أحاديث عن البدع

البدعة هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه، ونشأة البدع تولى كبرها جناحا الشر الخوارج واليهود، وتشتمل السنة النبوية على الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن البدع؛ لذلك يستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت من أحاديث عن البدع.

أحاديث عن البدع

البدع

إنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا خطبَ احمرَّتْ عَيناهُ ، وعلَا صَوتُهُ ، واشتدَّ غضبُهُ حتَّى كأنَّهُ مُنذرُ جَيشٍ يقولُ : صبَّحَتْكُم مسَّتْكُم ثمَّ يقولُ : بُعِثتُ أَنا والسَّاعةُ كَهاتَينِ . وقرَنَ بينَ إصبعَيهِ الوسطَى والَّتي تليها صبَّحَتْكُم السَّاعةُ أو مسَّتْكُم ثمَّ يخطبُ أمَّا بعدُ الهَديُ هَديُ محمَّدٍ علَيهِ السَّلامُ ، وشرُّ الأمورِ مُحدثاتُها ، وَكُلُّ بدعةٍ ضلالةٌ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ، الصفحة أو الرقم: 1/443 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

من أحيا سنةً من سنتِي قد أُمِيتَتْ بعدِي ، فإنًَّ له من الأجْرِ مثلُ من عملَ بها من الناسِ لا ينقصُ ذلكَ من أجورهِم ، ومن ابتدعَ بدعةً لا تُرضِي اللهَ ورسولهُ ، فإن له إثمَ من عملَ بها من الناسِ لا ينقصُ ذلك من آثامِ الناسِ شيئا. (( الراوي : بلال بن الحارث | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 1/198 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

إنَّ اللَّهَ حجبَ التَّوبةَ عن صاحِبِ بدعةٍ حتَّى يدَعَ بدعتَهُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/66 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

عن غُضَيفُ بنِ الحارثِ قال بعث إليَّ عبدِ الملكِ بنِ مروانَ فقال إنا قد جمعنا الناسَ على رفعِ الأيدي على المنبرِ يومَ الجمعةِ وعلى القصصِ بعد الصبحِ والعصرِ فقال أما إنهما أمثلُ بدعِكم عندي ولست بمجيبِكم إلى شيءٍ منهما لأن النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال ما أحدث قومٌ بدعةً إلا رُفع من السنةِ مثلُها فتمسكٌ بسنةٍ خيرٌ من إحداثِ بدعةٍ. (( الراوي : غضيف بن الحارث | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 13/267 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))

إنه سيلِي أمركُم قومٌ يطفئونَ السنةَ ويُحدثونَ بدعةً ويُؤخرونَ الصلاة عن مواقيتها . قال ابن مسعودٍ : وكيف يا رسولَ اللهِ إن أدركتهُم ؟ قال : يا ابن أمّ عَبْدٍ , لا طاعةَ لمنْ عصَى اللهَ قالها ثلاثا. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب، الصفحة أو الرقم: 2/1061 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صالح ))

عن عمرو بنِ سلَمةَ الهمْدانيِّ قال كنا نجلسُ على بابِ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قَبل صلاةِ الغداةِ فإذا خرج مَشينا معه إلى المسجدِ فجاءنا أبو موسى الأشعريُّ فقال أخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمنِ بعدُ قلنا لا فجلس معنا حتى خرج فلما خرج قُمْنا إليه جميعًا فقال له أبو موسى يا أبا عبد الرَّحمنِ إني رأيتُ في المسجدِ آنفًا أمرًا أنكرتُه ولم أرَ والحمدُ للهِ إلا خيرًا قال فما هو فقال إن عشتَ فستراه قال رأيتُ في المسجدِ قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاةَ في كلِّ حلْقةٍ رجلٌ وفي أيديهم حصًى فيقول كَبِّرُوا مئةً فيُكبِّرونَ مئةً فيقول هلِّلُوا مئةً فيُهلِّلون مئةً ويقول سبِّحوا مئةً فيُسبِّحون مئةً قال فماذا قلتَ لهم قال ما قلتُ لهم شيئًا انتظارَ رأيِك قال أفلا أمرتَهم أن يعُدُّوا سيئاتِهم وضمنتَ لهم أن لا يضيعَ من حسناتهم شيءٌ ثم مضى ومضَينا معه حتى أتى حلقةً من تلك الحلقِ فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون قالوا يا أبا عبدَ الرَّحمنِ حصًى نعُدُّ به التكبيرَ والتهليلَ والتَّسبيحَ قال فعُدُّوا سيئاتِكم فأنا ضامنٌ أن لا يضيعَ من حسناتكم شيءٌ ويحكم يا أمَّةَ محمدٍ ما أسرعَ هلَكَتِكم هؤلاءِ صحابةُ نبيِّكم صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُتوافرون وهذه ثيابُه لم تَبلَ وآنيتُه لم تُكسَرْ والذي نفسي بيده إنكم لعلى مِلَّةٍ هي أهدى من ملةِ محمدٍ أو مُفتتِحو بابَ ضلالةٍ قالوا والله يا أبا عبدَ الرَّحمنِ ما أردْنا إلا الخيرَ قال وكم من مُريدٍ للخيرِ لن يُصيبَه إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حدَّثنا أنَّ قومًا يقرؤون القرآنَ لا يجاوزُ تراقيهم يمرُقونَ من الإسلامِ كما يمرُقُ السَّهمُ منَ الرَّميّةِ وأيمُ اللهِ ما أدري لعلَّ أكثرَهم منكم ثم تولى عنهم فقال عمرو بنُ سلَمةَ فرأينا عامَّةَ أولئك الحِلَقِ يُطاعِنونا يومَ النَّهروانِ مع الخوارجِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 5/11 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

أحاديث عن البدع

وعظنا رسولُ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – موعظةً بليغةً ذرِفت منها العيونُ ووجِلت منها القلوبُ فقالَ قائلٌ يا رسولَ اللَّهِ كأنَّها موعظةُ مودِّعٍ فماذا تعهدُ إلينا فقالَ عليكم بالسَّمعِ والطَّاعةِ وإن تأمَّرَ عليكم عبدٌ حبشِيٌّ كأنَّ رأسَهُ زَبيبةٌ وعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشدينَ المهديِّينَ من بعدي تمسَّكوا بها وعَضُّوا عليها بالنَّواجذِ وإيَّاكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدَثةٍ بدعةٌ وكلَّ بدعةٍ ضلالَةٌ. (( الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : ابن القيم | المصدر : أعلام الموقعين، الصفحة أو الرقم: 4/119 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

من أحدثَ في أمرنا هذا ما ليسَ منْهُ فَهوَ ردٌّ. أمَّا بعدُ فإنَّ خيرَ الحديثِ كتابُ اللَّهِ وخيرَ الْهدي هديُ محمَّدٍ – صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ – وشرَّ الأمورِ محدثاتُها وَكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ. إنَّما أخشى عليْكم شَهواتِ الغيِّ في بطونِكم وفروجِكم ومضلَّاتِ الْهوى. إيَّاكم والمُحدثاتِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ ضلالةٌ. إنَّ اللَّهَ حجبَ التَّوبةَ عن كلِّ صاحبِ بدعةٍ حتَّى يدعَ بدعتَه. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2697 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لعائشةَ يا عائِشَةَ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا هم أصحابُ البدعِ وأصحابُ الأهواءِ ليس لهم توبَةٌ أنا منهم بريءٌ وهم منِّي براءٌ. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 7/25 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))

دخَلْتُ أنا وعُرْوةُ بنُ الزُّبَيرِ المَسجِدَ، فإذا ابنُ عُمَرَ جالسٌ عندَ حُجْرةِ عائشةَ، وإذا الناسُ في المَسجِدِ يُصلُّونَ صلاةَ الضُّحى، فسأَلْناه عن صَلاتِهم، فقال: بِدْعةٌ، نِعْمَتِ البِدْعةُ. (( الراوي : مجاهد | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 1/342 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

عنِ ابنِ مسعودٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ قالَ الاقتِصادُ في السُّنَّةِ أحسَنُ منَ الاجتِهادِ في البدعةِ. (( الراوي : [عبدالرحمن بن يزيد] | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/61 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

عن ابنِ عباسٍ قال ما أتَى على الناسِ عامٌ إلا أحدثوا فيه بدعةً وأماتوا فيه سنةً حتى تحيا البدعُ وتموتُ السننُ. (( الراوي : [عكرمة مولى ابن عباس] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/193 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون ))

اقرأ أيضًا:
ما هو مفهوم البدعة في الإسلام
أحاديث عن الكبائر

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *