الاسلام في اثيوبيا

الاسلام في اثيوبيا وفقًا للأرقام الرسمية للتعداد الوطني الذي تم إجراؤه في عام 2007، كان هناك حوالي 25 مليون من أتباع

الإسلام في إثيوبيا، يمثلون 33.9 في المائة من إجمالي السكان، المزيد من البيانات المحدثة غير متوفرة، جغرافيًا، يشكل

المسلمون الأغلبية في الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد، وفي الجنوب الغربي، بينما يظلون أقلية صغيرة في شمال إثيوبيا،

أما بالنسبة لإريتريا (المستقلة منذ عام 1993)، في ظل عدم وجود بيانات رسمية للدولة وتقدير مقبول عالميًا،

فمن المتوقع بشكل واقعي أن حوالي نصف الإريتريين هم من المسلمين.

الاسلام في اثيوبيا

  • يُمارس الإسلام في إثيوبيا وإريتريا من قبل جماعات البدو وشبه الرحل، والتجار والفلاحين ورجال الأعمال والموظفين، وسكان المدن الكبرى وسكان القرى الصغيرة، الإسلام في إثيوبيا وإريتريا متعدد الأوجه ثقافيًا وتاريخيًا.
  • يؤكد التقليد الإسلامي أن الرسالة الجديدة التي بشر بها محمد دخلت المنطقة الإثيو-إريترية في بدايتها، عندما دعا النبي في عام 615 مجموعة من أتباعه الأوائل لالتماس اللجوء في بلاط الملك الإثيوبي (النعاشي ؛ الإثيوبي) بسبب سوء معاملة المشركين في مكة.
  • انتشر الإسلام في النهاية وانتشر بعمق في المشهد الطبيعي للقرن الأفريقي بأكمله، وذلك بفضل تحول العديد من الشعوب المحلية المختلفة.

بداية نشر الاسلام في اثيوبيا

  • تم الترويج لنشر الإسلام وتعزيزه بشكل خاص من قبل التجار والعلماء الذين وصلوا تقريبًا إلى كل بقعة في المناطق النائية الإثيو-إريتريا باتباع طرق التجارة القديمة أو المفتوحة حديثًا من شواطئ البحر الأحمر والمحيط الهندي.
  • سمحت السيطرة على الشريط الساحلي بأكمله من سواكن في السودان إلى زيلا (ولاحقًا بربرة) في الصومال للمسلمين بالعمل كصفة حية وديناميكية بين المملكة المسيحية الإثيوبية، المتمركزة في المرتفعات، والعالم الأوسع.
  • من المؤكد أن تشكيل الحكام المسلمين المحدودين إقليميًا والقصير العمر في كثير من الأحيان خلال العصور الوسطى ساعد في انتشار الإسلام، لكنه لم يلعب الدور الأكثر أهمية في عمليات الأسلمة.
  • كما أن الحركة التوسعية بقيادة الإمام أحمد بن إبراهيم (1529-1543) لم يتسبب في انتشار طويل الأمد للدين الإسلامي.
  • يرتبط الإسلام ارتباطًا وثيقًا بشبه الجزيرة العربية ومصر، ولكنه يرتبط أيضًا بالهند وجنوب شرق آسيا.

الأديان والشعائر في اثيوبيا

  • وصلت المسيحية إلى إثيوبيا في القرن الرابع على شواطئ البحر الأحمر.
  • تعتبر الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية واحدة من أقدم الدول المسيحية المنظمة في العالم وإثيوبيا هي واحدة من الدول الأفريقية الوحيدة التي لم يتم إدخال المسيحية إليهم من قبل المستعمرين الأوروبيين.
  • أعلنت إثيوبيا أن المسيحية هي دين الدولة في عام 333 بعد الميلاد.
  • كانت الكنيسة الإثيوبية الأرثوذكسية جزءًا من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حتى عام 1959، عندما تم تعيين بطريرك إثيوبي.
  • للدين طقوسه الخاصة ورحلات الحج وشغف دائم بين الأثيوبيين.
  • منذ القرن السابع، دخل الإسلام إلى إثيوبيا.
  • في حديثنا عن الاسلام في اثيوبيا فالغالبية العظمى من المسلمين الإثيوبيين يتبعون المذهب السني للإسلام.
  • هناك أيضًا عدد كبير من المعتقدات تحت مصطلح الأرواحية، والعديد منها موجود في الثقافة الإثيوبية.
  • لاليبيلا موقع مهم روحيًا في إثيوبيا – 11 كنيسة مترابطة منحوتة في الصخور البركانية الوردية حُفرت في الأرض.
  • غالبًا ما يرتادها السياح، فهي تحتفظ بسحر خاص على الرغم من الحشود.
  • تحتوي كل كنيسة على جميع أنواع الرموز المسيحية وهي نصب تاريخي مذهل لا يزال يعيش ويتنفس حتى اليوم.
  • الاحتفالات الدينية هي حدث يومي ساحر والأغاني المقدسة والأجراس الحجرية والصناج والطبول والبخور من بين الدعائم التي يحملها الحجاج بالملابس البيضاء.
  • يُشاع أن الملك المسيحي لاليبيلا قد بناه في القرن الحادي عشر كقدس ثانية، إلا أنها لا تزال نقطة حج للمسيحيين الأرثوذكس في إثيوبيا.
  • الموقع محمي للغاية الآن مع غطاء حماية علوي لحماية النصب التذكاري من هجمات الزمن.

المصادر

مصدر1

مقالات ذات صلة