عالم النبات

معلومات عن شجرة البامبو

البامبو ويعرف باسم الخيرزان هو نبتة مزهرة عملاقة لها جذور خشبية مجوفة ومقسمة إلى عقد ومفاصل، ولكن نادراً ما ترى أزهارها، وبعض الأنواع منها لا تنمو أزهارها إلا بعد ١٢٠ عامًا، وينقسم البامبو إلى كثير من الأنواع، وتم استخدام أشجار البامبو قديما في الكثير من الاشياء، سوف نذكر في هذا المقال معلومات عن شجرة البامبو.

معلومات عن شجرة البامبو

بيئة النمو

يعيش البامبو في المناطق المدارية وشبه المدارية في أستراليا، وآسيا، الأمريكيتين، وأفريقيا. لكن الخيرزان من الممكن أن ينمو في مختلف المناخات، ولكن الأفضل له هي المناطق المدارية. وفي الواقع، يمكن ان تنمو اشجار البامبو بشكل جيد جدا في مجموعة واسعة من المناطق من مستوى سطح البحر وتصل إلى ٤٠٠٠ متر. ومن المعروف ان تلك النبتة لها قدرة عالية في تحمل الظروف القاسية مقارنة بمعظم النباتات الأخرى.

كيفية زراعة أشجار البامبو

كيفية زراعة أشجار البامبو

كيفية زراعة أشجار البامبو

العثور على موقع مناسب لزراعته ويجب أن تكون التربة متوسطة الحموضة أو تكون درجة الحموضة طفيفة مع وجود شمس كاملة.

ازرع البذور تحت طبقة رقيقة من التربة في أول شهور الربيع، أو عن طريق دفن جزء صغير من الجذر بحوالي ٤سم تحت الأرض.

قم بري النبتة بانتظام، وتكون التربة رطبة، والنبات إلى حد ما يقاوم الجفاف ولكنه يفضل الأراضي الرطبة وغيرها من الأماكن المليئة بالمياه.

تنبت البذور في ١٤ إلى ٢٨ يوم، وتنمو حتى ارتفاع ٤ بوصات أو أكثر من ذلك في أول شهر من زراعتها.

 كيف تنمو شجرة البامبو؟

يوجد لكل نوع من أنواع أشجار البامبو معدلات وسمات نمو فريدة من نوعها. يعتبر نوع الدندوكالاموس السينيكوس هو من أكبر أنواع البامبو المعروفة حيث يصل طوله إلى ٤٠ متر ويبلغ قطره حوالي ٣٠ سم، والكثير من انواع البامبو الأخرى تنمو إلى قطر ٢٠سم.

ليست كل أشجار البامبو طويلة جدا، فيوجد البعض منها عشبية، قصيرة ولا يوجد بها سيقان خشبية فوق الأرض والبعض الاخر يكون خشبي جدا إضافة إلى ارتفاع طوله.

معظم النباتات الخشبية المعروفة تستغرق الكثير من السنوات لكي تنمو وتنضج جيدا، ولكن البامبو يستغرق فقط من ثلاث إلى خمس سنوات لإكمال نموه ونضجه، لذلك فهو يعتبر أسرع نبات في العالم. فبعض الأنواع مثل الموسو الصيني من الممكن أن ينمو حتى متر واحد في يوم واحد فقط إذا كان كل من المناخ والتربة في حال جيد.

وأشجار البامبو لا تزيد قطرها مثل الأشجار التي تشيخ. ولا تنمو أطول من الارتفاع الذي بلغت له بعد سنة من النمو. لكن عند اكتمال نموه سوف تنمو فروعا فرعية وذلك حتى يبلغ سن النضج.

استخدامات شجرة البامبو

استخدامات شجرة البامبو

استخدامات شجرة البامبو

. يستخدم البامبو في بناء الطرق، قامت الصين ببناء جسور من البامبو قادرة على تحمل الشاحنات التي يصل وزنها الى ١٦ طنا.

. تستخدم في بعض الأغراض الطبية، مثل امراض الكلى، امراض العظام، واستخدام الجذور والأوراق لمعالجة الأمراض التناسلية والسرطان.

. يستخدم في بناء المنازل، فيعيش أكثر من بليون شخص في العالم في بيوت مصنوعة من البامبو.

. تستخدم ألياف البامبو في الاقمشة والملابس، فتتميز أليافه بالنعومة، كما يتم صنع الاكسسوارات من البامبو، مثل: القائد، الأساور، الأقراط، وبعض الأنواع الأخرى من المجوهرات.

. أشجار البامبو تستعمل في صناعة الاثاث مثل: الاسرة، والكراسي، والطاولات.

حقائق عن شجرة البامبو

حقائق عن شجرة البامبو

حقائق عن شجرة البامبو

١. البامبو هو عبارة عن عشب مع خشب.

٢. يوجد أكثر من ١٢٥٠ نوع تنمو حول العالم.

٣. يمتص حوالي ٥ أضعاف من غاز ثاني أكسيد الكربون وينتج ٣٥٪ من الأكسجين أكثر من أي شجرة أخرى.

٤. يوجد بعض الأنواع تنمو بأكثر من متر في اليوم الواحد، فهي من أسرع النباتات في نموها.

المراجع

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق