بماذا تشتهر قبرص في الأكل

بماذا تشتهر قبرص في الأكل

by Ashaimaa Aljwsky

يعد تناول الطعام في قبرص عملاً جادًا، فنادراً ما تكتشف القبارصة المجتمعين حول طاولة دون وجود لوحين لتناول الطعام. مع تاريخ غني وموقع يعبر ثلاث قارات، شهدت الجزيرة مجموعة متنوعة من التأثيرات وكل ذلك يضيف إلى فن الطهو المحلي.

بماذا تشتهر قبرص في الأكل

حلومي

حلومي هو المنتج الأكثر شهرة في قبرص، حيث تمتد شعبيته إلى العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط. تتميز النكهة المميزة بطعمها المالح المعتدل وملمسها المطاطي، بأنها مفضلة لدى الطهاة في جميع أنحاء العالم وتظهر في أطباق متنوعة مثل لحم الغنم المشوي والبطاطس الحلومية.

يتم إنتاج الجبن عن طريق الجمع بين مزيج من حليب الماعز والأغنام، قبل وضعها مع المنفحة. هذه ممارسة غير معتادة بسبب عدم وجود بكتيريا منتجة للحمض في أي جزء من العملية، وهو معيار لمعظم منتجات الألبان. نقطة ذوبان حلومي العالية تعني أنه يمكن تقليته أو شويه بسهولة أو تقديمه على البارد إلى جانب شرائح بطيخ طازجة.

حلومي

(أوراق عنب محشوة) وجيميستا

يستخدم المطبخ القبرصي المتنوع من الدلما اللحم المفروم والأرز والبصل والطماطم وخليط من الأعشاب. ثم يتم لف هذا الحشو بعناية بأوراق العنب الطازجة. يمكن العثور على هذا الطبق المفضل في القرية في جميع أنحاء اليونان وتركيا والشرق الأوسط.

عادة ما يتم صنع كوبيا على دفعات كبيرة ويمكن تجميدها للاستمتاع بها في وقت لاحق – الطبق موجود في قائمة كل جدة قبرصية. حشو الخضراوات التي تسمى gemista، هي تقليد قبرصي يمتد إلى ما وراء أوراق العنب حيث يتم طهي الفلفل والطماطم والبصل والكوسة وحتى أزهار الكوسا بهذه الطريقة لذا هو أحد أبرز ما تشتهر قبرص في الأكل .

سوفلاكيا وشفتاليا

يتألف سوفلاكيا ذو الطراز القبرصي من قطع صغيرة من اللحم اليوناني الشهير، ويتكون من قطع صغيرة من اللحوم المشوية على الفحم على سيخ وكمية كبيرة من السلطة الطازجة. خبز البيتا المستخدم هو أرق وأكبر من النسخة اليونانية، وعادة ما يحتوي على جيب لعقد المكونات بدلاً من لف الحشوة بالطريقة اليونانية.

اللحوم هي عادة لحم خنزير أو دجاج ويمكن أن تصحبها شفتاليا. هذه هي النقانق متبلة مع الأعشاب ولحم الخنزير المفروم أو لحم الضأن المشوية. بدلاً من ذلك هناك خيارات نباتية أيضًا مع الفطر والحلومي.

سوفلاكيا وشفتاليا

Souvla

يشبه souvlaki ولكن يختلف طعمه عن souvla، حيث يحتوي على قطع كبيرة من اللحم المطبوخ على سيخ كبير فوق شواية الفحم وتسمى foukou باللغة اليونانية. اللحم هو العنق والكتف من لحم الخنزير أو الضأن أو الدجاج.

يُنظر إلى هذا الطعام على أنه ملك أطباق اللحوم في المطبخ القبرصي، حيث من الشائع جدًا أن تلتقي مجموعة من الأصدقاء لطهي souvla أثناء شرب البيرة والوجبات الخفيفة والدردشة حيث تستغرق ساعة أو ساعتين لطهيه. إنها وجبة شهيرة يتم تناولها في عيد الفصح للاحتفال بنهاية الصيام ويمكن أن تصاحبها مجموعة من الأطباق الأخرى عادة البطاطا والسلطات.

الكوسا مع البيض

غالبًا ما يأتي هذا الطبق مع عشرات أطباق المزة الأخرى، ويتكون من الكوسا المقلية مع البيض المخفوق مع رشها بالملح. تقدم معظم المطاعم التقليدية هذا، ويُعتبر طبقًا بسيطًا جدًا وقبرصيًا عادة لمرافقة أي طعام رئيسي آخر.

الكوسا مع البيض

مكرونة بالفرن

تشتهر النسخة القبرصية في اليونان باسم باستيتسيو، وهي تختلف عن استخدامها للجبن الذي لا يعد غير الحلوم مع رش النعناع الجاف. تعد أنابيب المعكرونة الكبيرة وصلصة البشاميل ولحم الخنزير المفروم مع البندورة هي المكونات الرئيسية المستخدمة.

غالبًا ما يتم رش الضفائر الرقيقة على الجزء العلوي لمنحها قوام مقرمش. عادة ما يتم تحضير الطبق في مقلاة كبيرة. عندما يتم تقديم هذا الطبق الرئيسي، عادة ما تأتي هذه الأطباق الشهية مع جانب من السلطة.

Ttavas

Ttavas تعني “وعاء من الطين”، في اشارة الى الوعاء الذي من المعتاد تحضيره وتقديم هذه الوجبة التقليدية. تُطهى قطع من لحم الغنم والأرز والخضروات والبطاطس معًا في الوعاء، إلى جانب الكمون الذي يمنحه نكهة منعشة. يمكن تتبع أصلها إلى قرية Lefkara، المكان الذي يحمل الكثير من التراث الثقافي بسبب الدانتيل المعترف بها دوليا.

كليفتيكو

يأتي هذا الطبق مع قصة رائعة. تحصل كليفتيكو على اسمها من كلمة “مسروقة”، حيث كان الناس تاريخياً يسرقون اللحم ويدفنونه ليصبح بطيئًا في الثغرات المغطاة في الأرض حتى لا يخفي الدخان موقع اللصوص.

اليوم يتم طهيها في أفران تقليدية مستديرة بيضاء لعدة ساعات بنكهة أوراق الغار، الأوريجانو والنبيذ الأحمر. يرافق الطبق بطاطس طرية أو قمح مطبوخ في صلصة الطماطم والبصل. تناوله مع جانب الزبادي للاستمتاع بكل لقمة.

كليفتيكو

ستيفادو

طبق اللحم اللذيذ الآخر المفضل في قبرص هو اللحم المفروم الرطب، المحضر بالبصل ومغطى بالنبيذ الأحمر. عادة ما يتم طهي اللحم البقري إلى جانب أصابع القرفة والقرنفل التي تمنحها نكهة حلوة.

المراجع:

مصدر

You may also like

Leave a Comment