أسماء الأسد في اللغة العربية .. تعرف على الاسماء الشائعة للأسد في اللغة العربية ومعانيها

تتعدد الأسماء التي تطلق على حيوان الأسد لتصل إلى 300 إسم وعادة ماتطلق هذه الأسماء على ذكر الأسد أما الأنثى فلديها أسماء خاصة بها وسنتعرف من خلال مقالنا التالي على أسماء الأسد في اللغة  العربية .

أسماء الأسد في اللغة العربية

اسم أسد من أكثر الأسماء الشائعة في الإستخدام أما بقية الأسماء التالية فقد كان يذكرها الشعراء القدامى في أشعارهم نظرا لإتصالهم بالحياة البرية

أسامة

حمزة

هزبر

ضرغام

عرندس

ليث

سبع

قصورة

لِبْدَة

أَخْنَس

أَشْجَع

أَضْبَط

أَلْيَس

بَبِر

بَيْهَس

جَسَّاس

حَطَّام

حَيْدَر

خَبُور

خُنَافِس

دِرْوَاس

دَوْكَس

رَاهِب

رَهِيْص

سَارِي

سَبَنْتَى

سِيْد

شَدْقَم

صَارِم

صَيَّاد

ضُبَارِمَة

ضُرَاك

ضَمْضَم

عَابِس

عَثَمْثَم

عِفْرَاس

عِفِرِّين

عَنْبَسَة

غَضَنْفَر

فَدَوْكَس

فُرَافِص

فِرْفَار

قَبَّاب

قُصَاقِص

قَضْقَاض

كَفَّات

مَاضِي

مُجَالِح

مَرْثِد

مُسْتَلْحِم

مُصْطَاد

مِنْهَس

مُهْرِع

مَيَّاس

نَحَّام

نَهِز

هِبْرِزِيّ

هُرَاثِم

هَرْثَمَة

هَرِيْت

هَصَّار

هَصْوَرَة

هَمْهَام

هَوَّاس

هَيْصَر

أَبُو لُبَد

أَجْبَه

أَسَد

أَصْيَد

أَقْدَم

أسماء الأسد في اللغة العربية
أسماء الأسد في اللغة العربية

أسماء عربية أخرى  تطلق على الأسد

  • خِنُّوس
  • دِلْهَام
  • ذَمَّر
  • رَزَام
  • رِيْبَال
  • سَاعِدَة
  • سَبَنْدَى
  • شَاكِي
  • شَدِيْد
  • صَعْب
  • ضَابِط
  • ضَبِث
  • ضَرْضَم
  • ضَيْثَم
  • عَادِي
  • عَجُوز
  • عِفْرِس
  • عَمَاس
  • عَوْف
  • غَيَّاث
  • فَرَّاس
  • فُرَافِصَة
  • فُرْفُر
  • قِرْضَاب
  • قَصَّال
  • قَطُوب
  • كَهْمَس
  • مُبْتَدِر
  • مُجَهْجَه
  • مُرْزِم
  • مُشِبّ
  • مُضَبَّر
  • مُنِيْخ
  • مِهْصَار
  • نَاجِد
  • نَهَّات
  • نَهُوس
  • هَجَّاس
  • هَرَّاس
  • هَرِس
  • هُزَابِر
  • هَصِر
  • هِلْقَام
  • هُمْهُوم
  • هَوَّاسَة
  • هَيْصَم

الأسماء الشائعة للأسد في اللغة العربية  ومعانيها

يعشق العرب الأسد فهو رمز للقوة لذلك يطلقون أسمائه المتعددة على أبنائهم

-أبو الأشبال

يطلق على الأسد هذا الإسم في إشارة إلى أن ابن الأسد يطلق عليه شبل في دلالة على المثل القائل ( هذا الشبل من ذاك الأسد ) مما يدل على سلالة قوية وناجحة .

– ورد

قد تظن أن هذا الإسم يعني الورود لكنه يشير إلى الأسد الذي يمتلك خصلات شعر سوداء .

- ورد
– ورد

– عباس

باللغة العربية، يعبر هذا الاسم عن الأسد القوي في الفخر أي الذي يخافه  ويهابه الآخرين.

– أبو الحارث

حارث هو اسم آخر للشبل و يستخدم عادة باسم “أبو الحارث”.

حارث
حارث

– فراس

– يُطلق على العديد من الذكور العرب اسم فراس، الذي يشير إلى الأسد القوي  الذي يصطاد طوال اليوم ويستطيع إنهاء تناول  فريسته بالكامل.

- فراس
– فراس

– باسل

اسم شعبي يطلق على العرب من الذكور. ويعني “الأسد الشرس” الذي يغرق أسنانه ومخالبه في أي قتال .

باسل
باسل

– بهنس

هو الأسد الذي لديه الكثير من التباهي والخيلاء أثناء المشي.

– حمزة

أحد أسماء “الأسد” الأكثر شعبية، ويدل على القوة والقيادة. ولعل حمزة الأكثر شهرة في التاريخ العربي هو حمزة بن عبد المطلب، عم النبي محمد.

– حيدر

يشير إلى الأسد  الوسيم والممتلئ. وتوجد صيغة أخرى لهذا الاسم هي حيدر أو حيدرة.

– ضرغام

إذا كان اسمك ضرغام، فإن اسمك يدل على الخوف. وبشكل أكثر تحديدًا، يشير إلى أسد صلب لا يعرف الخوف له أسنان حادة مدببة .

- ضرغام
– ضرغام

– ليث

يعتبر اسم “الليث ” أكثر الاسماء شعبية بين جميع أسماء الأسد حيث يعني الأسد الشجاع. وقد تم تخليد هذا الاسم في شعر المتنبي: ( إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم )

ليث
ليث

– رئبال

هو الأسد الذي نمت كل أسنانه. ويستخدم هذا الإسم  أيضا لوصف النوع الماكر والخبيث من الأسود.

– مياس

يجمع اسم مياس بين العديد من الأوصاف: وسيم، فخور، لديه زوجة وأشبال . كما يعد من بين الأسماء الأكثر شعبية  لوصف الأسود .

-غضنفر

الاسم نفسه يدل على الغضب وكذلك صوته. فالغضنفر يصف الأسد المتقلب المزاج الشرير والقصير. حيث يقال لا تعبث مع رجل عربي يدعى غضنفر .

-غضنفر
-غضنفر

– فرهد

يشير إلى الشبل  السمين الأصغر سنا .

-الأغلب

الأسد كبير الرقبة أو الذي يمتلك رقبة متضخمة.

– الفرناس

الأسد الذي يسحق عنق فريسته .


هناك العديد من الاسماء التي أطلقها العرب على أنثى الاسد وهي 

1- لبؤة
2- أم العباس
3- أم كلثوم
4- ام الحارث
5- أسدة

أنثى أسد
أنثى أسد

المراجع

المصدر

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş
-

instagram takipçi

-
Casinometropol
-

cratosbet.club

- mersin escort