تعلم وتعليم

الاستعداد للدراسة بعد العطلة ..كيف تعود إلى روتينك الدراسي بعد أجازة العطلة

تؤدي العودة إلى المدرسة بعد قضاء العطلة الصيفية إلى شعور الطلاب بالقلق وتوهم صعوبة الدراسة وبإمكانك اتباع بعض النصائح للعودة إلى الروتين الدراسي، وسنقدم لك موضوع مقالنا التالي حول خطوات الاستعداد للدراسة بعد العطلة.

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

– تحديد الأهداف قبل عودتك إلى الروتين الدراسي

حدد الأهداف لنفسك قبل العودة إلى المدرسة ببضعة أيام، عن طريق قيامك بأخذ قلمًا وورقًا وكتابة قائمة بالأهداف الشخصية التي ترغب في تحقيقها خلال الفصل الدراسي. وقد تكون هذه الأهداف اجتماعية أو فكرية ،حيث يؤدي تحديد الأهداف إلى تخفيف القلق بشأن البدء من جديد.ومن أمثلة الأهداف التي قد تفكر فيها

• تكوين صداقات جديدة
• الانضمام إلى النادي
• الحصول على درجات أفضل

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

– مراجعة واجبك الأخير قبل العطلة

إذا لم يكن لديك واجب منزلي تم تعيينه خلال فترة العطلة، فاستغرق بعض الوقت للنظر في آخر الواجبات التي قمت بها في كل فصل قبل مغادرة المدرسة.حيث سيذكرك هذا بالمكان الذي تركته في الفصل، ويمكن أن يؤدي النظر في الواجبات المنزلية إلى منعك من نسيان إكماله.

خذ الوقت الكافي للتفكير في الطريقة التي قمت بها بحل الواجب المنزلي في الماضي. فإذا كنت تستطيع التفكير في أي تحسينات قد تجريها على روتينك في حل الواجب المنزلي، فقد تكون العودة إلى المدرسة هي الوقت المثالي لإجراء التغيير.

ذكر الأشياء التي يمكنك التطلع إليها.

قد تكون هناك رحلة ميدانية في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد العودة للدراسة، أو ربما يكون لدى صفك العلمي تجربة رائعة مخططة  مهما كان الأمر، فإن فرصك تزداد في تحقيق شيء ما تتطلع إليه عند العودة إلى المدرسة ويمكنك وضع قائمة بهذه التطلعات .

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

– خذ وقتك في العودة إلى إيقاع الأشياء.

ستحتاج إلى بعض الوقت قبل أن تستعد للذهاب إلى المدرسة مرة أخرى.فلا تصعب الامور على نفسك. حيث يمكن أن تستغرق هذه العملية أسبوعًا أو أسبوعين ، لكن درب نفسك من خلال إزالة أفكارك السلبية عن طريق قول أشياء مثل:

من الطبيعي أن تكوني متوترة قليلاً للعودة للمدرسة بعد فترة راحة طويلة. كل شيء سيكون على ما يرام!”

“لا يرغب معظم الأطفال في العودة إلى المدرسة . ولكن على الأقل سأكون قادرًا على رؤية أصدقائي

– أعد ضبط جدول نومك إذا لزم الأمر.

خلال فترة عطلتك، قد تستمتع بالنوم أو البقاء مستيقظًا. مما يجعل من الصعب العودة إلى الروتين الدراسي. ولإعادة ضبط جدول نومك، يجب عليك:

• عد إلى روتينك في الاستيقاظ مبكرا من عدة أيام إلى أسبوع قبل الموعد المحدد.
• فتح الستائر للحصول على الضوء الطبيعي في الصباح.
• تخطي وجبات الطعام في وقت متأخر من الليل.
• قلل منبهاتك، مثل الكافيين ومشروبات الطاقة.

– التعبئة المسبقة للوازم الدراسية

التعبئة المسبقة للوازم المدرسية واختيار ملابسك في الليلة السابقة يمكن أن يوفر لك الوقت مما يدفع التوتر والقلق .حيث يمكن أن تشعر بالملل في الصباح خاصة عند قضاء وقت أطول مما تحتاج إليه للقيام بهذه المهام البسيطة

قد ترغب أيضًا في تجهيز طعامك في الليلة السابقة، إذا كنت تأخذ الغداء إلى المدرسة.
قد تستفيد من عمل قائمة مرجعية للعودة إلى المدرسة. عن طريق كتابة قائمة بجميع المستلزمات الضرورية، مثل الكتب والآلة الحاسبة وأقلام الرصاص وأجهزة الكمبيوتر المحمول وما إلى ذلك.

- التعبئة المسبقة للوازم الدراسية

الاستعداد للدراسة بعد العطلة

الحصول على راحة ليلة كاملة قبل استئناف المدرسة

يؤدي الحرمان من النوم  إلى إحداث أضرار بالنسبة لجسمك ، وقد يؤدي إلى ظهور حب الشباب وزيادة الوزن وصعوبة التركيز والتهيج. لذلك  احمي صحتك واجعل اليوم الأول من العودة إلى المدرسة أسهل بعد استراحة من النوم عن طريق الحصول على قسط الراحة الذي تحتاجه، والذي يتراوح بين 8 ساعات و 9 ساعات ،

تناول وجبة فطور صحية.

يمكن أن يضعك البروتين الخالي من الدهون والفطور الغني بالألياف على المسار السريع لتشعر بتحسن خلال يومك المدرسي. حيث يمكن للأطعمة مثل الخبز المحمص الكامل والبيض واللبن والجبن أن تعطيك دفعة عاطفية وتبقيك على نشيطا مدار اليوم.

قد تؤدي وجبات الإفطار الصحية المنتظمة إلى تحسين ذاكرتك ومستويات الطاقة اليومية وشعورك بالهدوء وحتى حالتك المزاجية

ممارسة الرياضة بشكل معتدل إذا كان لديك الوقت.

ممارسة القليل من التمارين قبل التوجه إلى المدرسة يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن في اليوم. فسوف يساعدك التمرين الخفيف على الاستيقاظ وسيجعل دمك يتدفق. مما يوفر بك المزيد من الأكسجين اللازم لعقلك ويمنحك المزيد من التركيز العقلي.  ومن التمارين الخفيفة التي يجب مراعاتها:

  •      ركوب الدراجات
  •      القفز الرافعات
  •      المشي

المراجع

المصدر

اترك تعليق