أحاديث عن التبذير

التبذير هو مجاوزة الحد المعتدل من كل من: الأموال، والأفعال، والأقوال، وغيرها مما يرغب الإنسان فيه، ويحب، فيصرف زيادة على ما ينبغي فيما لا ينبغي، فيتجاوز بذلك في الكمية، ويستعرض موقع معلومات في هذا المقال ما ثبت في السنة النبوية الصحيحة من أحاديث عن التبذير.

أحاديث عن التبذير

أحاديث عن التبذير

عن عبد الله بن عمرو أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قال: كلُوا، و اشربُوا، و تصدقُوا، والْبَسُوا في غيرِ إسرافٍ ولا مَخيلةٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغيرالصفحة أو الرقم: 6384 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

في هذا الحديث تحريم للتبذير في المشرب والملبس والمأكل، ذلكَ أنّ الإنسان إذا أعطى نفسه كل ما تشتهي دون ضوابط، دون وأن يضع لها حد، دخل التكبّر إلى نفسه، وصار كل همّه كيف يمنحها الشّهوات، ومن يستمتع بجميع شهواته في الدّنيا، يُنقص ذلكَ من أجره في الآخرة، وجاء في الحديث الأمر بالتصدّق لتهذيب النّفس، وضبطها.

رُوي عن عبد الله بن عمر أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ ، فقالَ : ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ ؟ قالَ : أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ : نعَم ، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 12/23 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

وفي هذا الحديث نهي عن التبذير في استعمال الماء ولو كان من مصدر مائي مثل النّهر، سواء كان للوضوء أو لغيره، فإن كان النّهي عن الإسراف بالماء من مصدر مجرى مائي، فكيف إن كان الماء من مصدر محدود.

مَا ملأَ آدميٌّ وعاءً شرًّا مِنْ بطنِهِ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلبَهُ، فإنْ كانَ لا محالةَ، فثلثٌ لطعامِهِ، و ثلثٌ لشرابِهِ، و ثلثٌ لنَفَسِهِ. (( الراوي : المقدام بن معدي كرب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8098 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

في هذا الحديث نصيحة للإنسان بعدم التبذير في الأكل، حتى لا يصل إلى الشبع المفرط، لما لهذا الأخير من مضار على صحّته مثل ضيق النّفس، وشعوره بالخمول الذي يودي به إلى التّثاقل عن الطّاعات، وبالتّالي فساد دينه ودنياه.

عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6398 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

مِن الإسرافِ أن تأكلَ كلَّ ما اشتهَيتَ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 2/35 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ في مَالِ اللَّهِ بغيرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَومَ القِيَامَةِ. (( الراوي : خولة بنت قيس الأنصارية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3118 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

التبذير

ما تُزالُ قَدما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عن عُمرِه فيمَ أفناه وعن شبابِه فيما أبلَاه وعن مالِه من أين اكتسبَه وفيمَ أنفَقه وعن علمِه ماذا عَمِلَ فيه. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/101 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ بالمُدِّ، ويَغْتَسِلُ بالصَّاعِ، إلى خَمْسَةِ أمْدادٍ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 325 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

جاءَ أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- يسألُهُ عنِ الوُضوءِ ؟ فأراهُ الوُضوءَ ثلاثًا ، ثمَّ قالَ : هكَذا الوُضوءُ فمَن زادَ علَى هذا فقَد أساءَ وتعدَّى ، وظلمَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 140 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

عن عائشةَ رضِي اللهُ عنها قالت أوَّلُ بلاءٍ حدث في هذه الأمَّةِ بعد نبيِّها الشِّبَعُ فإنَّ القومَ لمَّا شبِعت بطونُهم سمِنت أبدانُهم فضعُفت قلوبُهم وجمَحت شهواتُهم. (( الراوي : [عروة بن الزبير] | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/167 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

عن ابنِ مسعودٍ قال إيَّاكَ الحِرْمانَ في الحياةِ والتبذيرَ عندَ الموتِ. (( الراوي : عبدالله بن سنان [الأسدي] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/214 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))

اقرأ أيضًا:
أحاديث عن القناعة
فوائد من سورة الإسراء

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *