عالم النبات

معلومات عن نبات الرغل …. تعرف على فوائد نبات الرغل واماكن استخدامه

نبات الرغل جنس نباتي يتبع الفصيلة القطيفية من رتبة القرنفليات، يشمل أكثر من 250 نوعا أبرزها الأتريبليكس الملحي Ahalimus المتحمّل للملوحة، منبته المناطق الملحية الساحلية والداخلية، وفميا يلي معلومات عن نبات الرغل وفوائده.

معلومات عن نبات الرغل

أين يوجد نبات الرغل؟

ينتشر نبات الرغل بريا في العديد من المناطق الصحراوية، نظرا لما يتميز به من إمكانية نموه في العديد من الأراضي الصحراوية والزراعية وتحمله الجفاف والحرارة العالية والرطوبة والملوحة والرياح والهواء الرطب المشبع بالملوحة.

ينتشر النبات طبيعيا في بلاد آسيا وأوروبا المعتدلة وشمال أفريقيا ويزرع في أمريكا الشمالية وكندا (إقليم كيبيك).

وصف نبات الرغل

الرغل شجيرة مستديمة الخضرة ذات معدل نمو سريع، تستخدم في أغراض عديدة، ساقها قائم يصل إلى 1-2 متر كثيرة التفرع والأوراق صغيرة بيضاوية أو دائرية، تميل إلى اللون الفضي أو اللون الرمادي والازهار خضراء مبيضة، وتوجد أصناف من الرغل أزهارها محمرة اللون والجذور منتشرة وعميقة.

وصف نبات الرغل

معلومات عن نبات الرغل

التركيب الكيميائي

كل 100 غرام تحتوي على:

  • 17 غرام من البروتين، 3 غرام من الدهون.
  • 56 غرام الكربوهيدرات الكلية.
  • 11 غرام من الألياف.
  • 24 غرام من الرماد.
  • الكالسيوم 2000 ملغ.
  • 150 ملغ فوسفور.
  • 10 ملغ من الحديد.
  • النحاس 2 ملغ.
  • 500 ملغ المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم 800 ملغ.
  • 10 ملغ المنجنيز.
  • وما يعادل بيتا كاروتين 2 مغ (ميلر ، 1958).

القيمة الغذائية لنبات الرغل

يحتوي النبات على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين ك، ومعادن مهمة مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والحديد والكاروتينات والبروتين والانثوسيانين والزنك و السيلينيوم و التريبتوفان، والألياف الغذائية، والمركبات الكيميائية والمركبات العضوية.

القيمة الغذائية لنبات الرغل

معلومات عن نبات الرغل

فوائد نبات رغل orache

يحتوي النبات على بعض الفوائد الصحية الهامة لتلك النبات، منها تنظيم الهضم وتحسين صحة الكلى وزيادة قوة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز صحة الجهاز المناعي و إزالة السموم من الدم و محاربة بعض أنواع من السرطان والأمراض المزمنة:-

1- صحة الجهاز الهضمي: يعمل على تحفيز عمليات الهضم بسبب احتواء النبات على مستوى عال من الألياف الغذائية، والمعادن التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما أنها تقلل من فرص الإصابة بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الخطيرة مثل قرحة المعدة والتهاب القولون وسرطان القولون.

2- تحسين وظائف الكلى: تحسن من عمل الكلى بشكل سليم لأن النبات له تأثير ملين ومدر للبول، يحفز من التبول ويساعد على تنقية الكلى، والتخلص من الأملاح والسموم الزائدة بالكلى والمياه والدهون بالجسم من خلال كثرة التبول كما أنه يساعد على عمل الكلى بشكل أفضل ويحسن من صحة المرارة.

4- الوقاية من السرطان: المركبات المضادة للأكسدة المتواجدة داخل النبات، تمنع من تطوير الجذور الحرة وتحويلها لخلايا سرطانية.

5- تحسين من كفاءة التمثيل الغذائي: البروتينات والمعادن والفيتامينات المخزنة داخل النبات، تساعد على التنظيم الهرموني للإنزيمات الهاضمة، وبالتالي تحافظ على وظائف المعدة في الهضم وامتصاص الطعام، كما أن المستويات العالية من الحديد والكالسيوم، تعزز من كرات الدم الحمراء والدورة الدموية والأوكسجين، مما يرفع من كفاءة التمثيل الغذائي وامتصاص الغذاء بشكل سليم .

6- تعزيز الجهاز المناعي: يحتوي النبات على مستويات عالية من فيتامين سي وحامض الأسكوربيك، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي، وتحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء خط الدفاع الأول عن الجسم، الذي يساعد على تجديد الخلايا والتئام الجروح بسرعة و القضاء على اليرقان.

أضرار نبات الرغل

يحتوي النبات على مستويات عالية من حمض الأكساليك، لو كنت تعانى من حصوات الكلى أو المرارة أو مرض النقرس، عليك تجنب  تناول هذا النبات حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة، يمكن العثور على نفس القيمة الغذائية في السبانخ والسلق معًا، يتم منعه للمرأة الحامل والمرضعة.

أضرار نبات الرغل

أضرار نبات الرغل

المراجع :-

مصدر1

مصدر2

 

اترك تعليق