر لخلف العاشر راويان هما:
إسحاق بن إبراهيم: بن عثمان بن عبد الله، أبو يعقوب المروزي ثم البغدادي.
إدريس بن عبد الكريم الحداد: أبو الحسن البغدادي.
الاختلافات بين القراءات بسيطة وتشمل الاختلافات في نقاط التوقف، والأحرف المتحركة وأحيانًا حروف وجب أن يكون التلاوة متفقًا مع قواعد النطق والتجويد