تعلم وتعليم

الاستعداد للمرحلة المتوسطة .. تعرف على كيفية الاستعداد لمرحلة الدراسة الإعدادية

يتمتع الطالب في المرحلة الإعدادية بعقلية رائعة بحيث يكون لديه القدرة على التحصيل العلمي ومعرفة المزيد عن مهارات التعلم بالاعتماد على الفهم والاستدلال والتحليل والتوضيح، وتعتبر مرحلة مهمة وحساسة فيما يتعلق بالسلوكيات العامة، بالإضافة إلى أهمية التوجيه السلوكي والاجتماعي للطلاب من أجل الحصول على علامات جيدة، وسنقدم لك من خلال مقالنا التالي طرق الاستعداد للمرحلة المتوسطة .

الاستعداد للمرحلة المتوسطة

خطوات الاستعداد لمرحلة التعليم الإعدادية

عند انتقال الطلاب من المرحلة الابتدائية إلى  المرحلة الإعدادية عليهم أن يتخذوا عدة طرق استعدادية لتلك المرحلة الدراسية الجديدة

– يسعى الطالب إلى معرفة سمات المواد التي سيقوم بدراستها وعندئذ لايجب أن يفضل مادة على أخرى

– يكون الهدف الأول للطالب  أن يحدد ميوله ورغباته الدراسية ولكي يعمل على تحديد هذه الميول لابد أن يقوم بمعرفة كل المواد الدراسية دون انحياز لمادة على الاخرى .

يجب أن يحرص الطالب على معرفة مقدمة بسيطة عن كل مادة خاصة المواد الدراسية التي سيدرسها لأول مرة سواء كان ذلك عن طريق الاستعانة بأحد الاساتذة المختصين أو  الدخول على مواقع الانترنت الدراسية

قد يحصل الطالب على الكتب الدراسية  الخاصة بالمرحلة الإعدادية بحيث يمكنه أن يقرأها قراءة سريعة أو يتفحص الفهرس كما يمكنه أن يأخذ فكرة سريعة عن كل المواد

بعد انتهاء الطالب من تصفح المواد لابد أن يحدد ميوله ومايرغب حقا في دراسته  كما يمكنه تغيير هذه الميول فهذه المرحلة اسمها ينبع من كونها مرحلة تحضيرية للمراحل التي تأتي بعدها فهي مجرد بداية فقط .

التركيز على ما هو مشترك بين المرحلتين السابقة والمقبلة (الابتدائية والثانوية)، كالرفاق القدامى الذين انتقلوا مع الطالب إلى المرحلة نفسها، والمواد الرئيسة والنشاطات اللامنهجية، وذلك للتخفيف من الضغط الذي يسببه الانتقال إلى مرحلة جديدة .

اكتساب مهارات جديدة فالدراسة ليست فقط الحصول على درجات عالية في نهاية الفصل الدراسي،  لذلك حاول أن تندمج في الأنشطة، مع  تحديد مهارات وخبرات حياتية جديدة.

الاستعداد للمرحلة المتوسطة

الاستعداد للمرحلة المتوسطة

نصائح هامة للاستعداد للدراسة الإعدادية

  • التركيز على قدرات التلميذ لتمكينه من التكيّف ومواجهة تحديات المرحلة الجديدة، مما يؤدي إلى تخطّيها بنجاح.
  • تشجيع التلميذ على استخدام معارف ومهارات جديدة والتأكيد له أن انتقاله إلى هذه المرحلة مؤشر لنجاحه ونضجه الفكري.
  • الاستفادة من الخبرات السابقة السلبية والإيجابية معًا، وذلك بإرشاده إلى تجنب الجوانب السلبية والتركيز على  الجانب لإيجابي، والتأكيد للتلميذ أن الإخفاق السابق نتعلّم منه دروسًا، أما الإنجازات فنبني عليها للقيام بإنجازات جديدة على الصعيدين الأكاديمي والشخصي.
  • على الأهل الاستماع الى أبنائهم وتجنّب نقدهم أو توجيه اللوم اليهم، بل لابد أن يقوموا بتقديم إرشادهم ومحاولة مساعدتهم، فالأبناء في هذه السن يسعون إلى الاستقلال عن الأهل .
  • الاستعداد للمرحلة المتوسطة

الحصول على القبول في مدرسة الإعدادية هو ، بالطبع ، الخطوة الأولى. حيث تقبل معظم المدارس الإعدادية الأطفال على أساس امتحان القبول والمقابلة

-تنظيم وقت النوم قبل أسبوع على الأقل من الدراسة

–  تصفح المواد الدراسية الجديدة سريعاً

– تذكر المواد الدراسية السابقة و مقارنتها بالجديدة

التدرب على القراءة اليومية (ساعة كل يوم على الأقل ) .-إقرأ كيف تتقن القراءة السريعة

– وضع جدول مسبق لتنظيم الأيام الدراسية مغ  تشجيع النفس للدراسة ورفع المعنويات والتفاؤل بالخير.

– تعويد النفس على النشاط و الابتعاد عن الكسل.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق