أحاديث عن جزاء العاملين
لا شك أن اهتمام الإسلام بالعمل مرده إلى فوائده الجمة، ولكونه سببًا في تحصيل الغايات وإدراك المقاصد، فبدونه لا يتصور الإنسان استمرار الحياة على هذه الأرض؛ ولذلك اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن جزاء العاملين وفضل العمل؛ فهو ضمان ديمومة الحياة والإنتاج.
أحاديث عن جزاء العاملين
مرَّ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلٌ فرأَى أصحابَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من جلَدِه ونشاطِه فقالوا يا رسولَ اللهِ لو كان هذا في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ: إنْ كان خرجَ يَسعَى على ولَدِهِ صِغارًا فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على أبويْنِ شيْخيْنِ كبيريْنِ، فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يَسعَى على نفسِهِ يَعِفُّها فهوَ في سبيلِ اللهِ، وإنْ كان خرجَ يسعَى رِياءً ومُفاخَرةً فهوَ في سبيلِ الشيْطانِ. (( الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/107 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما مِن مُسلِمٍ يَغرِسُ غَرسًا، أو يَزرَعُ زَرعًا، فيأكُلُ منه دابَّةٌ أو إنسانٌ؛ إلَّا كان له به صدَقةٌ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 13554 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً علَى ظَهْرِهِ، خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2374 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أطيبَ ما أَكَلتُمْ من كسبِكُم، وإنَّ أولادَكُم من كسبِكُم. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1358 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَنْ باتَ كالًّا مِنْ عملِهِ باتَ مغفورًا لَهُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4-66 | خلاصة حكم المحدث : جيد ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها. قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ. وكان صخرُ رجلًا تاجرًا. وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه. (( الراوي : صخر الغامدي | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4754 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
اقرأ أيضًا: معنى ضغوط العمل
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَعْطُوا العامِلَ من عَمَلِهِ فإنَّ عامِلَ اللهِ لا يَخِيبُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/101 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ داوُدَ النبيَّ عليه السَّلامُ، كانَ لا يَأْكُلُ إلَّا مِن عَمَلِ يَدِهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3231 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 161 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قالوا: فإنْ لَمْ يَجِدْ؟ قالَ: فَيَعْمَلُ بيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ ويَتَصَدَّقُ قالوا: فإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قالَ: فيُعِينُ ذا الحاجَةِ المَلْهُوفَ قالوا: فإنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قالَ: فَيَأْمُرُ بالخَيْرِ أوْ قالَ: بالمَعروفِ قالَ: فإنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قالَ: فيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فإنَّه له صَدَقَةٌ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6022 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن عمران بن الحصين قُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ، فِيما يَعْمَلُ العَامِلُونَ؟ قالَ: كُلٌّ مُيَسَّرٌ لِما خُلِقَ له. (( الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7551 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خيرُ الكسبِ كسبُ العاملِ إذا نصَح. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/23 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ عملٍ شِرَّةً، ولِكُلِّ شِرَّةٍ فترةٌ، فمنْ كان فترتُهُ إلى سنتي فقدِ اهتدى، ومَنْ كانَتْ إِلى غيرِ ذَلِكَ فقدْ هَلَكَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2152 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إن قامتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ أن لا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 9 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1880 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
دَخَلَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أُمِّ مُبَشِّرٍ الأنْصَارِيَّةِ في نَخْلٍ لَهَا، فَقالَ لَهَا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن غَرَسَ هذا النَّخْلَ؟ أَمُسْلِمٌ أَمْ كَافِرٌ؟ فَقالَتْ: بَلْ مُسْلِمٌ، فَقالَ: لا يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا، وَلَا يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلَ منه إنْسَانٌ، وَلَا دَابَّةٌ، وَلَا شيءٌ، إلَّا كَانَتْ له صَدَقَةً. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1552 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن غرس الاشجار