أحاديث عن صيام التطوع
صيام التطوع هو صيام النفل فيما دون الفريضة؛ إذ يُؤدى هذا الصوم في غير شهر رمضان، وهو يختلف عن صوم الكفارة، أو النذر، أو صوم قضاء رمضان، ومن أمثلته صيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام الاثنين والخميس، وصيام يوم عرفة لغير الحاج، وصيام ستة أيام من شهر شوال وصيام يوم عاشوراء، وقد ورد في السنة النبوية عدة أحاديث عن صيام التطوع وفضائله.
أحاديث عن صيام التطوع
لا يصومُ عبدٌ يومًا في سبيلِ اللَّهِ إلَّا باعدَ ذلِكَ اليومُ النَّارَ عن وجْهِهِ سبعينَ خريفًا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1623 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن أبي أمامة الباهلي قال: قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ مرني بعملٍ قالَ عليكَ بالصَّومِ فإنَّهُ لا عدلَ لَه. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2222 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثلاثٌ من كُلِّ شهْرٍ ، و رَمضانُ إلى رمضانَ ، فهَذا صِيامُ الدهْرِ كًُلِّهِ. (( الراوي : أبو قتادة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3042 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، و صيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5100 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن الحكم بن الأعرج قال: أتيتُ ابنَ عباسٍ وهو مُتوسِّدٌ رداءَه في المسجِدِ الحرامِ، فسألتُه عن صومِ يومِ عاشوراءَ، فقال: إذا رأيتَ هِلالَ المُحرَّمِ فاعدُدْ، فإذا كان يومُ التاسِع فأصبِح صائمًا، فقلتُ: كذا كان محمَّدٌ صلَّى الله عليه وسلَّم يصومُ؟ فقال: كذلك كان محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ. (( الراوي : الحكم بن الأعرج | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2446 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
أفضَلُ الصِّيامِ بعدَ شَهرِ رمَضانَ شهرُ اللهِ المُحرَّمُ، وإنَّ أفضَلَ الصَّلاةِ بعد المفروضةِ صلاةٌ مِن اللَّيْلِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2429 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
صومُ يومِ عرَفةَ كفَّارةُ السنةِ الماضِيَةِ و السنةِ الْمُستقبَلةِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3805 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يُفطِرُ أيَّامَ البِيضِ في حضَرٍ ولا سفَرٍ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 580 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
قال لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ألا أُحدِّثُكم بغُرَفِ الجنَّةِ ؟ قال : قلتُ : بلَى يا رسولَ اللهِ بأبينا أنت وأمِّنا ، قال : إنَّ في الجنَّةِ غُرَفًا من أصنافِ الجوهرِ كلِّه يُرَى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرِها فيها من النَّعيمِ واللَّذَّاتِ والشَّرفِ ما لا عينٌ رأتْ ، ولا أذنٌ سمِعتْ . قال : قلت لمن هذه الغرفُ ؟ قال : لمن أفضَى السَّلامَ وأطعم الطَّعامَ وأدام الصِّيامَ وصلَّى باللَّيلِ والنَّاسُ نِيامٌ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/371 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
مَن صام رمَضانَ ثمَّ أتبَعَهُ بسِتٍّ مِن شوَّالٍ، فكأنَّما صام الدَّهْرَ. (( الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2433 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
لم يَكُن رسولُ اللَّهِ في شَهْرٍ منَ السَّنةِ أَكْثرَ صيامًا منهُ في شَعبانَ ، كانَ يصومُ شعبانَ كُلَّهُ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2179 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كانَ يصومُ الاثنينِ والخميسَ ، فقيلَ : يا رسولَ اللَّهِ إنَّكَ تَصومُ الاثنينِ والخميسَ ؟ فقالَ : إنَّ يومَ الاثنينِ والخميسَ يَغفِرُ اللَّهُ فيهما لِكُلِّ مسلمٍ ، إلَّا مُهتَجِرَينِ ، يقولُ : دَعهما حتَّى يصطَلِحا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1426 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: انواع الصيام
أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1981 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1904 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
مَن خُتِمَ له بصيامِ يومٍ دخل الجنةَ. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6224 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
سألتُ معاذَ بنَ جَبَلٍ أتَسَوَّكُ وأنا صائمٌ؟ قالَ نعم قلتُ أيَّ النَّهارِ أتسوَّكُ؟ قالَ أيَّ النَّهارِ شئتَ غدوَةً وعشيَّةً قلتُ إنَّ النَّاسَ يكرهونَهُ عشيَّةً ويقولونَ إنَّ رسول اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال لَخُلوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ؟ فقالَ سبحانَ اللَّهِ لقد أمَرهم بالسِّواكِ وهوَ يعلمُ أنَّهُ لا بُدَّ بِفي الصَّائمِ خُلوفٌ وإنِ استاكَ وما كان الَّذي يأمرُهم أن يُنتِنوا أفواهَهُم عمدًا ما في ذلكَ منَ الخيرِ شيءٌ بل فيهِ شرٌّ إلَّا منِ ابتُلِيَ ببلاءٍ لا يجدُ منهُ بُدًّا. (( الراوي : عبدالرحمن بن غنم | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي، الصفحة أو الرقم: 3/144 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
إنَّ في الجنةِ بابًا يقالُ له : الريَّانُ يقالُ يومَ القيامةِ : أين الصَّائمون ؟ هل لكم إلى الريَّانِ ؟ من دخلَهُ لم يظمأْ أبدًا فإذا دخلوا أغلِقَ عليهم ، فلم يدخلْ فيه أحدٌ غيرُهم. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2236 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حين يُفطرُ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي وجلالي لأنصرَنَّك ولو بعد حينٍ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/111 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ و الشهواتِ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعْنِي فيهِ، فيُشَفَّعَانِ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5185 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن صوم رمضان