معلومات

مقال عن التسويق

 التسويق هو العملية التجارية لإقامة علاقات مع العملاء وإرضائهم مع التركيز على العميل، يعد التسويق أحد المكونات الرئيسية لإدارة الأعمال، إذا كنت تريد التعرف على معلومات أكثر، اتبع هذا المقال لتتعرف على مقال عن التسويق.

مقال عن التسويق

يشير التسويق إلى الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة، يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى، يتم بعض التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة.

يسعى المحترفون الذين يعملون في إدارات التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلان.

تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن موافقات من المشاهير أو عبارات أو شعارات جذابة أو عبوات لا تنسى أو تصميمات جرافيكية وتعرض شامل للوسائط.

التسويق هى عملية الإدارة التي تنتقل من خلالها السلع والخدمات من المفهوم إلى العميل، ويشمل التسويق بين أربعة عناصر هما:

  •  تحديد واختيار وتطوير المنتج.
  •  تحديد سعره.
  •  اختيار قناة التوزيع للوصول إلى مكان العميل.
  • تطوير وتنفيذ استراتيجية ترويجية.

يعتمد التسويق على التفكير في الأعمال من حيث احتياجات العملاء ورضاهم، ويختلف التسويق عن البيع لأن البيع يهتم بالحيل والتقنيات التي تجعل الناس يتبادلون أموالهم مقابل المنتج، إنه لا يهتم بالقيم، كما هو الحال بالنسبة للتسويق حيث ينظر إلى العملية التجارية بأكملها على أنها تتكون من جهد متكامل لاكتشاف احتياجات العملاء وإبداعهم وإثارتهم وتلبيتها، وبعبارة أخرى، فإن التسويق له علاقة أقل بجعل العملاء يدفعون مقابل المنتج الخاص بك كما يفعل تطوير الطلب على هذا المنتج وتلبية احتياجات العملاء.

مقال عن التسويق

مقال عن التسويق

وظيفة التسويق

تتمثل الوظيفة الرئيسية للتسويق في تعزيز التبادل وتسهيله من خلال التسويق، يحصل الأفراد والجماعات على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال تبادل المنتجات والخدمات مع أطراف أخرى، حيث يمكن أن تحدث مثل هذه العملية فقط عندما يكون هناك طرفان على الأقل، كل منهما لديه ما يقدمه، بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يحدث التبادل ما لم تكن الأطراف قادرة على التواصل وتقديم ما تقدمه.

التسويق ليس عملية قسرية، حيث يجب أن تكون جميع الأطراف حرة في قبول أو رفض ما يقدمه الآخرون.

يتم تعريف التسويق على هذا النحو المحدد عن غيره من وسائل الحصول على البضائع المطلوبة، مثل الإنتاج الذاتي أو التسول أو السرقة أو القوة.

لا يقتصر التسويق على أي نوع معين من الاقتصاد، لأنه يجب تبادل السلع وبالتالي تسويقها في جميع الاقتصادات والمجتمعات، علاوة على ذلك، فإن التسويق ليس وظيفة تقتصر على الأعمال الموجهة نحو الربح، كما ان مؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والمتاحف تشارك في بعض أشكال التسويق.

ضمن النطاق الواسع للتسويق، تهتم التجارة بشكل خاص بالترويج لبيع السلع والخدمات للمستهلكين وبالتالي فهي أكثر تميزًا في اقتصاديات السوق الحرة.

بناءً على هذه المعايير، يمكن أن يتخذ التسويق مجموعة متنوعة من الأشكال: يمكن أن يكون مجموعة من الوظائف، وإدارة داخل المنظمة، وعملية إدارية، وفلسفة إدارية، وعملية اجتماعية.

مقال عن التسويق

مقال عن التسويق

عناصر العملية التسويقية

المنتج

يشير المنتج إلى ما تقوم ببيعه، بما في ذلك جميع الميزات والمزايا والفوائد التي يمكن أن يستمتع بها عملاؤك من شراء سلعك أو خدماتك، فعند تسويق منتجك، تحتاج إلى التفكير في الميزات والفوائد الرئيسية التي يريدها العملاء أو يحتاجون إليها، بما في ذلك التصميم والجودة والإصلاحات والملحقات.

السعر

تشير هذه  إلى استراتيجية التسعير الخاصة بك لمنتجاتك وخدماتك وكيف ستؤثر على عملائك، فيجب عليك تحديد المبلغ الذي يستعد عملاؤك لدفعه، ومقدار الزيادة التي تحتاجها لتلبية النفقات العامة، وهوامش الربح وطرق الدفع، والتكاليف الأخرى.

لجذب العملاء والاحتفاظ بميزتك التنافسية، قد ترغب أيضًا في النظر في إمكانية الخصومات والأسعار الموسمية.

ترقية وظيفية

هذه هي الأنشطة الترويجية التي تستخدمها لتوعية عملائك بمنتجاتك وخدماتك، بما في ذلك الإعلان، وتكتيكات المبيعات، والعروض الترويجية والتسويق المباشر. 

مكان

المكان هو المكان الذي يتم فيه عرض منتجاتك وخدماتك أو تصنيعها أو بيعها أو توزيعها.

يعد وصول العملاء إلى منتجاتك أمرًا أساسيًا ومن المهم التأكد من أن العملاء يمكنهم العثور عليك.

يمكنك تمييز نفسك عن منافسيك من خلال تصميم مساحة التجزئة الخاصة بك وباستخدام تقنيات الترويج المرئي الفعالة، إذا لم تكن من شركات البيع بالتجزئة، فلا يزال المكان جزءًا مهمًا من التسويق، فقد يحتاج عملاؤك إلى تغيير سريع في التسليم، أو يرغبون في شراء المنتجات المصنعة محليًا.

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فسيكون العثور على موقع العمل المناسب بمثابة تكتيك تسويقي رئيسي.

اشخاص

يشير الأشخاص إلى الموظفين والمندوبين الذين يعملون في عملك، بما في ذلك نفسك.

عندما تقدم خدمة عملاء ممتازة، فإنك تنشئ تجربة إيجابية لعملائك، وبذلك تقوم بتسويق علامتك التجارية لهم.

امنح عملك ميزة تنافسية من خلال توظيف الأشخاص المناسبين، وتدريب موظفيك على تطوير مهاراتهم، والاحتفاظ بموظفين جيدين.

معالجة

تشير العملية إلى العمليات التي ينطوي عليها تقديم منتجاتك وخدماتك إلى العميل.

وجود عملية جيدة في مكان يضمن لك:

  • تقديم مرارًا وتكرارًا نفس مستوى الخدمة لعملائك
  • توفير الوقت والمال عن طريق زيادة الكفاءة.

 

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق