الهند

حديقة الحيوان في مومباي … معلومات عن أفضل حديقة الحيوان في مومباي

إذا كنت تريد الإسترخاء وسط الطبيعة الخضراء، وتتنفس الهواء النقي فعليك بزيارة حديقة الحيوان في مومباي إحدي حدائق فيكتوريا، والتي كانت تعرف بـ “راني باغ”، ثم تم تسميتها بـ “جيجاماتا أوديان” وذلك أثناء ذكري محاربة “مارثا الأم شيفاجي”، وقد تم افتتاحها عام 1861م، وتعد واحدة من أقدم حدائق الحيوان الموجودة في دولة الهند ككل.

حديقة الحيوان في مومباي

وصف الحديقة

  • تحتوي علي مجموعة من المعالم السياحية منها متحف “بهاو داجي لاد”، وبالقرب منه يوجد تمثال عملاق لفيل، وقد وجد هذا التمثال في أحد كهوف “إليفانتا” وقد تم نقله للحديقة لتزيينها، كما يوجد به تمثال لـ”شيفاجي” و”جيجاماتا”، وتبلغ مساحة الحديقة حوالي ثمانية وأربعين فدان.
  • كانت تلك الأرض التي بنيت عليها ملكاً لرجل أعمال يهودي ثري والذي أمر المهندس المعماري “لوندونس” بتصميم متحف فيكتوريا، وبرج الساعة الذي يقع في مدخل الحديقة ويعبر عن الهندسة المعمارية الإيطالية وعصر النهضة في الهند، والحديقة النباتية بها تتميز باحتوائها على مجموعة كبيرة من النباتات الفريدة.
  • كما تضم حديقة للحيوان بها الكثير من الطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، بالإضافة لوجود متحف “بهاو” الذي كان معروف باسم “متحف فيكتوريا وألبرت” والذي يحتوي على مجموعة أثرية كبيرة ويعرض مختلف الفنون الهندية التي تعتبر عن تاريخ المدينة.

الحيوانات الموجودة بها

القرود والغزلان وطيور البطريق والفيلة ونيلغاي والتماسيح وفرس النهر والبايثون الكسول والزرافة والضباع السوداء، الذئاب، والفهود، مدراس السلاحف، ستكون أيضًا جزءًا من هذه الحديقة عند التجديد وبعض الحيوانات الأفريقية موجودة بالفعل.

الحيوانات الموجودة بها

الحيوانات الموجودة بها

النباتات الموجودة بها

تضم أكثر من 3000 شجرة ، 853 نوعًا من النباتات داخل الحديقة النباتية في حديقة حيوانات مومباي التي تم تحويلها من سيوري في عام 1861 بعد أن تم تحويل حديقة سيوري النباتية إلى مقبرة، بعض الأنواع النادرة من النباتات والأشجار تُرى أيضًا في الداخل.

الأنشطة في حديقة حيوان مومباي

  • الاستمتاع بالمساحات الخضراء ومجموعة نادرة من أهم النباتات  والزهور في العالم.
  • مشاهدة مجموعة من الحيوانات الجميلة والمتنوعة.
  • التقاط الصور التذكارية مع مجموع الحيوانات الموجودة، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك التقاطها في هذه الحديقة.
  • تعتبر حديقة حيوان مومباي مكانًا مثاليًا لجلب الأطفال، حيث يتعرفون على أنواع مختلفة من النباتات والطيور والحيوانات بطريقة ممتعة ومثيرة ويمرحون بحرية تامة وسط المساحات الخضراء.

أنشطة يمكن القيام بها بالقرب من حديقة حيوان مومباي

متحف غاندي:-إن كنت ترغب في معرفة الكثير عن الأسطورة العظيم المهاتما غاندي فلن تجد فرصة أنسب من السياحة في مومباي لزيارة مسكنه فيها والذي أصبح متحفا بعد موته، يضم المتحف الكثير من الصور والتماثيل والمكتبة الصوتية وجميع أغراض الزعيم غاندي الشخصية ويعتبر متحفاً هاماً لكل من يبحث عن المعرفة والعلم.

متحف جاليري للفنون:-يضم هذا المتحف العديد من اللوحات الفنية التي لا حصر لها والتي تتميز بدقة الرسم والإبداع لأبعد الحدود، وقد تم إنشاء هذا المتحف عام 1952 ويوجد به الكثير من لوحات الفن المعاصر، مما يجعله وجهة مُميّزة لكل مُهتم بمجال الرسم والفن التشكيلي أثناء زيارته إلى مومباي.

أنشطة يمكن القيام بها بالقرب من حديقة حيوان مومباي

أنشطة يمكن القيام بها بالقرب من حديقة حيوان مومباي

كيفية الوصول إلى حديقة حيوان مومباي

تقع حديقة الحيوان قبالة محطة السكة الحديدية، وعلى بعد دقائق فقط سيراً على الأقدام من المحطة للزوار الذين يستخدمون طريق السكك الحديدية المركزي، بالنسبة إلى خط السكة الحديد الغربي، أقرب محطة هي محطة مومباي المركزية حيث تنقلك سيارة أجرة إلى حديقة الحيوان خلال 10 إلى 15 دقيقة، إذا كنت ترغب في تجنب السفر بالقطار، فهناك طرق حافلات من الجزء الآخر من مومباي، سيارات الأجرة والسيارات المستأجرة متاحة بسهولة رحلة ليوم واحد.

مواعيد العمل

الحديقة مفتوحة من الساعة 9:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً كل يوم من أيام الأسبوع.

أسعار تذاكر الحديقة

التذكرة للأطفال بـ25 روبية، وللبالغين 50 روبية، للرحلات المدرسية فقط 5 روبية، ولاتوجد أسعار اخرى بالداخل التذكرة شاملة.

أسعار تذاكر الحديقة

أسعار تذاكر الحديقة

المصادر:-

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليق