مهن وحرف

الاستعداد للدوام

العمل من أساسيات الحياة، إذا كان لديك عمل أو حصلت على وظيفة جيدة فهناك العديد من الأشياء التي يجب أن تحضرها وتهتم بها قبل الذهاب، إليك في هذا المقال كيفية الاستعداد للدوام.

الاستعداد للدوام

اختيار الملابس المناسبة:

تعطى الملابس التي ترتديها دائما انطباعاً خاصاً، لذلك يجب أن تختار الزى الذي ترتديه ليكون مناسب لمقر وطبيعة عملك.

إذا كانت الشركة تعتمد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي فقد تكون قادرًا على الاطلاع على ملفاتهم الشخصية ومعرفة أنواع الملابس التي يرتديها الموظفون.

إذا كنت تعمل فى شركة سواء كنت رجل أو امرأة فستحتاج إلى ارتداء ملابس رسمية مهندمة والتي تجعل مظهرك أكثر رقياً وأناقة، وابتعد عن ارتداء الألوان الصارخة.

بالنسبة للسيدات لا تكثري من مساحيق التجميل فالقليل من احمر الشفاة يكفى ليناسب جدية العمل، انتعلي الحذاء المريح لكِ ومناسب لمقاسك حتى يسهل لك الحركة في مقر دوامك ولا يسبب تأخرك عن انجاز اعمالك، ولا تكثري من وضع الحلى اللامعة وضعي عطر لطيف غير ملفت أو نفاذ.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام _اختيار الملابس المناسبة

اتخاذ التدبيرات المنزلية اللازمة:

السيدات العاملات قد يحتجن إلى ترتيب أمورهن المنزلية أولا بشأن رعاية الأطفال وهذا يتوقف على عمر أطفالك والساعات التي تعملين فيها.

إذا قررت استئجار حاضنة فحاولى العثور عليها قبل أنها تبدأي عملك واجعليها تجالس أطفالك مرة واحدة أو مرتين على الأقل قبل أن تبدأ العمل للتأكد من أنها مناسبة،.

يمكنك ترك أطفالك في الحضانة أثناء فترة دوامك فهذا أفضل لهم وسيجعلهم يختلطون بالأطفال الأخرين أيضاً.

إذا كان هناك أي أشياء أخرى تحتاج إلى العناية بها في المنزل أثناء وجودك في المكتب مثل وجود حيوان أليف يحتاج إلى المشي وتغذية أو النباتات التي تحتاج إلى الماء تأكد من استئجار شخص ليقوم بهذه المهام قبل البدء في العمل.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام _توفير حاضنة لأطفالك فى فترة عملك

الحصول على القدر الكافِ من النوم:

إذا كان لديك جدول نوم غير منتظم فيجب عليك تنظيم نومك إلى النمط المعتاد.

ابدأ الاستيقاظ في الأوقات التي تنوي القيام بها للعمل والنوم مبكراً فذلك سيعطيك الطاقة الكافية للتركيز والقيام بمهامك فى اليوم التالى.

عود نفسك على وقت النوم المثالي لك قبل أسبوعين من بدء عملك وسيساعدك ذلك على الشعور  براحة أكبر في  اليوم الأول من الدوام، ولا تنسى ضبط المنبه الخاص بك حتى لا تستيقظ متأخراً.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام _الحصول على القدر الكاف من النوم

جهز المعدات التى تحتاجها فى دوامك:

تأكد من أنك تحمل جميع المعدات ستحتاجها في عملك مثل المفكرة والقلم لتسجيل المواعيد والملاحظات الصغيرة بحيث يمكنك تدوين جميع المعلومات خاصة في أول يوم أو يمكنك تدوين الملاحظات على هاتفك الذكي.

أحضر كل المعلومات التي تحتاجها لإكمال الأعمال الورقية، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الموظفون يميلون إلى شراء الغداء أو تناول غداء منزلي فاحزم غداءك معك ولا تنسى تناول فطور صحى قبل الذهاب.

يجب أن يكون لديك حقيبة عمل ذات مظهر مهندم لوضع جميع الأشياء الخاصة بك.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام _المعدات الازمة للدوام

معرفة زملائك فى العمل:

من الضرورى أن تتعرف جيداً على زملائك في العمل خاصة عندما تبدأ وظيفتك الجديدة، سيتعين عليك حفظ عدد كبير من الأسماء والوجوه التي تقابلها كل يوم فى الدوام.

سيكون من الرائع الانخراط بين زملائك، يمكنك دعوتهم لتناول الغداء للتعارف بشكل أفضل أو فتح مواضيع مختلفة لتتعرف على اهتماماتهم وتكوين الصداقات فذلك يجعل مكان عملك أكثر راحة ويكسر من روتين العمل وستجد من يساعدك في حل مشاكلك التي قد تواجهها.

إذا كنت تعمل في فريق يتألف من مجموعة من الموظفين فإن معرفة كل فرد معرفة عميقة ضروري لنجاح الأعمال الخاصة بالفريق، لتعرف ما يستطيع كل فرد تقديمه وانجازه وتعطي كل منهم المهمة التي تليق به مما يظهر روح العمل الجماعى وتناغم.

لا تنسى تحسين علاقتك مع مديرك فى العمل فعليك الالتزام بأوامره وتنفيذ عملك على أكمل وجه دون تقصير.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام _التعرف على زملائك فى العمل

الاستعداد لليوم الأول من الدوام:

اليوم الأول من أي وظيفة جديدة يمكن أن يكون مرهقاً وملئ بالتوتر بالنسبة لك، فيجب عليك الاجتماع برئيسك في العمل والموظفين الأخرين وملأ ورقة المعلومات الخاصة بك.

يجب عليك التحقق من جداول المواصلات العامة مقدمًا حتى تصل في الوقت المناسب في يومك الأول، وتحديد أماكن الغداء القريبة من مكان دوامك حتى تتمكن من تناول الطعام فى فترة الراحة وبذلك تستطيع  التركيز فى يومك الأول والقيام بمسؤليات منصبك الجديد دون أى تشتيت.

الاستعداد للدوام

الاستعداد للدوام – الاستعداد لليوم الأول من الدوام

المراجع:

 

اترك تعليق