تايلند

الطقس في تايلند… معلومات عن الظّروف المناخيّة في تايلند طول السّنة

مقدّمة عن جغرافيّة تايلند

تايلند بلد استوائيّ، ويحدُّها من الشّمال ميانمار ولاوس، ومن الشّرق لاوس وكمبوديا وخليج تايلند، ومن الجنوب ماليزيا، ومن الغرب ميانمار وبحر أندامان. ينقسم الطقس في تايلند إلى خمسة مناطق مناخيّة وهي المنطقة الشّماليّة، والشّماليّة الشّرقيّة، والوسطى، والشّرقيّة، والجنوبيّة، وتختلف تضاريس كلِّ منطقة عن الأخرى اختلافًا تامًّا، وهي كما يلي:

  • المنطقة الشّماليّة: ينقسم هذا الجزء إلى خمس عشرة مقاطعة معظمها تتميّز بطبيعة جبليّة، وأعلى جبل في تايلند يصل ارتفاعه إلى 2595 مترًا فوق مستوى سطح البحر، كما أنّ المنطقة الشّماليّة منبع للعديد من الأنهار المهمّة في تايلند.
  • المنطقة الشّماليّة الشّرقيّة: هذه المنطقة بطبيعتها سهليّة مرتفعة، وتُسمّى الهضبة الشّماليّة الشّرقيّة، وتنقسم إلى عشرين مقاطعة.
  • المنطقة الوسطى: تنقسم إلى ثماني عشر مقاطعة، وهذه المنطقة سهليّة منخفضة، ومكان تجمّع للأنهار التي نشأت في المنطقة الشّماليّة وهي بينغ ووانغ ويوم ونان لتكوّن معًا نهر تشاو فاريا في مقاطعة ناخون سوان.
  • المنطقة الشّرقيّة: هي الجزء المجاور لخليج تايلند ومعظم مناطقها من السّهول والوديان والقليل من التّلال، وتنقسم إلى ثماني مقاطعات.
  • المنطقة الجنوبيّة: هي شبه الجزيرة الواقعة بين بحر أندامان على الجانب الغربيّ من المنطقة الجنوبيّة، وبحر الصّين الجنوبيّ الذي يقع على الجانب الشّرقيّ منها، وتتكوّن هذه المنطقة من عشر مقاطعات.
مقدّمة عن جغرافيّة تايلند
مقدّمة عن جغرافيّة تايلند

الظّروف المناخيّة العامّة في تايلند

يتأثّر الطقس في تايلند بالرّياح الموسميّة وخاصّة الرّياح الموسميّة الجنوبيّة الغربيّة، والرياح الموسميّة الشّماليّة الشّرقيّة. تبدأ الرّياح الموسميّة الجنوبيّة الغربيّة في تايلند في شهر أيّار، وتجلب معها تيّار هواء رطب دافئ من المحيط الهنديّ باتّجاه تايلند ممّا يتسبّب في هطول أمطار غزيرة على البلاد، ولا سيما الجانب المقابل للرّياح من الجبال، ولا يكون هطول الأمطار في هذه الفترة بسبب الرّياح الموسميّة وحسب؛ ولكن أيضًا بسبب منطقة التّقارب المداريّة (الاستوائيّة)، والأعاصير المداريّة التي تُسبّب كمّيّة كبيرة من الأمطار.

في شهر أيّار تصل أوّل مناطق التّقارب المداريّة إلى الجزء الجنوبّ من تايلند وتتّجه شمالًا بسرعة، وتمرُّ عبر الصّين في الفترة من حزيران إلى أوائل تمّوز، وهذا هو السّبب في أن يكون الطقس في تايلند جافًّا خلالها، ثمَّ تنقل باتّجاه الجنوب للمرور فوق الأجزاء الشّماليّة، والشّماليّة الشّرقيّة من تايلند أمّا في شهر آب وبعد ذلك، فتكون في وسط تايلند وفي الجزء الجنوبيّ فتمرُّ في شهريّ أيلول وكانون الأوّل.

تبدأ الرّياح الموسميّة الشّماليّة الشّرقيّة في شهر كانون الأوّل وتنتهي في منتصف شهر شُباط، ويكون الطقس في تايلند خلالها باردًا وجافًّا، وتأتي من البرِّ الرِّئيسيّ الصّينيّ، وتمرُّ تحديدًا في الأجزاء الشّماليّة والشّماليّة الشّرقيّة من تايلند التي ترتفع فيها خطوط العرض. أمّا في الجزء الجنوبيّ من تايلند فتُسبّب هذه الرّياح طقسًا معتدلًا وأمطارًا وفيرة على طول السّاحل الشّرقيّ للجزء الجنوبيّ.

الظّروف المناخيّة العامّة في تايلند
الظّروف المناخيّة العامّة في تايلند

الفصول في تايلند

تنقسم المناخ في تايلند بحسب الأرصاد الجوّيّة إلى ثلاثة فصول هي:

موسم الأمطار

موسم الأمطار أو ما يُسمّى موسم الأمطار الموسميّة الجنوبيّة الغربيّة، يبدأ من منتصف شهر أيّار ويمتدُّ حتّى منتصف شهر كانون الأوّل، وأكثر فترة ممطرة في تايلند في السّنة كاملة تكون في شهريّ آب وأيلول. في الجنوب الغربيّ من تايلند عندما تسود الرّياح الموسميّة، يكون الطقس في تايلند ماطرًا بغزارة في جميع أجزاءها، إلّا أنّه في جنوب تايلند على السّاحل الشّرقيّ تبقى الأمطار غزيرة حتّى نهاية السّنة، أي إلى أن تبدأ فترة الرّياح الموسميّة الشّماليّة الشّرقيّة في بداية تشرين الثّاني، وهو أكثر شهر تهطل فيه الأمطار.

موسم الأمطار
موسم الأمطار

فصل الشّتاء

خلال فصل الشّتاء في تايلند أو ما يُسمّى موسم الرّياح الموسميّة الشّماليّة الشّرقيّة التي تمتدُّ من منتصف كانون الأوّل إلى منتصف شباط، يكون الطقس في تايلند العليا شديد البرودة، وخاصّة في شهريّ تشرين الأوّل وتشرين الثّاني، ولكنّ هناك قدرًا كبيرًا من الأمطار في جنوب ساحل تايلاند الشّرقيّ، وخاصّة خلال شهر كانون الأوّل وحتّى تشرين الأوّل.

فصل الشّتاء
فصل الشّتاء

فصل الصّيف

فصل الصّيف أو ما يُعرف بموسم ما قبل الرّياح الموسميّة، يبدأ من منتصف شهر شباط، وحتّى منتصف أيّار، وهو الفترة الانتقاليّة من موسم الرّياح الموسميّة الشّماليّة الشّرقيّة، إلى موسم الرّياح الجنوبيّة الغربيّة، ويكون الطقس في تايلند خلال فصل الصّيف أكثر دفئًا من غيره، وشهر نيسان هو الأكثر حرارة.

فصل الصّيف 
فصل الصّيف

درجات الحرارة في تايلند

عادة ما يكون الطقس في تايلند في الأجزاء الشّماليّة، والشّماليّة الشّرقيّة، والوسطى، والشّرقيّة دافئًا لفترة طويلة؛ بسبب طبيعتها الدّاخليّة، وقُربها من خطوط العرض الاستوائيّة، ومن شهر آذار وحتّى شهر أيّار يكون الطقس في تايلند الأكثر سخونة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 مئويّة، ولكنّ النّسيم على طول المناطق السّاحليّة يُصبح معتدلًا بعد الظّهر. مع بداية موسم الأمطار تقلُّ درجات الحرارة بشكل كبير، وبعد منتصف شهر أيّار تبدأ رياح فصل الشّتاء بالوصول، ويكون الطقس في تايلند شتاءً باردًا جدًّا، وتصل درجات الحرارة إلى صفر أو أقلّ.

درجات الحرارة في تايلند
درجات الحرارة في تايلند

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى