معلومات هل تعلم؟

أبرز هل تعلم عن التراث

التراث الثقافي هو تعبير عن طرق المعيشة التي طورها المجتمع وتم نقله من جيل إلى جيل، بما في ذلك العادات والممارسات والأماكن والأشياء والتعبيرات الفنية والقيم.

غالبًا ما يتم التعبير عن التراث الثقافي باعتباره إما تراثًا ثقافيًا غير ملموس أو التراث المادي.

كجزء من النشاط البشري، ينتج التراث الثقافي تمثيلًا ملموسًا لأنظمة القيم والمعتقدات والتقاليد وأساليب الحياة. كجزء من الثقافة ككل التراث الثقافي، يحتوي على هذه المقاطع المرئية والمادية التي تشكل العصور القديمة إلى الماضي القريب.

التراث الثقافي هو مفهوم واسع، نحن نفضل التركيز على أوجه التشابه بين القطاعات التراثية المختلفة بدلاً من التركيز على اختلافاتهم.

أبرز هل تعلم عن التراث

أنواع التراث الثقافي

هل تعلم عن التراث الثقافي أنه يتم تقسيمه حسب:

البيئة المبنية (المباني، مناظر المدينة، البقايا الأثرية)

البيئة الطبيعية (المناظر الطبيعية الريفية والسواحل والشواطئ والتراث الزراعي)

المصنوعات اليدوية (كتب ووثائق، كائنات، صور)

أنواع التراث الثقافي

التراث المادي وغير المادي

بعد الإشارة في وقت واحد حصريًا إلى البقايا الضخمة للثقافات، أصبح التراث الثقافي كمفهوم تدريجياً يتضمن فئات جديدة.

هل تعلم عن التراث أنه اليوم لا يتم اكتشافه فقط من خلال أشكال ملموسة مثل؛ القطع الأثرية أو المباني أو المناظر الطبيعية ولكن أيضًا من خلال الأشكال غير الملموسة.

التراث المادي وغير المادي

يتضمن التراث غير المادي الأصوات والقيم والتقاليد والتاريخ الشفهي. على المستوى الشعبي، يتم إدراك ذلك من خلال المطبخ  والملابس، وأشكال المأوى، والمهارات والتقنيات التقليدية، والاحتفالات الدينية، وفنون الأداء، ورواية القصص.

هل تعلم عن التراث المادي أنه اليوم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتراث غير المادي. في مشاريع الحفظ، نهدف إلى الحفاظ على التراث المادي وغير المادي.

التراث

المراجع:

مصدر1

اترك تعليق