دول أمريكا الوسطى

أهم المعلومات عن دولة غواتيمالا

تعد غواتيمالا بلد في أمريكا الوسطى جنوب المكسيك، موطنا للبراكين والغابات المطيرة ومواقع المايا القديمة.

تضم العاصمة، مدينة غواتيمالا قصر الثقافة الوطني الفخم والمتحف الوطني للآثار والاثنولوجيا. أنتيغوا، غرب العاصمة تحتوي على المباني الاستعمارية الإسبانية المحفوظة.

أهم المعلومات عن دولة غواتيمالا

العملة:

معلومة ضمن ابرز المعلومات عن دولة غواتيمالا والوحدة النقدية الرسمية في غواتيمالا تسمى الكوازال. الكوازال الغواتيمالي (GTQ) ينقسم 100 سنتافوز.

سعر الصرف المستقر بشكل ملحوظ في غواتيمالا كوازال للدولار الأمريكي هو ما يقرب من 8 إلى 1، مما يعني 2 كتزال تساوي ربعدولار.

العملات المعدنية الغواتيمالية المتداولة تشمل 1 و 5 و 10 و 25 و 50 سنتافوز، و 1 كوازال. تتضمن العملة الورقية في البلاد فاتورة بقيمة 50 سنتافو، بالإضافة إلى فواتير قيمتها 1 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 200 كوازال.

العملة

عدد السكان:

سكان غواتيمالا البالغ عددهم 17.58 مليون نسمة يجعلهم أكثر دول أمريكا الوسطى سكانًا، غواتيمالا بلد متعدد الأعراق للغاية وله ثقافة تعكس تأثيراته الأصلية والإسبانية.

وجد إحصاء عام 2010 أن 41 ٪ من الغواتيماليين هم مستيزو (لادينو)، مما يعني أنهم قد خلطوا بين أصول أوروبية وأصلية. حوالي 39 ٪ من الغواتيماليين من الهنود الحمر، وهي نسبة أعلى من أي دولة أخرى في نصف الكرة الغربي.

غالبية السكان الأصليين في غواتيمالا هم من شعب المايا، يتحدث 93٪ من السكان اللغة الإسبانية هناك أيضًا 21 لغة من لغات المايا يتم التحدث بها في غواتيمالا بالإضافة إلى لغتين من أصل هندي من غير المايا.

عدد السكان

المواصلات:

المواصلات إحدى أبرز المعلومات عن دولة غواتيمالا وسيارات الأجرة الصفراء متوفرة بسهولة في مدينة غواتيمالا، أنتيغوا غواتيمالا، وفلوريس.

يمكنك الترحيب بهم في الشارع أو الاتصال باستلام مقدمًا، تتوفر خدمة تأجير السيارات بسهولة في غواتيمالا ويضم المطار ووسط المدينة شركات عالمية كبرى.

توقفت خدمات السكك الحديدية للركاب في غواتيمالا في عام 2007، مع استخدام الشبكة الآن لنقل البضائع فقط.

الشكل الرئيسي للنقل العام هو عن طريق الحافلات، في رحلة أسرع وأكثر راحة بين المدن الرئيسية ومناطق الجذب السياحي من الأفضل استخدام الحافلات الصغيرة الخاصة المعروفة باسم “المكوكات”.

المواصلات

الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في غواتيمالا 62.6، مما يجعل اقتصادها في المرتبة 77 في مؤشر 2019.

انخفض إجمالي نقاطها بمقدار 0.8 نقطة، مع انخفاض الحريات التجارية وحرية الأعمال تفوق التحسينات الطفيفة في الصحة المالية والإنفاق الحكومي.

احتلت غواتيمالا المرتبة 16 من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، ودرجتها الإجمالية أعلى بقليل من المتوسطات الإقليمية والعالمية.

أهم الفواكه والزراعات:

واحدة من أهم المعلومات عن دولة غواتيمالا والمحاصيل النقدية الرئيسية؛ القهوة والسكر والموز والقطن، تليها القنب والزيوت الأساسية والكاكاو.

هناك أيضا الفلفل الحار، رامبوتان، البطيخ، البابايا، المانجو، الأناناس، البروكلي، البامية، ثلج البازلاء، الكرفس، القرنبيط، الهليون، الثوم، البهارات و المكسرات.

أهم الفواكه والزراعات

أهم الصناعات:

يعد الوقود ومواد البناء والحبوب والأسمدة من أكبر الصناعات في غواتيمالا، وتركز قطاعات الصناعة والتصنيع والزراعة أساسًا على إنتاج المنتجات التالية؛ المنسوجات والأثاث والنفط والسكر والزهور والفواكه والخضروات والأطعمة المصنعة والكيماويات.

يتكون قطاع الخدمات من العديد من الصناعات المحددة بما في ذلك؛ السياحة، الرعاية الصحية، خدمة العملاء، الخدمات المالية، المؤسسات المصرفية، الضيافة، الاتصالات وتجارة التجزئة.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

اترك تعليق