معلومات هل تعلم؟

أهم هل تعلم عن التكبر

يمكن تعريف الشخص المتعجرف بأنه الشخص الذي يتصرف كما لو كان متفوقًا أو أكثر قيمة أو أكثر أهمية من الآخرين ويقلل من تقديرهم.

ومع ذلك في نفس الوقت، يتوق الشخص المتكبر إلى الإعجاب والاحترام لصفاته الخاصة وإنجازاته العظيمة. الغطرسة ينطوي على الرغبة في السيطرة والثقة المفرطة في قدرات الفرد، وكذلك رؤية نفسه على أنه يستحق النجاح.

أهم هل تعلم عن التكبر

أسباب الغطرس

1- انعدام الأمن وتدني احترام الذات

هذا لأننا نقارن أنفسنا بغير وعي مع الآخرين طوال الوقت، لقياس التقدم الذي نحرزه فيما يهمنا.

الغطرسة بمثابة آلية الدفاع، إنها وسيلة لحماية احترامنا لذاتنا وتقديرنا لذاتنا. إنها طريقة للاختباء والتعويض عن انعدام الأمن والدونية وانعدام الثقة بالنفس.

الغطرسة تساعدنا على رفض الآخرين قبل أن يرفضونا إنها طريقة لمنعهم من إيذائنا لذلك،  من الشائع أكثر أن نتصرف بغرور تجاه الغرباء ، خوفًا من الرفض.

إذا كنا غير آمنين عاطفيا، فإن إظهار أنفسنا على أن نكون متفوقين على الآخرين أو نستعرض صفاتنا أو إنجازاتنا سيساعدنا على الشعور بالتحسن على المدى القصير.

انعدام الأمن وتدني احترام الذات

2- لقد فعلت أشياء عظيمة

في كثير من الحالات يصبح الشخص متعجرفًا لأنه تمكن من الذهاب بعيدًا وفاز بإنجازات يصعب على الآخرين تحقيقها. إن القيام بشيء غير عادي لا يمكن لأحد أن يحققه تقريبًا يحفز إحساسنا بقيمة الذات، وأحيانًا إلى درجة اعتبار الآخرين أقل أهمية.

3 – الحاجة للموافقة

هل تعلم عن الغطرسة أنها تجعل الناس يهتمون كثيراً بما يفكر فيه الآخرون، أنها تعتمد على موافقة الآخرين في بعض الأحيان يتصرف الناس بغطرسة لكسب الانتباه أنهم لا يستطيعون الحصول على خلاف ذلك.

الحاجة للموافقة

خصائص الغطرسة وكيف يمكننا تحديد ذلك؟

1 – الرغبة المفرطة في الحصول على الثناء من الآخرين

من مميزات الأشخاص المتغطرسين أنهم يبحثون باستمرار عن إعجاب الآخرين، من خلال إظهار ما حققوه. إنهم يشعرون بحب كبير لأولئك الذين يعبدونهم ويمدحونهم ولكنهم يكرهون الآخرين غير المبالين.

2 – يتحدث باستمرار عن نفسه وإنجازاته

موضوعه المفضل هو عن نفسه، ما قام به، ما اشترى، ما حدث له. كما يحب أن يكون مركز الاهتمام. إنهم يميلون إلى جذب الانتباه في أي تجمع اجتماعي.

المحادثة كلها تدور حوله إذا بدأ شخص ما في الحديث عن شيء آخر، فإنه يحاول على الفور إعادة الانتباه إلى نفسه إذا لزم الأمر بمقاطعة الآخرين.

يتحدث باستمرار عن نفسه وإنجازاته

3- إرضاء في البداية

عادة ما يكون الشخص المتعجرف والمتكبر ساحرًا عند مقابلتك. انبثاقه وجاذبيته يأسر الكثيرين، لكن هذا لا يدوم عادةً لفترة طويلة لأنه وراء ذلك الافتقار إلى التعاطف والاحتقار والأنانية والاستياء.

4 – التعويض عن نقاط ضعفهم

هل تعلم عن التكبر أن المتغطرسين يتكلمون بصوت عالٍ عادة، عنيدين، يرتدون ملابس ويضعون المكياج بطريقة تجذب الانتباه. وبهذه الطريقة يخفون انعدام الأمن وينفذون السلوكيات التي تظهر قوتهم.

تلوث الهواء

5-لديهم مشاكل في خلق العلاقات

الكبرياء والغرور منفصلة عن الآخرين ليس فقط لأنه لا أحد يحب أن يكون حول شخص يعتقد أنه أكثر قيمة من الآخرين، ولكن لأن هؤلاء الناس يعتقدون غالبًا أنهم لا يحتاجون إلى أي شخص.

هم أنفسهم يكفي، على الرغم من أن الحقيقة هي أن العزلة  على المدى الطويل تجعلنا غير مرتاحين للغاية. الغطرسة تعكس جودة الشخصية التي تتضمن في بعض الأحيان الرغبة في التغلب على الآخرين.

6- لا يعترفون بأخطائهم ولا يتلقون انتقادات جيدة

بالنسبة للأشخاص المتعجرفين كل ما يفعلونه جيد، إنهم لا يخطئون مطلقًا ويجدون دائمًا مبررات لأخطائهم “لم أتلق المعلومات في الوقت المحدد” ، “لم يتم توضيح ذلك بوضوح”.

إذا تلقوا انتقادات، فإنهم يتصرفون بشكل دفاعي ولا يستمعون إلى ما يتم إخبارهم به.

7- يجدون صعوبة في طلب المغفرة

وفقًا للناس المتغطرسين، لا يفعلون شيئًا خاطئًا ولن يطلبوا المغفرة أو الاعتذار. بالنسبة لهم، والمشكلة هي في الشخص الآخر.

يجدون صعوبة في طلب المغفرة

8- إنهم غير متسامحين مع أولئك الذين لا يحبونهم

هل تعلم عن التكبر أنه ينتقد الأشخاص المتعجرفون الآخرين بسرعة، مؤكدين على أخطاء وضعف أولئك الذين لا يستوفون معاييرهم العالية.

إنهم بحاجة إلى تصحيح أخطاء الآخرين وجعل الآخرين يفشلون في إبراز نقاط الضعف لديهم، يتحدث الناس المتكبرة فقط مع أولئك الذين يعتقدون أنهم يستحقون اهتمامهم.

المراجع:

مصدر1

اترك تعليق