طريقة تربية العصافير الاسترالي… أشهر خمسة أنواع للعصافير الاسترالي

أستراليا بلد متنّوّع بيئيًّا، ويحتوي على الكثير جدًّا من أنواع الطّيور والحيوانات والنّباتات. يوجد في أستراليا 800 نوع من الطّيور، وتتميّز بأحجامها، وألوانها، ونوعيّة تغذيتها، وأعشاشها، والبيئة التي تعيش بها، وأصواتها غير الاعتياديّة. عُمر العصافير الاسترالي حوالي ست إلى ثماني سنوات، ومن المُحتمل أن تعيش العصافير الاسترالي عشر سنوات إذا توفّر لها بيئة آمنة ونظيفة وتغذية جيّدة، أمّا التّكاثر فيبدأ في عمر السّنة، ويستمرُّ حتّى لمدّة أربع سنوات، ومعظم العصافير الاسترالي تتكاثر بين السّنتين الثّانية والخامسة.

خمسة من أشهر أنواع العصافير الاسترالي

  • الرّفراف الأستراليّ: من أشهر العصافير الاسترالي وتشتهر هذه العصافير بصوت تغريدها الفريد من نوعه الذي يُشبه الضّحك، ويُمكن سماعه في الصّباح.

الرّفراف الأستراليّ

    الرّفراف الأستراليّ
  • الببغاء الأستراليّ المعروف باسمِ ببغاء جالا: هذا النّوع من العصافير الاسترالي الأكثر شهرة في جميع أستراليا، ويُمكن مشاهدة في أسراب كبيرة وهو يتغذّى من الأرض، في جميع أنحاء أستراليا، ولونه ورديّ ورماديّ متميّز.
الببغاء الأستراليّ
الببغاء الأستراليّ
  • طائر التّعريشة السّاتانيّ: لا يتميّز هذا النّوع من العصافير الاسترالي بألوانه فقط، بل إنّه يقوم بالعديد من المحاولات لإقناع الإناث للزّواج به، فهو يبني عشًّا ويُزيّنه بأشياء ملوّنة حتّى تقتنع.
طائر التّعريشة السّاتانيّ
طائر التّعريشة السّاتانيّ
  • أبو الحنّاء الأستراليّ: غالبًا ما يكون هذا النّوع من العصافير الاسترالي على أغصان الأشجار أو الصّخور، وسُرعان ما يتمُّ اصطيادها، فهي وجبة خفيفة لذيذة، ومن الأنواع الجميلة جدًّا لهواة التّصوير، ويوجد في أستراليا 21 نوعًا مختلفًا من عصافير أبي الحنّاء، وبعضها لديه ألوان كثيرة جدًّا وجميلة، وأصغر نوع فيها هو أبو الحنّاء الأحمر، وهي أكثر أنواع العصافير الاسترالي في شرق أستراليا.
أبو الحنّاء الأستراليّ
أبو الحنّاء الأستراليّ
  • طائر النّمنمة الأستراليّ: أكثر أنواع العصافير الاسترالي جاذبيّة وإثارة للإعجاب هي عصافير النّمنة، وهي عصافير صغيرة تطير في أسراب وهي تُغرّد، ويوجد تسع أنواع لطائر النّمنمة الأستراليّ، منتشرة في جميع أنحاء أستراليا، ومن غير المعتاد رؤية ذكور طائر النّمنمة مع أكثر من أنثى واحدة.
طائر النّمنمة الأستراليّ
طائر النّمنمة الأستراليّ

نصائح عامّة لتربية العصافير الاسترالي

التّغذية

  • إنّ طريقة تربية العصافير الاسترالي في البداية تتطلّب توفير الماء العذب والنّظيف لها.
  • يجب أن يوفّر مربّي العصافير الاسترالي نظامًا غذائيًّا خاصًا بها، من أجل تطبيق طريقة تربية العصافير الاسترالي بشكل ناجح، مثل توفير البذور النّاضجة وشبه النّاضجة، والفواكه الطّازجة والمجفّفة، والخضراوات، وأوراق الخضراوات الطّازجة.
  • يجب أن يتجنّب مربّي العصافير الاسترالي التّغيير المفاجئ في نظامها الغذائيّ، ويحتفظ بجدول ثابت للوجبات وكمّيّتها، وإذا أراد تقليص الكمّيّة فعليه أن يقوم بذلك تدريجيًّا؛ لأنّ التّغيّرات المفاجئة ستُسبّب للطّائر اضطرابات في الجهاز الهضميّ، سواء عند الطّيور البالغة أو الصّغيرة.
  • يجب أن يوفّر صاحب العصافير الاسترالي مصدرًا جيّدًا للكالسيوم والمعادن الأساسيّة في النّظام الغذائيّ، وإذا لم تتوفّر فيجب يُضيف إلى نظامها مكمّلات غذائيّة.
  • من نقاط طريقة تربية العصافير الاسترالي المهمّة هي أنّه لا يجب إطعام العصافير الاسترالي البيض لأنّه لا يوفّر لها غذاءًا متوازنًا، ولا يجب أيضًا طحن قضور البيض وخلطها مع طعام العصافير الاسترالي كمكمّلٍ غذائيّ.
نصائح عامّة لتربية العصافير الاسترالي
نصائح عامّة لتربية العصافير الاسترالي

شروط قفص العصافير الاسترالي

  • من أجل طريقة تربية العصافير الاسترالي بشكل آمن يجب أن يكون قفص العصافير الاسترالي جافًّا، وآمنًا، وخاليًا من الحشرات والآفات، كما يجب تنظيفه بشكل منتظم، وأن يكون في مكان تصل إليه مستويات مناسبة من أشعّة الشّمس.
  • من أجل طريقة تربية العصافير الاسترالي في الفصول المختلفة يجب أن يكون القفص محميًّا من الرّياح الباردة أو العواصف، ومن أمطار الشّتاء والظّروف الجوّيّة الصّعبة غير المناسبة للعصافير، كما يجب أن يكون القفص محميًّا من شمس الصّيف المجهدة، ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • عند بناء الأقفاص أو شرائها يُفضّل أن تكون من الأخشاب الصّلبة وخشب الصّنوبر اللّين، ولكن يجب إضافة سلك كهربائيّ لمنع الفئران أو القوارض من الاقتراب من الطّيور، وقد تأكل بيضها.
  • معظم العصافير الاسترالي صغيرة بشكل طبيعيّ، لذا إذا وضعت في قفص قضبانه بعيدة عن بعضها، سيكون من الصّعب الاحتفاظ بها، لذا يجب أن يكون القفص محاطًا بشبكة من الأسلاك، لضمان عدم فرارها، وعدم دخول القوارض إليها، وحتّى إذا كانت الطّيور كبيرة مثل الببغاء، فقد تتمّكن من قطع الشّباك وتخرج إذا كانت غير متينة.

المكان الآمن لعيش العصافير الاسترالي

  • يجب على مربّي العصافير الاسترالي أن يبني له العشّ في مكان آمن، ويستعمل موادّ جيّدة النّوعيّة، وبعد بناء العشِّ الأوّل يجب أن تتوفّر موادّ كافية ليقدر العصفور على إعادة تجديده، أو بناء عشٍّ جديد تمامًا.
  • بعد أن تُصبح العصافير الاسترالي الصّغيرة مستقلّة تمامًا عن والديها، يجب على مربّي العصافير الاسترالي أن يُبعدها إلى قفص آخر؛ لأنّها ستؤذي العصافير الكبيرة، أو أن يكون في القفص مساحة كافية لإيواء العصافير الجديدة.
  • إذا ظهرت علامات مرض أو ضعف على أحد الطّيور، يجب على مربّي العصافير الاسترالي أن ينقلها إلى مكان بعيد عن باقي الطّيور؛ لحمايتها، وتقليل خطر انتقال الطّفيليّات أو مسبّبات الأمراض إلى الطّيور الأخرى، وعليه أخذها إلى طبيب بيطريّ بأسرع وقت؛ ليتمكّن من زيادة فرصة الشّفاء التّامّ.

المراجع

  1. https://www.duadepaton.com/beautiful-images-of-20-iconic-australian-birds/
  2. http://birdcare.com.au/aust__finches.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق