كم نسبة الدم الطبيعي

كم نسبة الدم الطبيعي

by محرر 21
كم نسبة الدم الطبيعي

لمعرفة كم نسبة الدم الطبيعي عند الأشخاص باختلاف الأعمار، لابد أولا من معرفة عمر هذا الشخص بالتفصيل ووزنه الحالي، كذلك تختلف معدلات الدم عند الأطفال مقارنة بالكبار وخاصة الفتيات عند سن البلوغ والمراهقة بسبب الطمث الشهري لديهم والذي يؤثر على كمية الدم في جسمهم.

كم نسبة الدم الطبيعي

لابد من عمل صورة دم كاملة كل ثلاثة شهور على الأقل للاطلاع على كم نسبة الدم الطبيعي، من جهة أخرى هناك الكثير من الشروط المطلوبة لمعرفة النسبة الصحيحة في جسم الإنسان وهي:-

ينتج الجسم يوميا حوالي ٢ مليون من خلايا الدم الحمراء في المصنع المعروف وهو نخاع العظم، تساعد كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئة ومن ثم القيام بتوزيعه على الجسم بالتساوي.

من جهة أخرى عملية إنتاج الدم يتوقف على صحة الجسم، بمعنى أنه كلما كان الشخص سليم وغير مصاب بأمراض مزمنة في نخاع العظم وخلايا الجسم كان معدل الإنتاج أسرع وأسهل، حيث أن مخزون الدم في الطحال أمر مهم وضروري.

من الأسباب التي يمكن أن تساعد على تحسين معدلات الدم والسوائل في الجسم هو التبرع الشهري، تساعد عملية التبرع بالدم على تجديد خلايا الجسم وتنشيطها وتحريك المصنع الخاص بالإنتاج والمساعدة علي زيادة نشاط وقوة الجسم واستيعاد الحيوية من جديد ولكن قبل التبرع لابد من عمل قياس لمعرفة كمية الهيموجلوبين في الدم.

ما هي العوامل التي تؤثر على معدل الدم الطبيعي

كم نسبة الدم الطبيعي

كم نسبة الدم الطبيعي

  • التغذية اليومية عامل رئيسي يؤثر على نسبة الهيموجلوبين.
  • معدل شرب الماء يوميا.
  • الأمراض المزمنة التي لها علاقة بالنزيف من أنحاء متفرقة من الجسم.
  • نزيف الأنف المتكرر الوراثي.
  • عمر الشخص كلما كان أصغر كان معدل الإنتاج أسرع.
  • الحمل، الولادة، الرضاعة، الإجهاض.
  • الإقامة في أماكن ومرتفعات أعلى من مستوى الأرض التي تفتقر إلى الأكسجين.
  • التوتر، القلق، الخوف، الرهاب.
  • أمراض الدم الوراثية مثل أنيميا البحر المتوسط.
  • ارتفاع معدل السيولة في الجسم مع تقدم العمر.
  • مرض تكسير الصفائح الدموية.
  • الإصابة باليرقان وخاصة الأطفال حديثي الولادة.
  • الأنيميا بجميع أنواعها وخاصة أنيميا نقص الحديد.
  • مرض القلب وضعف الشرايين والأوردة الدموية.
  • ضغط الدم سواء الارتفاع أو الانخفاض يوثر على نسبة الدم الطبيعي.

 اقرأ ايضا: كم نسبة الدم الطبيعي

كم نسبة الدم الطبيعي وطريقة الحفاظ عليه ثابتا

كم نسبة الدم الطبيعي

كم نسبة الدم الطبيعي

هناك الكثير من الطرق المنزلية والمكملات الغذائية التي لابد من الالتزام بها من أجل الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم ثابت وطبيعي ولحماية الفتيات والأولاد من الإصابة بفقر الدم ومن ضمن الأطعمة التي تساعد على إنتاج الدم الكبدة الحمراء، البيض، شرائح البنجر الأحمر، السبانخ من الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمعادن المفيدة للجسم.

الأسماك البحرية، سمك السلمون من الوجبات اللذيذة التي تحتوي على الأوميجا ٣ والكثير من العناصر الصحية المطلوبة التي تعمل على زيادة الدم والسوائل في الجسم، كذلك الأسماك تحتوي على كمية قليلة من الدهون المفيدة للجسم وتساعد على مده بالطاقة.

البقوليات مثل العدس الأصفر، الفاصولياء، اللوبيا من بدائل البروتين الحيواني الضرورية، هذه البقوليات غنية بالحديد والزنك، الماغنيسيوم، الكبريت، جميع تلك العناصر تساعد على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم.

السوائل، العصائر الخالية من السكر، الماء من المشروبات الضرورية التي تعمل على تعويض الجسم بالسوائل الكافية المطلوبة ويساعد على إنتاج المزيد من خلايا وكرات الدم والبلازما المطلوبة لصحة الجهاز الدوري.

بالنسبة للعلاجات والمكملات التعويضية أقراص الحديد، الزنك، أقراص فيتامين سي، حمض الفوليك، فيتامين د، فيتامين ه، أقراص النحاس والماغنيسيوم، فيتامين أ الضروري لصحة خلايا الجلد وكفاءة العين، كل هذه المكملات لابد من مراجعة الطبيب قبل تناولها.

وأخيرا تغيير نمط الحياة من خلال طلب المساعدة من طبيبك، الابتعاد عن جميع العادات السيئة مثل التدخين، حيث أن التبغ يعمل على تكسير كرات الدم الحمراء ونقص عددها في الجسم مع تغيير الأنماط الأخرى السلبية التي سيوضحها الطبيب.

وفي نهاية هذا الموضوع كم نسبة الدم الطبيعي، يجب أن نعلم بأن عملية إنتاج الدم اليومي يمد الجسم بثلاثة أنواع من الخلايا وهما خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء، الصفائح الدموية التي تلعب دورا في إيقاف النزيف بآلية خاصة.

المصادر

مصدر1
مصدر2
مصدر3

You may also like