دول أمريكا الجنوبية

أبرز المعلومات عن دولة هايتي

هايتي بلد كاريبي يتقاسم جزيرة هيسبانيولا مع جمهورية الدومينيكان من الشرق. على الرغم من أنه لا يزال يتعافى من زلزال عام 2010، إلا أن العديد من معالم هايتي التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن التاسع عشر لا تزال سليمة.

أبرز المعلومات عن دولة هايتي

العملة:

معلومة ضمن أهم المعلومات عن هايتي ,العملة الهايتية هي الجوردي، وعادة ما تكتب باسم “GDE” أو “HTG”.

ينقسم الجوردي إلى 100 سنتيم، على الرغم من أن أصغر عملة معدنية من المحتمل أن تراها هي الخمسين سنتيمًا تليها العملات المعدنية الخمس والخمسون.

الأوراق النقدية تأتي في فئات من 10 و 25 و 50 و 100 و 250 و 500 و 1000 غورد، كل ذلك مع بطل ثوري من جهة وقلعة تاريخية من جهة أخرى.

لا يزال هناك عدد قليل جدا من الملاحظات ضيقة واحدة، واثنين وخمسة جوردي في التداول على الرغم من أنها لم تعد تصدر.

العملة

عدد السكان:

اليوم هذه الأمة هي موطن لحوالي 11.24 مليون شخص، بزيادة عن التقديرات من 9،893،934 في عام 2013.

سكان هايتي في المرتبة 84 في العالم إن هايتي بلد صغير للغاية يعيش فيه أكثر من نصف السكان (حوالي 54٪) تحت سن 25 عامًا.

ينحدر معظم الهايتيين من العبيد الأفارقة السود والخلفيات العرقية المختلطة، أما البقية فلديهم خلفية أوروبية وشرقية / سامية.

يشكل هؤلاء الهايتيين العرب نسبة كبيرة من السكان جاء المهاجرون العرب أولاً إلى هايتي خلال منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما هيمن المهاجرون الإيطاليون والألمان على اقتصاد البلاد.

حوالي 80 ٪ من الهايتيين هم من الكاثوليك و 16 ٪ من البروتستانت، والتي تضم 10 ٪ المعمدان. تمارس الفودو (ومجموعات الفودو والأديان الأخرى) من قبل بعض الهايتيين وكذلك الإسلام واليهودية والبوذية.

عدد السكان

المواصلات:

المواصلات من أبرز المعلومات عن دولة هايتي وتقدم سيارات الأجرة في هايتي أسعارًا منافسة مع تأجير السيارات، لكن لديك ميزة إضافية تتمثل في وجود سائق مخصص له خبرة في الطرق المحلية.

تتوفر سيارات الأجرة المائية أو العبارات الصغيرة للسفر إلى جزر هايتي الأصغر، ستحتاج إلى طلب هذه الخدمة من الشركات الموجودة في الميناء الأقرب إلى الجزيرة التي ترغب في زيارتها نظرًا لأن الكثير منها ليس لديه جداول محددة ويعمل فقط عند الطلب.

يوفر معظم منظمي الرحلات السياحية النقل إلى الجزر كجزء من حزمهم، لم يكن لدى هايتي خط سكة حديد فعال منذ سبعينيات القرن العشرين.

هناك أيضا الحافلات التي تستخدم بكثافة من قبل الهايتيين الذين يسافرون لمسافات قصيرة.

المواصلات

الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في هايتي 52.7، مما يجعل اقتصادها هو المرتبة 143 في مؤشر 2019.

انخفضت النتيجة الإجمالية بمقدار 3.1 نقطة بسبب الانخفاض الحاد في درجات الفعالية القضائية وحرية العمل وحقوق الملكية والنزاهة الحكومية.

تحتل هايتي المرتبة 25 من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، ودرجاتها الإجمالية أقل بكثير من المتوسطات الإقليمية والعالمية.

أهم الفواكه والزراعات:

معلومة أخرى من أبرز المعلومات عن دولة هايتي وتشمل المحاصيل الزراعية الكفاف بما في ذلك الكسافا (المنيهوت)، والموز،  والذرة، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والأرز.

أهم الفواكه والزراعات

أهم الصناعات:

معظم الصناعات التحويلية من الأغذية المصنعة، والمنسوجات، والأحذية. تشمل المصنوعات الأخرى المنتجات الكيماوية والمطاطية ومنتجات التبغ والزيوت الأساسية (ولا سيما الأمريس والنيرولي ونجيل الهند) والمشروبات الكحولية.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

اترك تعليق