معلومات

معلومات عن برج بيزا المائل .. برج بيزا المائل أجمل أبراج إيطاليا ..

معلومات عن برج بيزا المائل .. عهزيزى القارئ يعتبر برج بيزا المائل من أشهر الأبراج فى إيطاليا وفى هذا المقال يقدم لك أهم المعلومات عنه .

معلومات عن برج بيزا المائل ..

معلومات عن برج بيزا المائل

برج بيزا المائل يوجد فى ولاية توكسانا بإيطاليا ويعتبر من أهم المعالم السياحية بها نظرا لبنائه على الطراز الرومانى كما أنه يميل 5 درجات عن المحور العمودى له ومن الغريب أن ميلان البرج كان غير مقصود ولازال البرج موجود حتى الآن ولذا كان لفترة من عجائب الدنيا السبعة وإليك أهم المعلومات عنه .

معلومات عن برج بيزا المائل .. تعرف عليها ..

معلومات عن برج بيزا المائل .. تعرف عليها ..

– بنى برج بيزا المائل ليوضع عليه جرس تابع لكاتدرائية بيزا .

– يتميز البرج بإطلالته على ساحة المعجزات .

– تعرض البرج لخطر السقوط فى الحرب العالمية الثانية على يد الأمريكان حيث دمرت معظم الأبراج فى بيزا فى ذلك الوقت ولكن انسجبت القوات قبل إحداث ضرر ببرج بيزا المائل .

– يصل وزنه إلى 4.5 آلاف طن .

– سماكة الجدران تصل إلى 8 أقدام .

– ساهم فى إنشاء برج بيزا العديد من المعماريين مثل بونانو بيزانو , تومازو , جوفانى وغيرهم من المعماريين .

– يرتبط برج بيزا المائل بالعالم غاليليو غاليلى لأنه قام بالصعود إلى قمة البرج وقام بإسقاط كرتين مختلفين فى الكتلة ليثبت أن سرقة السقوط ليس لها علاقة بالكتلة ولكن البعض يشكك فى هذا الحدث .

– الفترة التى توقف فيها بناء البرج جعلت التربة أكثر تماسكا لأن الكتلة الحجرية التى تم بنائها بالفعل عملت على تقوية التربة .

– البرج كان يميل لإتجاه معاكس للإتجاه الحالى ولكن محاولة العمال فى تعويض ميلان البرج جعله يميل نحو الجهة الأخرى .

– عام 1955م استخدم المهندسون النيتروجين السائل فى التربة لمحاولة تجميدها لإيقاف ميلان البرج وأيضا عملوا على إرساء أوتاد بالأرض ولكن لم يفلح ذلك وتخلوا عن الفكرة .

– برج بيزا المائل ليس البرج الوحيد المائل فى بيزا وذلك بسبب التربة فى المنطقة .

– برج بيزا ليس أكثر الأبراج ميلا فى العالم ولكنه يختلف عن معظم الأبراج فى كون ميلانه غير مقصود .

– تم وضع 7 أجراس ضخمة فوق برج بيزا المائل ويصل وزن أكبرها إلى 3.5 طن .

– البرج توقف عن الميلان بشكل ملحوظ فى السنوات الأخيرة نتيجة لأعمال الترميم المستمرة .

– لا يعرف العلماء حتى الآن هل سيسقط برج بيزا أم لا لأنه مر بالعديد من اللحظات التى قارب فيها على السقوط ولكن ذلك كان لا يحدث بسبب عمليات الترميم .

– يطلق عليه البعض إسم برج الجرس نظرا لوجود أجراس الكاتدرائية به .

– يتكون برج بيزا المائل من 8 طوابق .

– يصل إرتفاع البرج إلى 56 متر .

– سلالم البرج عددها 294 درجة وتم إنشائ مصعد كهربائى قريبا .

مراحل إنشاء برج بيزا المائل .. تعرف عليها ..

مراحل إنشاء برج بيزا المائل .. تعرف عليها ..

عزيزى القارئ برج بيزا المائل بدأ إنشائه عام 1173م واستمر البناء لمدة 199 سنة حيث حدث توقف لعدة مرات فالبناء كان مقسم على 3 مراحل , المرحلة الأولى هى بداية البناء وحتى الإنتهاء من الطابق الثالث عام 1178م حيث توقف الإنشاء بسبب إكتشاف ميلانه لمدة 100 عام ..

تم استمرار العمل فى بناء البرج فى عام 1272م حيث تم بناء 4 طوابق مع الحفاظ على ميل بسيط لتعديل الخطأ وتوقفت أعمال البناء مرة أخرى فى عام 1301م وذلك لمدة 71 سنة ثم تم إنشاء باقى الطوابق ووضع الجرس فى القمة ومن الجدير بالذكر أن تم إستخدام الرخام الأبيض عالى الجودة فى البناء .

ميلان برج بيزا .. تعرف على الأسباب ..

ميلان برج بيزا .. تعرف على الأسباب ..

عزيزى القارئ برج بيزا برج مائل وكما وضحنا سابقا أن ذلك لم يكن مقصود فى البداية والسبب فى ذلك هى التربة الرخوة من تحته حيث هبطت التربة وسببت هذا الميلان وتم إكتشاف ذلك فى المراحل الأولى من البناء ولذا توقف البناء لمدة طويلة واستغرق 199 عام , وحتى الآن يتم العمل على وضع دعامات له من وقت لأخر للحد من ميلانه ومن الجدير بالذكر أنه فى عام 1990م تم منع السياح من الصعود إليه لأنه يمكن أن يسقط فى أى لحظة ولكن فتح مرة أخرى للزوار فى عام 2001 بعد عمل عديد من التعديلات ليصبح أكثر آمنا .

المراجع..

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

اترك تعليق