شخصيات وسير ذاتية

هل تعلم عن الشهيد عبد المنعم رياض … أهم المعلومات عن عبد المنعم رياض

محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله فريق أول، وقائد عسكري مصري حيث شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ولمزيد من المعلومات تابع معنا المقال التالي حول هل تعلم عن الشهيد عبد المنعم رياض.

هل تعلم عن الشهيد عبد المنعم رياض

– ولد الفريق عبد المنعم رياض في جمهورية مصر العربية داخل قرية سبرباي إحدى ضواحي مدينة طنطا محافظة الغربية في 22 أكتوبر 1919.

هل تعلم عن الشهيد عبد المنعم رياض

هل تعلم عن الشهيد عبد المنعم رياض

– التحق بكلية الطب بناء على رغبة أسرته، ولكنه بعد عامين من الدراسة فضل الالتحاق بالكلية الحربية التي كان متعلقا بها حيث انتهى من دراسته بالكلية الحربية في عام 1938 برتبة ملازم ثاني.

– نال شهادة الماجستير في العلوم العسكرية عام 1944، وكان ترتيبه الأول، وأنتسب أيضا، وهو برتبة فريق إلى كلية التجارة لإيمانه بأن القوه الإستراتيجية تكمن في الاقتصاد.

– أجاد عدة لغات منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، وانتسب أيضا لكلية العلوم لدراسة الرياضيات البحتة.

– أشترك في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا، وإيطاليا في عام 1941 بعد تخرجه من سلاح المدفعية، وألتحق بإحدى البطاريات المضادة للطائرات في المنطقة الغربية.

– سافر في بعثة تعليمية إلى الأتحاد السوفيتي عام 1958 لإتمام دورة تكتيكية في الأكاديمية العسكرية العليا، وأتمها في عام 1959 بتقدير إمتياز، وقد لقب هناك بالجنرال الذهبي.

– عين قائدا عاما للجبهة الأردنية حينما اندلعت حرب 1967 ثم أختير في نفس العام رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية فبدأ مع وزير الحربية، والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد فوزي إعادة بنائها، وتنظيمها.

أختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية

أختير رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية

– عين الفريق أمينا عاما مساعدا لجامعة الدول العربية في عام 1968 .

– حقق إنتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الأستنزاف مثل معركة رأس العش، وكان هذا في آخر يونيو 1967.

– شارك في تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967، وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية، وتدمير 60% من تحصينات خط برليف .

– حصل على العديد من الأنواط والأوسمة ومنها “ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنه، وسام نجمة الشرف ،وسام الجدارة الذهبي، وسام الأرز الوطني بدرجة ضابط كبير من لبنان، وسام الكوكب الأردني طبقة أولى”.

– توفي عام 1969 وقت حرب الاستزاف حيث كانت زيارته للجبهه، وأول ما وصل هناك فتحت القوات الإسرائيليه المدفعيه، وأنفجرت جنبه دانة مدفع فإستشهد.

– بعد وفاتة نعاه الرئيس جمال عبد الناصر، ومنحه رتبة الفريق أول، ووسام نجمة الشرف العسكرية.

– سميت بأسمة العديد، والكثير من المدارس، والشوارع، والأماكن الهامة الأخرى.

– وضع للفريق نصب تذكاري له بميدان الشهداء في محافظة بورسعيد، والإسماعيلية، ومحافظة سوهاج.

– أطلق أسمه على أحد الميادين الشهيرة بوسط القاهرة بجوار ميدان التحرير وسمي بميدان عبد المنعم رياض، ووضع له نصب تذكاري هناك.

– أطلق أسمه على أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان، وإحدي شوارع دولة الكويت.

جنازة الشهيد عبد المنعم رياض

جنازة الشهيد عبد المنعم رياض

المراجع

المصدر

اترك تعليق