عالم الكتب العامة

ملخص كتاب طريقة تفكيرك هى الاهم

عدم القدرة على تحقيق النجاح في الحياة الشخصية أو المهنية يمكن أن يرتبط في أحيان كثيرة بالتفكير الخاطئ أو رؤية بعض الأمور والحكم عليها من منظور خاطئ، لذلك يجب الانتباه إلى بعض الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها ومحاولة تجنبها أو تصحيحها، ونقدم ملخص كتاب طريقة تفكيرك هى الاهم لأنه يساعد في تغيير حياتك للأفضل في الكثير من الجوانب.

ملخص كتاب طريقة تفكيرك هى الاهم

نبذة عن المؤلف

ولد كيث هاريل في سياتل بواشنطن، هو مدرب أداء ديناميكي متخصص في تغيير السلوكيات، طور أنظمة فريدة وفعالة تزيد من إمكانات الإنسان، وتساعد على وضع المواقف موضع التنفيذ، وتُمكن المنظمات والأفراد من إعادة تعريف التميز.

في بداية حياته كان يحلم أن يصبح لاعب كرة سلة محترف، وبالفعل تمكن من ذلك، وتم اختياره كأفضل لاعب في فريق بطولة الدولة، وفي الكلية، كان قائد فريق كرة السلة، وخلال هذه الفترة، تعلم أهمية الموقف الإيجابي وتحسين الأداء ثم اتجه إلى مجال التنمية الذاتية والتدريب والكتابة.

نبذة عن المؤلف

نبذة عن المؤلف

لمحة عامة حول الكتاب

اسم الكتاب بالكامل، طريقة تفكيرك هي الاهم: عشر خطوات لتغيير نمط حياتك وتحويل توجهك إلى واقع ملموس

يعتبر بمثابة دليل عملي مفيد للسيطرة على حياتك المهنية والشخصية من خلال تخليص نفسك من المواقف السلبية، وبناء مواقف إيجابية، ثم تحويلها إلى أعمال تساعدك على تحقيق أحلامك.

لا يعتبر أداة تحفيزية فحسب، بل أداة تعليمية أيضا، تُطلعك على المبادئ الأساسية التي تؤدي إلى تنمية الذات والنمو الشخصي، وتتمثل الخطوات العشر لتغيير نمط الحياة، التي يستعرضها، في:

  • فهم قوة التفكير
  • السيطرة على حياتك
  • ممارسة الوعي الذاتي
  • إعادة صياغة الموقف السلبي
  • إيجاد الهدف والرغبة
  • كن أكثر نشاطا
  • اكتشف كيف تحفز نفسك
  • بناء علاقات داعمة
  • انظر للتغيير كفرصة
  • اترك إرث دائم
لمحة عامة حول الكتاب

لمحة عامة حول الكتاب

ملخص الفصل الأول حتى الرابع

يستعرض كل خطوة من الخطوات العشر في فصل مستقل بذاته، يأتي الفصل الأول تحت عنوان التفكير هو كل شئ، ويدور حول فهم قوة التفكير، وأن الحياة دائما مليئة بالمفاجآت ومن الطبيعي أن تواجه إحباطات وعقبات في الطريق إلا أن تخطيها وتحقيق النجاح يتوقف على كيفية ترجمة المواقف السلبية إلى تجارب تعليمية جيدة.

يمكن أن تبدأ الرحلة نحو الإيجابية من خلال ممارسة الخطوات التالية:

  • تعلم التعامل مع التوتر عن طريق الموازنة بين العمل ووقت الفراغ
  • تحديد أفكارك السلبية والمتشائمة المستمرة وتعلم مكافحتها بأفكار منطقية وعقلانية
  • مشاركة ما تشعر به مع شخص داعم، كأن تتحدث عن مخاوفك لصديق مقرب
  • العمل في طريقك نحو حل المشكلة بدلا من اختيار أن تكون دائم الجدال.

يؤكد بعد ذلك على ضرورة أخذ الوقت الكافي للتفكير في اختياراتك وقراراتك، مع ضرورة العمل على تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في الماضي، ويحاول توصيل رسالة مفادها أن السعادة حالة ذهنية يمكن تحقيقها عند الإجابة على تساؤل:ما هي الأشياء التي ستجعلني سعيدا؟ ومحاولة تنفيذها.

لا يحب الالتفات للتعليقات السلبية التي تسمعها، ويمكن تحييدها بأفكار ممتعة من أشخاص آخرين يقدرون إمكاناتك كشخص، مع ضرورة برمجة العقل على التعامل مع الأفكار الإيجابية، لأن 90٪ من سلوكياتك وردودك تتأثر بأفكارك، لذلك حاول دائما التفكير في الأفكار السعيدة.

يدور الفصل الثالث حول ضرورة تقييم الموقف الشخصي بشكل مستمر، فمن خلال تحديد المواقف السيئة يمكن معرفة السمات السلبية الشخصية واتخاذ بعض الخطوات لتغييرها والتخلص منها.

يحذر في الفصل الرابع من الانجراف وراء المشاعر السلبية مثل اليأس والحزن والكراهية والاستياء والخوف والقلق وما شابه، وينصح بضرورة عدم التفكير فيهم نهائيا.

ملخص الفصل الخامس حتى العاشر

يركز الفصل الخامس على الخطوة الخامسة وهى إيجاد الهدف والشغف، ويوضح أن عملية التوصل إلى هدفك الحقيقي في الحياة وإيجاد شغفك دائما تجلب ثلاثة أسئلة، هي: لماذا ولدت؟، من أنت حقا؟، وماذا تريد أن تفعل في حياتك؟، والإجابة على هذه الأسئلة ستمكنك من تحديد أهدافك ومعرفة الطريق نحو تحقيقها.

يؤكد في الفصل السادس على ضرورة عدم الاستسلام أبدا وعدم التوقف عن التفكير في تطوير نفسك، ولا بد أن تحاول دائما منح نفسك وقتا كافيًا للتحضير لكل نشاط تقوم بالتسجيل فيه، لأنه التحضير هو أحد الأشياء التي تغذي التفكير وتساعد على الإنجاز في العمل.

في الفصل السابع يتعرف القارئ على كيفية اكتشاف نفسه، ويستعرض فيه بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على التركيز وبناء الثقة والقضاء على الأفكار السلبية، من هذه النصائح: 

  • التحفيز الذاتي
  • الحماس
  • التمكين الروحي
  • الفكاهة لأنها تساعد في توليد طاقة أكثر إيجابية، وتشير الدراسات إلى أن الضحك يساعد الجسم على إنتاج الإندورفين وهو أحد العوامل الرئيسية في عملية الشفاء البدني للجسم.
  • التمارين الرياضية، فهى تساعد على إنتاج الاندروفين أيضا.

يتحدث الفصل الثامن عن ضرورة بناء علاقات دائمة، وتحديد قائمة بالأشخاص الذين يمكن أن تستمد منهم الدعم والنصح والإرشاد، حتي لا تشعر أنك بمفردك، فالجميع يحتاج الناس للبقاء على قيد الحياة.

يناقش الفصل التاسع أهمية التغيير في تطوير الحياة، وعدم الخوف منه، ويقدم عشر استراتيجيات لخلق مواقف إيجابية حوله، منها: وضع الأهداف طويلة المدى في الاعتبار، الحفاظ على التوازن، تحويل التهديدات إلى فرص، تحويل التغيير إلى تحدي، طلب الدعم من الأشخاص المقربين الموجودين في دائرة علاقاتك.

في الفصل العاشر والأخير ينصح الكاتب بضرورة محاولة مشاركة المواقف والتجارب الإيجابية مع الآخرين حتي يستفيدوا منها، لأن إحداث تغيير إيجابي في حياة شخص آخر يعتبر أفضل مكافأة يمكن الحصول عليها.

الملخص 

الملخص

المراجع 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق