مقال عن الاصدقاء

تعبر الصداقة عن الترابط الصادق والمتين بين البشر، وترابط نفسي، وحسي بين شخصين أو أكثر، فان الصداقة مأخوذة من الصدق، فهي علاقة الثقة المتبادلة، والإخلاص، والمحبة، والتعاون، والاحترام، وتقديم المساعدة والعون دون انتظار مقابل، قد تبدأ الصداقة من مرحلة الطفولة، وأحيانا نجد الأصدقاء في المدرسة، أو الجامعة، أو الحياة المهنية، فنحن دائما نبحث عن صديق بمعنى الكلمة يبقى صديقا لآخر العمر، فى هذه الموضوع نقدم لكم مقال عن الاصدقاء.

مقال عن الاصدقاء
مقال عن الاصدقاء

مقال عن الاصدقاء

تعتبر الصداقة من النعم ذات القيمة العالية، فان الإنسان دائما يبحث عن الاصدقاء، فهو بحاجة إلى صديق يسمعه، ويقف إلى جانبه، ويشكو له همه، وحزنه، ويفرح عند فرحه، ويشجعه عند نجاحه، ويشد على يده عند أزماته.

مفهوم الصداقة

الصداق هى العلاقة التي تتكون من الترابط والمشاركة الاختيارية، فان  الصداقات الحقيقية تتميز برغبة كل عضو في الانخراط مع الآخر، كونها تتعلق بالاهتمام المتبادل بأفكار الفرد الاخر وتجاربه، بالإضافة إلى الشعور بالانتماء والارتباط، كما تتطلب الصداقة الحقيقية المعاملة بالمثل من ناحية الإعجاب، والاحترام، والثقة، والدعم العاطفي.

حيث تدوم بعض الصداقات وتبقى حتى آخر العمر على الرغم من وجود بعض الخلافات والصعوبات واختلاف وجهات النظر، كما تنهار صداقات أخرى على أبسط الأسباب ولا يجدي معها أي إصلاح، فيجب التمييز بين الصداقة التى تدوم و الصداقة الزائفه.

مقال عن الاصدقاء
مقال عن الاصدقاء

أهمية الاصدقاء

يوثر الاصدقاء إيجابيا على صحة الأفراد، حيث إن الدراسات وجدت أن كبار السن الذين لديهم حياة اجتماعية ثرية من المرجح أن يعيشوا أطول من أقرانهم الذين لديهم علاقات اجتماعية قليلة. وذلك يرجع الى اهمية وجود الاصدقاء فى حياتنا، فيما يلى اهمية وجود الاصدقاء:

  • الأصدقاء مهمون بشكل خاص في أوقات الأزمات والاضطرابات، حيث يقدم لنا الاصدقاء الكثير من الدعم فى خلال الاوقات السيئة.
  • يساعد وجود الاصدقاء في الثقه بالنفس، فان وجود الاصدقاء يمنع الشعور بالوحدة، كما تعمل الاصدقاء على زيادة الشعور بالانتماء، وتعزيز السعادة.
  • يساعد وجود الاصدقاء فى زيادة القدرة على التعامل مع الصدمات، مثل: المرض، أو الطلاق، أو فقدان وظيفة، أو وفاة أحد أفراد الأسرة، وغيرها.
  • يساعدنا الأصدقاء في التعامل مع التوتر، مما يبقينا أقوياء، كما تتيح لنا التخلص من المشكلات الصحية بسرعة أكبر.
  • الصديق الحقيقي يكون مرآة لصاحبه، يرى بها نفسه، ومن خلالها يتطلع على عيوبه، مما يكون الصديقدافع للتخلص من تلك العيوب.
    مقال عن الاصدقاء
    مقال عن الاصدقاء

مواصفات الاصدقاء

يعلمنا الأصدقاء كيف نتحلى بالصبر، وننتظر دورنا، ونتواصل ونجرب هوايات جديدة، عندما ننتقل إلى سن البلوغ، نتعلم المزيد عن تحمل المسؤولية، فكل هذه مميزتات للاصدقاء كما يتميز الاصدقاء بالعديد من الصفات مثل:

  • تتصرف أمامه بعفويتك دون أن تشعر بالإحراج أو سوء الفهم بينكما، ولا يظن بك ظن السوء، ويراعي الظروف والمواقف التي تمر بها، وإن حدث خلاف وأخطأت بحقه يقبل اعتذارك ويسامحك.
  • يكون الصديق اكثر صداقه فلا يزيف الحقيقة، فيتبادل الصديق الأفكار والمشاعر مع صديقه بكل حرية وصراحة وصدق، فهو يعلم منتهى الخصوصية والإخلاص لدى صديقه.
  • يحافظ الصديق على الصداقة رغم الاختلافات، فالصديق الحقيقي لا يستميل الطرف الاخر بالموافقة على ارائه أو ما يحب، فهو لا ينظر إلى اختلاف الآراء السياسية أو الاجتماعية أو حتى المادية.
  • يبقى الصديق على اتصال دائم مع صديقه، حيث يحترم الصديق تغير العلاقات الاجتماعية مع صديقه، كما يبقى على اتصال دائم معه مهما تباعدت الأماكن واختلفت الظروف.
  • يكون الصديق اكثر تفهم الى صديقة، فيعتبر الصديق مرآة لصديقه؛ فهو يميز ما يحب صديقه وما يكره، كما يعرف طباعه جيدا ويستطيع أن يسمعه ما يريد بالوقت الذي يحب.
  • يكون الصديق اكثر دراية بالأسرار والمعلومات الشخصية مع صديقه، فهو شخص جدير بالثقة ويعتبر الأمر كذلك بالنسبة لصديقه.
  • يقدم الصديق النصيحه الى صديقه، فحيث إن الصديق الحقيقي يبدي رأيه ويقدم النصيحة والمشورة لصديقه دوما وفي كل أمر.

 

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *