مدن تركيا

 معلومات عن مدينة موش تركيا … تعرف معنا علي أهم المعلومات عن المدن التركية

موش هي مدينة تركية تقع في هضبة الأناضول، وهي من أقدم المدن في تركيا, وأكثرهم طرازا علي الطريقة العثمانية القديمة, لذلك تتميز بآثار عتيقة فائقة الجمال, وفي هذا المقال سنتعرف أكثر علي معلومات عن مدينة موش تركيا.

معلومات عن مدينة موش تركيا

مناخ مدينة موش

تتميز المدينة بمناخ قاري، حيث يكون الصيف جاف شديد الحرارة، مع البرودة وسقوط الثلوج والأمطار في الشتاء، لذلك تعتبر المدينة من مناطق جذب السياح في تركيا.

مناخ مدينة موش

مناخ مدينة موش

مدينة موش قديماً

تاريخ التأسيس المدينة غير معروف، على الرغم من أنه يعتقد أن التسوية كانت موجودة قبل وقت ”مينوا” ملك أرارات، وخلال العصور الوسطى كانت موش مركز منطقة تارون بأرمينيا، وتم ذكرها لأول مرة كمدينة في المخطوطات الأرمنية في القرنين التاسع والعاشر، بعد ذلك في أواخر القرن الثامن الميلادي سيطرت موش جنبا إلى جنب مع منطقة تارون على أسرة باغريديد الأرمنية (باغراتوني)، الذين استعادوها من العرب وتم القبض على منطقة ماش وتارون وتم ضمهما إلى الإمبراطورية البيزنطية في عام 969.

بعد القرن ال11، وقد حُكمت المدينة من قبل السلالات الإسلامية مثل الأيوبيين، وقراقويونلو في القرنين العاشر والحادي عشر، بعد ذلك تطورت مدينة موش لتصبح مدينة رئيسية يبلغ عدد سكانها ما بين 20 إلى 25 ألف نسمة في عام 1387 عبر حاكم آسيا الوسطى ” تيمور” واستولى على بلدة موش دون معركة.

خلال الإبادة الجماعية للارمان عام 1915، تم إبادة سكان الأرمن الأصليين في المنطقة, وإستهداف أكثر من 140،000 أرمني من المدينة يعيشون في 234 قرية, وبعد ذلك تم تجنيد رجال أرمن في سن الخدمة العسكرية في الحرب العالمية الأولي, وتمت بعدها مذبحة سكان الأرمن في مدينة موش بعد تدمير القرى المجاورة.

مدينة موش حديثا

مدينة موش هي إحدى محافظات تركيا تقع في منطقة شرق هضبة الأناضول, تبلغ مساحتها 8,023 كم2 ويبلغ عدد سكانها 453,654 نسمة, وفقا لاحصائيات عام 2009 وهي واحدة من 13 محافظة في تركيا ذات أغلبية كردية حيث تشكل أغلب سكان المدينة, والباقي من القوقاز أو الأرمن, وتعتبر هذه المدينة من أشهر المدن في تركيا وأكثرهم زيادة في عدد السكان, بسبب موقعها الجغرافي المتميز, وزيادة الأماكن الآثرية بها.

مدينة موش حديثا

مدينة موش حديثا

التعليم في مدينة موش

تمتاز المدينة بجامعة موش الب ارسلان, وهي تعتبر من أكبر الجامعات التركية, تأسست الجامعة في سنة 2007 وهي واحدة من الجامعات الحكومية التي وافق عليها السيد احمد نجدت سيزار والذي كان يشغل منصب رئيس الجمهورية التركية حينها, وكانت كلية التربية في موش المرتبطة بجامعة الفرات والمؤسسة في تاريخ 6 / 8 / 1998 هي النواة الاساسية لجامعة موش الب ارسلان .

ووفقا لأحصائية حديثة, استقبلت الجامعة في السنة الدراسية 2013 / 2012 ثمانية الاف طالب وطالبة وهو الرقم الذي تم استهدفه من قبل ادارة الجامعة, وفي العام نفسه انتقلت الجامعة الى مقرها الحالي في وسط المدينة. وتعتبر اللغة التركية هي اللغة الأساسية للدراسة بالجامعة.

أهم الكليات بالجامعة

  • كلية التربية
  • كلية العلوم والاداب
  • كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
  • كلية الاتصالات
  • كلية العلوم الاسلامية
  • كلية الهندسة والعمارة
  • معهد العلوم
  • معهد العلوم الاجتماعية

أهم الأنشطة الترفيهية والمعالم السياحية في مدينة موش

تعتبر المدينة من المدن العتيقة في تركيا, لذلك تتمتاز بالأثار العثمانية القديمة, مما جعل من مدينة موش مكان رئيسي لجذب السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة أصل الحضارة التركية, وتاريخ تقدم الدولة, وإليكم أشهر الأماكن والمعالم السياحية بالمدينة.

  • أركان دير

يقع هذا الدير في قرية من التلال والسهول وأيضا الجبال, وهو واحد من أكثر الأماكن قدما وشهرة في مدينة موش.

  • بحيرة أكدوغان

هي أحدي البحيرات شديدة العمق, حيث يبلغ عمقها 21 مترا, يحيط بالبحيرة صخور شديدة الإنحدار من كل جانب, تتجمد المياه في الشتاء, وتقع أيضا بالقرب من فوهة بركانية, يقصدها سياح المدينة لإستنشاق الهواء النقي والإستمتاع بالطبيعة الخضراء.

  • قلعة مالزجيرت

شهدت هذه القلعة الكثير من الحروب في الفترة الأسلامية خاصة, والبيزينطية عامة, تم تدمير الجدران بفعل الكوراث الطبيعية, وأعادت الجكومة ترميم القلعة وتتولي الإصلاحات حتي اليوم.

المصدر

اترك تعليق