شخصيات وسير ذاتية

مؤسس نادي الهلال … تعرف علي السيرة الذاتية عنه ..

يعد الشيخ عبد الرحمن بن سعد علماً بارزاً في الرياضة السعودية وهو أيضاً مؤسس نادي الهلال السعودي، كان له دورً رئيسياً في تقدم النادي حيث تولى رئاسته مع تأسسه عام 1365ھ، كان من أوائل المهتمين بالرياضة في السعودية خاصة في الرياض، واستمر في تقديم خدماته في المجال الرياضي حتى وفاته.

مؤسس نادي الهلال

سيرته الذاتية

عبد الرحمن بن سعد هو من أبناء آل سعيد أحد كبار أهالي وأعيان مدينة الرياض، عائلته صاحبة تاريخ كبير ومشرف في خدمة الدولة السعودية، والده هو الشيخ سعد بن عبد العزيز بن سعيد، وهو واحد من الكبار والمشهورين بالسعودية، والذي كان محبوباً ومقرباً من الملك فيصل، وكذلك الملك خالد والملك فهد، وكان عمه الشيخ محمد بن سعيد رئيسا سابقاً للديوان الملكي، وكان عم والده الشيخ أحمد بن سعيد أميراً سابقاً لمنطقة القصيم.

بداية حياته العملية

بدأ الشيخ عبد الرحمن بن سعد حياته العملية كملازم بدون مرتب، وكانت تلك فترة تجريبية استمرت قرابة 4 أشهر، ثم تولى العمل في إدارة مدير المالية بالرياض الشيخ عبد الله لنجاوي في أواخر عام 1364 ھ.

بداية حياته العملية

بداية حياته العملية

وظيفته

شغل وظيفة كاتب مستودعات رسمياً بمرتب 500 ريال، ثم كاتب متنوعة بمرتب 1100 ريال، واستمر في التنقل بين العديد من الوظائف المتنوعة حتى أصبح موظفاً كبيراً في المالية بمرتب 4200 ريال.

على خلفية تعيين الأمير خالد الفيصل المدير العام لرعاية الشباب أميراً للمنطقة الجنوبي، أصبح الشيخ عبد الرحمن بن سعد مديراً لهيئة العلاقات الصناعية عقب صدور قرار إعادته مرة أخرى لوزارة العمل بموجب القرار الوزاري رقم 295 بتاريخ 16/4/1391ھ.

تعيينه في أمانة مجلس الوزراء

طلب الأمين العام لمجلس الوزراء انتقال الشيخ عبد الرحمن بن سعد للأمانة عام 1394ھ، وتم إسناد العديد من الأعمال الحساسة والهامة إليه، فتولى الإدارة العامة لإدارة الاتصالات في الأمانة العامة بمجلس الوزراء، ثم أصبح مديراً عاماً بعد ذلك للإدارة المالية والموظفين بالأمانة، وتولي بعدها الإدارة العامة للجنة الوزارية العامة أثناء التحضير للمجلس الموقر، ومن ثم أحيل الشيخ للتقاعد بتاريخ 1/7/1413ھ، وذلك بعد ان أتم 47 عاماً في خدمة الوطن والقيام بالخدمات القيادية الهامة في الدولة.

المسيرة الرياضية له

في عام 1365 ھ، أصبح الشيخ عبد الرحمن بن سعد أحد أعضاء فريق الموظفين، الذي يضم موظفي الدولة بالرياض، ثم انضم بعد عامين وقرابة الثلاثة أشهر إلى نادي شباب الرياض، واستمر به مدة 10 سنوات، وإلى جانبه مجموعة من أفضل الكوادر من الإداريين والموظفين، وبعد تركه لنادي الشباب قام بتأسيس نادي الهلال والذي أطلق عليه اسم نادي الأولمبي، وتم تغيير اسمه ليحمل اسم نادي الهلال بتاريخ 21/5/13ھ، وتولى قيادة الهلال وفاز معه بكأس الملك كأول بطولة في تاريخ النادي عام 1381ھ على حساب نادي الوحدة السعودي.

تولى فيما بعد رئاسة نادي الثغر في جدة والمعروف حالياً باسم نادي الأهلي السعودي، ثم أصبح نائباً لرئيس النادي عقب ترشح الأمير عبد الله بن سعد لرئاسة النادي عام 11/4/1403ھ، ثم عين عضواً بالجمعية الأولمبية السعودية، تم تعينه بعد ذلك عضواً في اللجنة الرياضية الأولى التي شكلت بقرار الوزاري رقم 1289 في 27/4/1381ھ الصادر من وزير المعارف، ثم عين عضواً في اللجنة التي تشكلت لاختيار اللاعبين للمنتخب السعودي في 5/5/1388ھ، قم عاد مرة أخرى عضواً في اللجنة الرياضية.

المسيرة الرياضية له

المسيرة الرياضية له

وفاته

توفي الشيخ عبد الرحمن بن سعد عن عمر ناهز 86 عام ظهر الثلاثاء الموافق 16 من رمضان عام 1432ھ الموافق 16/8/2011، في مستشفى القوات المسلحة في الرياض في مركز أمراض القلب، بعد معاناته الطويلة مع المرض.

 

اترك تعليق

eskisehir escort