شهر رمضان والصيام

الاستعداد للصوم للأطفال

معظم الأمهات والأباء يواجهون صعوبة في تشجيع الطفل على الصيام في رمضان بالرغم من انعكاس ذلك على شخصيته وتحملة للصبر. وسنقدم لك فيما يلي بعض الحلول التي تساعد على “الاستعداد للصوم للأطفال”.

الاستعداد للصوم للأطفال

ابدأ في الاستماع إلى القرآن مع أطفالك بانتظام

قد تكون بالفعل تفعل ذلك بانتظام، ولكن إذا لم يكن كذلك، فقد حان الوقت الآن للبدء! هناك الكثير من التلاوات المتاحة من YouTube أو iTunes. قم بتنزيل مفضلتك، واجعلها عادة. وهذا الموقع، LoveforQuran جميل للأطفال للاستماع إليه والتعلم.

البدء في إعطاء صدقة إضافية وإشراك الأطفال

الاستعداد للصوم للأطفال

الاستعداد للصوم للأطفال

شيء آخر فعال قد تقوم به بانتظام، في الفترة التي تسبق شهر رمضان وسيكون من الرائع إشراك الأطفال فيه، وفهم أهمية الزكاة.

التأكيد على أهمية الأعمال الصالحة

الأعمال الصالحة جزء مهم من أساس كونك مسلماً. إن تشجيع طفلك على القيام بالأعمال الصالحة، وملاحظتهم عندما يقومون بها، سيساعدهم على تكوين عادة للقيام بذلك. إن التشديد على التحدث معهم حول القيام بالأفعال الصالحة، ومساعدتهم على القيام بها سوف يشجعهم أيضًا. كعائلة، يمكنك تعبئة علب الطعام لتقديمها لجمعية خيرية محلية، والتبرع ببعض التمور والمياه إلى المسجد المحلي بالمنطقة التي تسكنون بها حتى يفطر الناس عليها.

علمي طفلك الصيام تدريجيا

وذلك من خلال البدء بصوم ساعتين أو أربع ساعات فقط في اليوم الأول مع زيادة عدد الساعات في الأيام التالية. هذه الطريقة من أهم الوسائل التي تحث طفلك على تعلم الصيام.

قومي بمدح الطفل والثناء عليه أمام الأسرة في الإفطار أو السحور

هذا سيرفع من معنوياته ويشجعه على متابعة الصيام في الأيام التالية.

اخلقي جو من المنافسة

إذا كان لديكِ أكثر من طفل مع مراعاة عدم تأنيب الطفل الذي تخلف عن الصيام.

حدثي طفلك عن فوائد الصيام

حيث أنه سبب من أسباب دخول الجنة وأنه فرض علينا لكي نشعر بمدى جوع الفقراء.

كافئي طفلك في الإفطار بإعداد ما يختاره من الأطعمة والحلويات والعصائر

ولكن لا تبالغي في المكافئة حتى لا يرتبط الصيام بذهن الطفل بالطعام.

حاولي أن تشغلي طفلك خلال فترة الصوم ببعض الأعمال

الاستعداد للصوم للأطفال

الاستعداد للصوم للأطفال

مثل تلاوة القرآن الكريم ومتابعة بعض أفلام الكارتون، فهذا يلفت انتباهه عن الشعور بالجوع ويساعده على مقاومة العطش في الصيام.

إن شعر الطفل بالإجهاد والصداع والدوخة، لا تجعليه يواصل الصوم بالإكراه

حتى لا يبغض هذه العبادة أو يحدث له بعض المضاعفات المرضية والنفسية.

احرصي على عدم إطعام الأطفال الأصغر سننا أمام الأطفال الصائمين

وذلك مراعاة لمشاعرهم وضعف مقاومتهم.

شراء بعض الكتب عن رمضان للأطفال

تعد الكتب مصدرًا رائعًا للأطفال وهناك الكثير من الكتب التي من الممكن ان تساعدك لتعرف اطفالك عن مناسك قضاء الشهر الكريم والاستمتاع بروحانياته، لذا استمر في البحث، واسأل في المكتبات المحلية.

ضع خطة الإفطار الخاص بك

قم ببعض التخطيط. يمكنك تنزيل مخطط يضم العديد من الوصفات المجانية على أجهزة الموبايل، لجعل الأمور أسهل قليلاً. يمكنك أيضا العثور على بعض الوصفات اللذيذة والسهلة على الانترنت.

أهمية الصوم

قومي بالتحدث مع طفلك عن أهمية صوم شهر رمضان من الناحية الدينية والصحية، وذلك لتشجيعه للحصول على أفضل فوائد شهر رمضان المتعددة.

الطقوس

لكل بلد عربي طقوس خاصة بشهر رمضان يمكنك أن تستعيني بإحدى تلك الطقوس كتجهيز زينة رمضان وشراء الألعاب والفوانيس الرمضانية، تلك الطقوس تساعد على تشجيع الطفل على الصوم خلال شهر رمضان.

السحور

أحرصي على أن يشارك طفلك في تحضير الوجبات اليومية في شهر رمضان كالفطور والسحور ليتأكد عنده أهمية الفطور والسحور.

النوم

قومي بتشجيع طفلك على النوم قبل وجبة السحور بوقت كافٍ ليتمكن من الاستيقاظ عند تحضير تلك الوجبة وليشارك العائلة تناول السحور.

المطاعم

قومي بإبعاد طفلك عن المطاعم في حالة النزول معه للشارع، حيث تساعد تلك الأمور على زيادة شعور الطفل بالجوع وعدم القدرة على استكمال الصوم.

التدرج

الاستعداد للصوم للأطفال

الاستعداد للصوم للأطفال

قومي باتباع أسلوب التدرج مع طفلك، كأن تقومي بتشجيعه على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية شهر رمضان ثم قومي بتزويد ساعة حتى يعتاد على الصوم إلى وقت الفطور.

عادات شهر رمضان

قومي بتعويد طفلك خلال شهر رمضان على أن يقوم بالتصدق وتوزيع الملابس المستعملة على الفقراء لترتبط تلك الأمور الرائعة بشهر رمضان.

المكافأة

قومي بمكافأة طفلك على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويقوم بتكراره، كما عليكِ بعدم معاقبته إذا لاحظتِ عدم قدرته على الصوم فعلًا ولا تقومي بمقارنته بأحد من أخوته أو أصدقائه فكل طفل له قدرة على الصوم.

خطة للسحور أيضا

يجب ان يكون مخططك يحتوي على الأطعمة المليئة بالطاقة (من المفضل أن يكون سهلاً) سيحدث فرقًا كبيرًا ليوم طويل من الصيام. قم بتخزين الضروريات الأساسية لعائلتك وتأكد من ان تكون وجباتك تتضمن المكسرات والأطعمة سهلة الهضم وتذكير عائلتك بضرورة شرب الكثير من السوائل.

البدء في تزيين البيت

الجميع يحب بعض ديكورات التزيين اللطيفة انثر بمساعدة عائلتك بعض من روحانيات رمضان مع بعض الديكور. يمكنك بسهولة شراء بعض الزخارف الجاهزة وتعليقها بسهولة.

المصدر

اترك تعليق