أنظمة و دول دول أمريكا الجنوبية

أهم المعلومات عن دولة سورينام

سورينام بلد صغير على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية. يتم تعريفها من خلال مساحات شاسعة من الغابات الاستوائية المطيرة، والهندسة المعمارية الاستعمارية الهولندية وثقافة الانصهار.

على ساحل المحيط الأطلسي، عاصمته باراماريبو حيث تنمو حدائق النخيل وهو موقع تجاري يعود إلى القرن السابع عشر.

باراماريبو هي أيضا موطن للكثير من المعالم الأثرية والسياحية مثل؛ لكاتدرائية القديس بطرس وبول، وكاتدرائية الخشب الشاهقة المكرسة في عام 1885.

أهم المعلومات عن دولة سورينام

1. العملة:

العملة معلومة من أبرز المعلومات عن دولة سورينام وتعرف باسم دولار سورينامي. تستخدم العملة الرمز $ وكود SRD، وتقسم إلى 100 سنت.

العملة

2. عدد السكان:

سورينام هي أصغر دولة ذات سيادة في أمريكا الجنوبية ويقدر عدد سكانها في عام 2019 بـ 573،085.

هناك العديد من المجموعات العرقية المميزة في سورينام، وأكبرها هنود شرق (37٪) ينحدرون من العمال المتعاقدين في القرن التاسع عشر الذين وصلوا من الهند.

سورينام الكريول (31٪) هم أحفاد مختلطون من عبيد غرب أفريقيا وأوروبيون هولنديون في المقام الأول. ينحدر الجاويون (15٪) من عمال متعاقدين من جزر الهند الشرقية الهولندية في جاوا، إندونيسيا.

ينحدر المارون السوريناميون (10٪) من عبيد غرب أفريقيا الهاربين وينقسمون إلى خمس مجموعات هي نيديوكا، وكوينتي، ومتاواي، وساراماكان وباراماكان.

الهنود الحمر (3.7 ٪) هم السكان الأصليين في سورينام ويشملون مجموعات مثل ويانا، أراواك، أكوريو، كاريب / كالينا وتريو، ويعيش معظمهم في باراماريبو وانيكا ومارويغن وسباياليني.

تشمل المجموعات الأخرى الصينيين  مع حوالي 14000 من أحفاد العمال والمهاجرين المتعاقدين في أوائل القرن التاسع عشر خلال تسعينات القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين.

الأوروبيون، الذين ينحدرون في الغالب من المزارعين الهولنديين في القرن التاسع عشر والبرتغاليين.

عدد السكان

3. المواصلات:

المواصلات من أبرز المعلومات عن دولة سورينام ومن الممكن استئجار المركبات في البلد، لأن معظم الشركات الدولية موجودة بما في ذلك أفيس وبدجت وهيرتز.

لكن هذه الخدمة تميل إلى أن تكون مكلفة للغاية، لا توجد خدمات قطارات تعمل في أي مكان في البلاد في هذا الوقت مما يجعل الحافلات المحلية هي أفضل وسيلة للتنقل بين المدن والمناطق في البلاد.

الحافلات المحلية هي وسيلة النقل الأرخص والأكثر شعبية في سورينام، معظم الحافلات متوسطة الحجم ولكن يشار إليها باسم “jumbos” وهو أمر مثير للسخرية. هناك شركات الحافلات الخاصة والحكومية.

المواصلات

4. الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في سورينام 48.1، مما يجعل اقتصادها في المرتبة 165 الأكثر حرية في مؤشر عام 2019.

لم تتغير النتيجة الإجمالية لعام 2018، مع زيادة في درجات حقوق الملكية والحرية النقدية التي يقابلها انخفاض في الحرية التجارية وسلامة الحكومة.

تم تصنيف سورينام في المرتبة 28 بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، وكانت النتيجة الإجمالية أقل بكثير من المعدلات الإقليمية والعالمية.

5. أهم الفواكه والزراعات:

إحدى أهم المعلومات عن دولة سورينام التي يجب معرفتها؛ وتشمل المحاصيل الرئيسية الأرز والسكر والموز والحمضيات والبن وجوز الهند وزيت النخيل. هذا بالإضافة إلى المحاصيل الغذائية الأساسية.

أهم الفواكه والزراعات

6. أهم الصناعات:

الصناعات الرئيسية هي تعدين البوكسيت والذهب والألمنيوم وإنتاج الألمنيوم والأخشاب وتجهيز الأغذية.

أهم الصناعات

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

اترك تعليق