تربية الحيوانات

طريقة تربية قطط الهيمالايا… أهمّ الخطوات اليوميّة للعناية بقطط الهيمالايا

تعدُّ قطط الهيمالايا المشهورة، سلسلة هجينة من القطط الشّيرازيّة والسّياميةّ، رغم أنّ البعض يعتبره سلالة مستقلّة. تمتلك قطط الهيمالايا أجمل خصائص القطط الشّيرازيّة، فلديها أذنين قصيرتين، وعينين دائريتين كبيرتين، وأنف صغير، وملامح لطيفة، وألوانها متعدّدة، وجسمها صغير مثل القطط السّياميّة، ولكنّ فرائها يحتاج رعاية خاصّة جدًّا لأنّه كثيف جدًّا، ويبدأ بالنّموّ جيّدًا عند عمر ستّة أشهر.

إنّ إعداد روتين للعناية بالقطِّ منذ أن يكون صغيرًا، يجعل طريقة تربية قطط الهيمالايا بِرُمَّتها أسهل بكثير للحفاظ على مظهرها، وتجد الكثير من قطط الهيمالايا جلسات النّظافة الشّخصيّة مريحة للغاية، وتتطلّع إلى تنظيفها؛ لأنّها تعني أنّها ستحصل على وقت أكثر من صاحبها.

قطط الهيمالايا
قطط الهيمالايا

الأدوات اللّازمة لتربية قطط الهيمالايا

من الأفضل إنفاق أموال أكثر قليلًا، وشراء أدوات تنظيف جيّدة، لأنّها ستدوم لفترة أطول، ولا يعني شراء أدوات أرخض، إلّا استبدالها كثيرًا، وإنفاق مزيد من الأموال عليها، والأدوات التي سيحتاجها مربّي قطط الهيمالايا هي كما يلي:

  • مشط معدنيّ واسع الأسنان.
  • فرشاة شعر ناعمة.
  • مشط معدني مسنّن.
  • مقصُّ شعر جيّد.
  • حصيرة مطّاطيّة.

تُحبُّ قطط الهيمالايا التّنظيف والعناية كثيرًا، كما ذُكِرَ سابقًا، ومن المهمِّ مكافئة القطّة لكونها جيّدة عندما يتمّ الاعتناء بها، وأكثر ما يجب العناية بتنظيف هو الفراء، والأذنين، والأقدام، ومكافئتها تكون عن طريق تقديم الكثير من الأطعمة اللّذيذة والصّحّيّة أثناء جلسة النّظافة الشّخصيّة للقطّة.

خطوات في طُرُق تربية قطط الهيمالايا

العناية اليوميّة

طريقة تربية قطط الهيمالايا الأولى هي العناية بفرو القطّة يوميًّا، ولا تقتصر العناية بفرو قطط الهيمالايا على الاستحمام والتّنظيف، بل يجب القيام بما يلي أيضًا:

  • التّحقّق من وجود البراغيث.
  • التّحقّق من وجود أيّ تقرّحات أو كتل أو صدمات.
  • إزالة جميع الفراء المتساقط والميت الذي يساعد على تقليل خطر تطوّر قطط الهيمالايا إلى كتلة شعر متنقّلة، ولن يكون شعر القطط متناثرًا في المنزل، وهذا يضمن نظافة الأثاث والسّجّاد والسّتائر.
  • التّنظيف يجعل فراء قطط الهيمالايا جميلًا جدًّا، ولامعًا.

من المهمِّ جدًّا تنظيف قطط الهيمالايا خلال أشهر الصّيف خاصّة؛ لأنّها الأكثر سخونة، ويحدُث أن تشعر بحرارة الطّقس كثيرًا بسبب فروها الكثيف، وهكذا ستشعر القطط براحة أكبر.

التّنظيف في مكان محدّد

طريقة تربية قطط الهيمالايا المهمّة هي تعويد القطّة على مكان محدّد للتّنظيف؛ لأنّه لا يُمكن تنظيفها في أيِّ مكان، وترك الأوسخ تسقط في كلِّ مكان، يجب أن تعتاد قطط الهيمالايا على الجلوس على حصيرتها أو في مكان مخصّصٍ لها ساعة التّنظيف، ويُفضّل أن تكون الحصيرة مطّاطيّة حتّى لا تنزلق القطّة عنها، كما يُمكن لمربّي قطط الهيمالايا التّحكُّم بها أكثر قليلًا، لأنّها قد تُحاول الفرار والاختباء أثناء تنظيفها.

استخدام فرشاة الشّعر

طريقة تربية قطط الهيمالايا المهمّة هي تنظيف فروها وترتيبه؛ لأنّه أهمُّ شيء في القطّة، وباستخدام فرشاة خشنة ثُمَّ ناعمة، سيسقط أكبر قدر ممكن من الشّعر الميت، ممّا يساعد على منع أيِّ تشابك في فرو القطّة.

عند وجود أيِّ تشابك فمن الأفضل أن يقوم مربّي قطط الهيمالايا بفكّ تشابكه باستخدام الأصابع أوّلًا، ولكن إذا ثبت أيّ تشابك حقيقيّ عنيد، فلا مانع من قصِّ الشّعر المتشابك، ويُفضّل أن يكون القصُّ فقط للأطراف، وليس حلاقته تمامًا؛ لأنّ هذا سيجعل الأمر أسهل بكثير، ويقلّل من فرصة سحب الفراء المتشابك الذي قد يؤدّي إلى إيذاء القطّة.

بعد الانتهاء من جميع التّشابكات، والانتهاء من تمشيط الشّعر المتساقط، الآن يأتي دور المشط ذو الأسنان الواسعة، وقد يكون ما زال هناك تشابك خاصّة حول الأذنين، والمرفقين، والذّيل، ولكن يجب فكُّ هذه التّشابكات وبحذر أيضًا، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة، إعادة تكرارها حتّى يُصبح الفرو مرتّبًا وخاليًا تمامًا من أيِّ تشابك، بعد ذلك، يأتي دور المشط ذو الأسنان الدّقيقة، وتكرار عمليّة تمشيط الشّعر مرّة أخرى.

يُمكن لقطط الهيمالايا معرفة ما إذا كانت جودة الأدوات المستخدمة جيّدة أم ردئية، وهذا يجعلها تتقبّل جلسة التّنظيف أم تهرب منها دائمًا، لذلك يجب اختيار الأدوات بعناية.

العناية الأسبوعيّة

طريقة تربية قطط الهيمالايا الأسبوعيّة من تهتّم بالتّنظيف أيضًا، وعلى مربّي قطط الهيمالايا أن يتأكّد من صّحة آذانها، والتّأكّد من عدم وجود شيء داخلها، ويشمل ذلك معرفة ما إذا كان هناك تراكم للشّمع، وإذا كان هناك أيّ أثر لسوس الأذن، والتّأكد من عدم وجود رائحة كريهة تأتي من آذانها، ممّا قد يكون مؤشّرًا على وجود عدوى، ومن المهمِّ حقًّا تنظيف المناطق الموجودة داخل آذان الحيوانات الأليفة التي يمكن رؤيتها، وعدم المحاولة أبدًا للتّنظيف الأكثر عمقًا؛ لأنّه قد يؤدّي في النّهاية إلى إلحاق ضرر أكبر من النّفع.

قطط الهيمالايا رائعة، وأحد أجمل الحيوانات الأليفة، وتحتاج إلى العناية بها كثيرًا تجاه أيِّ شيء ومن جميع النّواحي، وتُقدِّر قطط الهيمالايا هذا الاهتمام فهي تُحبُّ صاحبها، ويُمكنها أن تشعر بقدر اهتمامه بها.

العناية الأسبوعيّة
العناية الأسبوعيّة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق