الصحة الصحة الجلدية

فوائد زبدة الشيا للإكزيما

ان زبدة الشيا واحدة من ابرز المرطبات النباتية الطبيعية التي تحظى بشعبية عالية، وذلك لكونها تقدم العديد من الفوائد لصحة البشرة والحفاظ على الرطوبة فيها، وبجانب ذلك فهي من أبرز النباتات التي تعالج العديد من الأمراض الجلدية، حيث أنها تحتوي على العديد من مضادات الالتهابات والميكروبات، ومن أبرزها مرض الاكزيما، إليكم أبرز فوائد زبدة الشيا للإكزيما .

– ما هي الاكزيما :

إن معرفة معلومات عن مرض الاكزيما من أبرز ما يجب معرفته حتى يستطيع الشخص تحديد متى يحتاج فوائد زبدة الشيا للإكزيما عند ظهور أعراضها.

ان الاكزيما هي واحده من الامراض الجلدية الأكثر شيوعا، وبحسب إحصائيات الجمعية الوطنية للإكزيما، فإن هناك حوالي ٣٠ مليون شخص على مستوى العالم يتأثر بها .

هناك عدة أنواع من مرض الاكزيما، ولكل منها أعراض تختلف عن الأخرى، و تنقسم إلى:

– اكزيما عسر الجلد :

وهي حالة جلدية تظهر على هيئة بثور في باطن القدمين او اليدين، و عادة ما تكون ممتلئة بالسوائل وتدوم من اسبوعين إلى ٤ أسابيع تقريبا .

– اكزيما الاتصال مع الجلد :

وهي واحدة من أنواع الاكزيما التي تحدث نتيجة استخدام مواد كيميائية جلدية غير أمنة على البشرة، وهي ليست خطيرة، ولكنها تسبب أعراض جانبية حادة وخاصة في الحكة .

– اكزيما الجلد التاتبي :

وهي أكثر أنواع الاكزيما شيوعا، حيث أنها أصابت حوالي ١٨ مليون شخص تقريبا على مستوى العالم، وهي حالة جلدية مزمنة من الجلد الجاف، وتشبه مرض حمى القش، وهي من الأمراض الناتجه عن حساسية تجاه مواد معينه .

– فوائد زبدة الشيا للإكزيما:

١- علاج الاكزيما :

إن علاج الاكزيما واحدا من أبرز فوائد زبدة الشيا للإكزيما حيث أنها من المرطبات النادرة التي تحدث مفعول في علاج الاكزيما بالفعل.

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الأحماض الدهنية التي تساعد على سرعة امتصاصها وذوبانها داخل الجسم، وبالتالي يصبح من السهل الحصول على ترطيب موضعي بسرعه .

تحتوي زبدة الشيا على العديد من مضادات الالتهابات، وهي من العوامل التي تساعد على الحد من انتشار الاكزيما وعدواها من منطقة لأخرى، كما أنها تساعد على علاج الالتهاب بجانب الترطيب .

تعمل مضادات الالتهابات على علاج الاحمرار والتورم الناتج عن الاكزيما، كما أنها تساعد على التقليل من الشعور بالحكة او الحرية الناتجه عن الالتهاب .

تعمل زبدة الشيا كعامل تجديد في خلايا الجسم أثناء العلاج، حيث أنها تعمل على الاحتفاظ بالدهون التي تحتاجها البشرة لتغذية الخلايا ومقاومة الجفاف.

بجانب العلاج فإنها تساعد على تقوية الجلد ومقاومته للعوامل الخارجي التي يمكن أن تسبب حدوث الاكزيما .

٢- الترطيب :

إن الترطيب واحدا من أبرز فوائد زبدة الشيا للإكزيما حيث أنها تحتاج إلى الترطيب الدائم لسرعة استجابة العلاج .

ان زبدة الشيا تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك والالاوليك والدهني والنخيل، وهي من الأحماض التي يتم امتصاصها بسرعه، وتعمل على استعادة الدهون وسرعة ترطيب البشرة .

يقلل هذا الترطيب من حدة الجفاف الناتج عن الاكزيما، وذلك لكونها تحدث قشور جافة وبارزة في المناطق المصابة .

تساعد زبدة الشيا على تغليف المنطقة الموضوعه عليها، مما يساعد على خلق حاجز بينها وبين العوامل الخارجية المسببة للمرض .

٣- تعزيز تجديد خلايا الجلد:

إن تعزيز خلايا الجلد وتجديدها من أبرز فوائد زبدة الشيا للإكزيما حيث انه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الجافة الناتجه عنها .

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تغذية البشرة والجلد مما يساعد على تجديد خلايا الجلد واستعادة نضارتها.

كذلك تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميته وتوليد خلايا صحية جديد، وهو ما يحتاجه مرضى الاكزيما للتخلص من آثار المرض على الجلد .

تستخدم أيضا كمقشر موضعي وذلك للتخلص من آثار الجلد الميت والحصول على منطقة ناعمه خاليه من القشور الجافه .

– الأثار الجانبية وأضرار زبدة الشيا:

إن معرفة الآثار الجانبية قبل استخدام زبدة الشيا من أبرز ما يجب معرفته للإستفادة من فوائد زبدة الشيا للإكزيما بشكل سليم .

هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية زبدة الشيا، وقد يحدث ذلك معهم نتائج عكسية، حيث أنها يمكن أن تسبب طفح جلدي وحدة وتورم الجلد.

في حال استمرار استخدامها بعد ظهور هذه الأعراض، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حدية الاكزيما، ومن ثم يصعب علاجها .

– وصفات علاج الاكزيما بزبدة الشيا :

بجانب دخولها في العديد من الصناعات والأدوية التي تعالج الاكزيما، يمكن الاستفادة من فوائد زبدة الشيا للإكزيما عن طريق الوصفات الطبيعية .

ان استخدام زبدة الشيا بمفردها من أبرز طرق علاج الاكزيما، وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بها بعد تعرضها للمياه بدقائق، حيث أن هذه الخطوة تساعد على إبقاء الجلد رطب .

كذلك هناك وصفة للعلاج بشكل أسرع، وهي مكونه من زبدة الشيا والفازلين، حيث يتم خلط المكونات مع بعضها وتستخدم في كل مساء قبل النوم .

يمكن صناعة كريم طبيعي لعلاج الاكزيما، وذلك من زبدة الشيا وزيت جوز الهند، والعسل، وزيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي .

يتم خلط المكونات في حمام مائي حتى تذوب وتمتزج، ثم يتم حفظها في إناء نظيف في الثلاجة، ويستخدم مرتين يوميا فوق المنطقة المصابة .

المصادر :

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

مصدر٤

اترك تعليق