تعليم الاطفالحلول وأفكار

أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة .. تعرف علي كيفية المساهمة في اليوم العالمي للسلامة

يحتفل العالم في 28 أبريل من كل عام باليوم العالمي للأمن والسلامة و يركز هذا اليوم على ضرورة الاهتمام بالسلامة وإدراك وتقييم المخاطر التي قد تنجم من العمل، وسنعرض في هذا المقال أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة.

أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة

أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة
أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة

يهدف اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية  إلى التركيز على السلامة والوقاية من الحوادث في مكان العمل وعلى إدارة السلامة والصحة المهنية من خلال استخدام طرق منطقية وناجحة في الترويج للتحسين الدائم في أداء الصحة والسلامة المهنية على مستوى العالم.

حيث يشكل العمال الشباب (في الفئة العمرية 15 – 24) ما يقرب من 541 مليون عامل، منهم 37 مليون طفل (أي 15% من القوى العاملة) يعملون في مجالات عمل خطرة ويتعرضون فيها لما نسبته 40% من الإصابات المهنية غير القاتلة.

لذا يراد بالبعد الوطني لثقافة الصحة والسلامة المهنية تعزيز الحق في وجود بيئة عمل صحية وآمنة تحترمها الحكومات وأصحاب الأعمال والموظفين الناشطين في مجال توفير بيئة العمل الصحية والآمنة من خلال نظام يحدد الحقوق والمسؤوليات والمهام ويُعلي من أولوية مبادئ الوقاية.

أفكار للمساهمة في اليوم العالمي للأمن والسلامة

أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة
أفكار لليوم العالمي للأمن والسلامة

1-عمل ملصقات علي شكل لوحات ورقية يتم لصقها في أماكن العمل أو في الأماكن العامة حيث تساعد تلك الملصقات علي التذكير الدائم بأهمية الحفاظ علي السلامة الشخصية، وهناك بعض العبارات التي يمكنك ان تضيفها مثل:

تولي زمام القيادة — إظهار الالتزام

تحديد الأخطار — السيطرة على المخاطر

تحديد الأهداف — وضع البرامج

ضمان وجود نظام للسلامة والصحة — التنظيم الجيد

ضمان السلامة والصحة في الآلات والمعدات‫‪ ومكان العمل

تحسين المؤهلات — تطوير الكفاءة‫‪

الاستثمار في الأفراد — التحفيز من خلال المشاركة

وهذه العبارات تشكل القواعد الذهبية السبعة لليوم العالمي للأمن والسلامة

2-زيادة الوعي حول طرق السلامة المهنية الصحيحة عن طريق عمل مؤتمرات والقاء محاضرات بواسطة متخصصين في مجال الأمن والسلامة  بالمصانع وأماكن العمل التي يحتاج فيها التوعية المستمرة.

حيث تحث تلك المحاضرات علي اتباع  الطرق السليمة للعمل بدون مخاطر  والحفاظ علي السلامة الشخصية مثل كيفية إستعمال الآلات والمعدات والأدوات الخطيرة  وارتداء الملابس المناسبة اثناء العمل للحفاظ علي العمال.

3-عمل مطويات ورقية توضح طرق الحفاظ علي السلامة الشخصية والأدوات اللازمة ومخاطر توظيف صغار السن.

فمثلاً يمكن عمل مطويات ثلاثية، أي تضم ستة أوجه، ونقوم بتخصيص الوجه الأول لوضع صورة معبرة وبعض العبارات القوية مثل “حدد المخاطر وإبتعد عنها” ويكون الهدف منها هو جذب الانتباه لأهمية هذه الأمن والسلامة.

4-عمل منشورات ورقية مطبوعة بأحجام صغيرة أو متوسطة بها بعض العبارات اللافتة وصورة معبرة والقيام بتوزيعها علي العاملين في أماكن العمل المختلفة أوالأماكن العامة أو أي احتفالية توعوية خاصة بخدمة المجتمع في هذا اليوم.

5-اطلاق حملات توعية علي صفحات التواصل الأجتماعي مثل فيس بوك وتويتر تحث الناس فيها علي الأهتمام بالسلامة الشخصية وتذكيرهم بمخاطر العمل، ثم قم بمشاركتها مع اصدقائك أو علي الصفحات الرسمية علي تلك المنصات حتي تصل إلي أكبر عدد ممكن من الناس في هذا اليوم.

6-القيام بزيارة المصابين نتيجة الحوادث المهنية وقضاء الوقت معهم وتقديم الهدايا والنصائح اللازمة لهم لتذكيرهم بضرورة الحفاظ علي سلامتهم الشخصية.

7-التنظيم لعرض فيلم توعوي قصير في أماكن العمل أو في المدارس والجامعات أو في إحدي المناسبات المحلية التابعة ليوم السلامة العالمي.

8-القيام بتوزيع ادوات ومستلزمات الأمن والسلامة علي العاملين بالمصانع وأماكن العمل الأخرى التي لايطبق فيها معايير الأمن والسلامة لحثهم علي ضرورة اتباع كل مايحافظ علي حياتهم.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق