مدينة الملك عبدالله الرياضية

مدينة الملك عبدالله الرياضية

by Marwan Mohamed
مدينة الملك عبدالله الرياضية

مدينة الملك عبدالله الرياضية

من أجمل المدن الرياضية المتواجدة في آسيا والوطن العربي، هي مدينة الملك عبدالله الرياضية، حيث إنها تمتلك العديد من الأماكن الرياضية الكبيرة، ومنها ملعب المنتخب السعودي “ملعب الجوهرة”.

تاريخ افتتاح مدينة الملك عبد الله الرياضية

تقع مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة، بالتحديد شمال مطار الملك عبد العزيز الدولي، وكان قد بدأ بناء هذه المدينة في عام 2013.

علاوة على ذلك كان المتعهد العام للمشروع، هي شركتا “المهيدب السعودية، بيسكيس من بلجيكا”، أما للمدير العام للمشروع فكانت شركة أرامكو السعودية، ووصل تكلفة هذه المدينة لمليار و900 مليون ريال سعودي.

في الأول من مايو عام 2014، وفي حضور الملك عبدالله بن عبد العزيز، وولي العهد سلمان بن عبد العزيز، تم افتتاح الملعب، وكانت أول مباراة تقام على الملعب الرئيسي المسمى “الجوهرة المشعة”، كانت بين الأهلي والشباب، وذلك في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وانتهت بفوز الشباب 3-0.

تصميم استاد الملك عبد الله الدولي

استاد الملك عبدالله الدولي أو الجوهرة المشعة، هو الملعب المخصص لـ “المنتخب السعودي، أهلي جدة، جدة، اتحاد جدة”، وكان قد تحدث الجميع بالفعل عن روعة تصميم الملعب، حيث يقال إنه تم تصميمه على الطراز الإسلامي.

قام المهندسون باستخدام بعض الأنماط الهندسية، والتي لها علاقة بالثقافة الإسلامية، حيث كان الغرض هو توفير قدر كافٍ من الظل للمتفرجين في الملعب، لذلك تم عمل العشب من النوع برمودا، تم عمل شكل الملعب على هيئة دائرة.

علاوة على ذلك تم إضافة بعض المثلثات باللون الأزرق الفاتح، حيث يبدو الملعب من بعيد كأنه بالفعل مشع، لذلك تمت تسميته بالجوهرة المشعة..

أماكن أخرى في المدينة الرياضية

لا تحتوي المدينة فقط على ملعب الجوهرة المشعة، بل إنها تحتوي على صالة رياضية، علاوة على ذلك مسجدًا يحمل اسم الملك عبدالله، وثلاثة ملاعب للفرق الرديف، كان الملك قد أمر بعمل أحد عشر ملعبًا على أعلى المواصفات والمستويات، وكل في مناطق كثيرة مثل “تبوك، القصير، المدينة المنورة”.

على سبيل المثال في مدينة الملك عبدالله بالقصيم، يوجد ملعب رئيسي يسع لـ 30 ألف متفرج، بالإضافة إلى ذلك “ملعب للفريق الرديف، صالة مغطاة، صالة طبية، مسبح”.

المرجع

المصدر

You may also like