أنواع الرقص الفلسطيني… تعرف على كل ما يخص الرقص الفلسطيني وأنواعه
الرقص الشعبي الفلسطيني يقتصر على الدبكة التي تتعدد أنواعها ما بين الدبكة الشمالية، الشعراوية، الكرادية، وغيرهم، هذا وتعد الدبكة هي الرقصة المحلية التي يقوم بها اللبنانيون، والسوريون، والأردنييون، والفلسطينيون.. وفي المقال التالي سنتعرف على أنواع الدبكة الفلسطينية، وأنواع الرقص الفلسطيني
أنواع الرقص الفلسطيني
-
الدبكة
- Debke هو رقصة شعبية عربية يتم إجراؤها في جميع أنحاء منطقة المشرق، ومن بينهم فلسطين
- تجمع الدبكة بين رقص الدائرة، والرقص الخطي، ويتم القيام به على نطاق واسع في حفلات الزفاف، وغيرها من المناسبات السعيدة.
- الخط يكون من اليمين إلى اليسار، وقائد الدبكة يرأس الخط، بالتناوب بين مواجهة الجمهور، والراقصين الآخرين.
- في اللغة الإنجليزية، يمكن ترجمتها إلى dabka ، dabki ، dabkeh.
- في فلسطين، تعيد فرق الرقص المحلية بما في ذلك El Funon، إعادة اختراعها كوسيلة للحفاظ على الثقافة التقليدية، ومن أجل عكس الحياة المعاصرة في الأراضي الفلسطينية.
- ولها عدة أنواع تتمثل في:
أ. الشمالية
- هو على الأرجح النوع الأكثر شهرة من الدبكة، وتتكون من قانون على رأس مجموعة من الرجال يمسكون بأيديهم، وتشكل في نصف دائرة.
- ومن المتوقع أن يكون القانون ذو مهارات خاصة في الدقة، والقدرة على الارتجال، والسرعة
- يقوم الراقصون بتطوير حركة متزامنة مع غناء المغنيون، وعندما ينتهي المغنون من أغنيتهم ، ينكسر الناموس من نصف دائرة ليرقص من تلقاء نفسه.
- عندما يرى زعيم الدبكة أن خطوات الرجال واحدة، متزامنة ، فإنه يرشد الراقصين على الإبطاء، وبدء حركة تعبر قدمهم اليمنى أمام العكسي (قدمهم اليسرى
- وتعتبر الرقصة الأكثر شعبية، والأكثر ألفه في الإحتفالات العائلية السعيدة، مثل حفلات الزفاف، والختان، وعودة المسافرين، والإفراج عن السجناء، وأيضا في الأعياد الوطنية، والتي تصبح الدبكة مظهرا للشخصية الوطنية.
ب. الشعراويّة:
- يقتصر هذا النوع على الرجال، ويتميز بخطوات قوية أو stomps.
- ويعد lawweeh هو العنصر الأكثر أهمية في هذا النوع من الدبكة.
ج. الكرادية
- يتميز هذا النوع من الدبكة بعدم وجود lawweeh، وكذلك ببطء الحركة مع azif (عازف) (لاعب الفلوت) في منتصف الدائرة.
د. Al-Farah
- هي واحدة من أكثر أنواع الدبكة نشاطا، وبالتالي فهي تتطلب درجة عالية من اللياقة البدنية.
هـ. Al-Ghazal
- يتميز بثلاثة قوية من القدم اليمنى، وعادة ما يكون متعبًا بالنسبة للراقص.
و. Al-Sahja
- هي رقصة شعبية فلسطينية أردنية، أصبحت أكثر شعبية خلال الانتداب البريطاني على فلسطين.
- ينتمي آل صحجة في الغالب إلى شمال ووسط الأراضي الفلسطينية، وفي الجنوب نوعان: السامر (السامر)، والضحية (الدحية).
- يتضمن شكل السامر صفين من الرجال على حوائط متقابلة، يتنافسون مع الشعر الشعبي، وأحيانًا يرتجلون، ويستبدلون الشعر، ويتنافسون في ذكاء المعجبين.
- الضاحية هي نسخة بدوية من نفس النوع الذي توجد فيه راقصة محترفة ترقص بين حائطين متنافسين للرجال يتنافسان على انتباهها
- عادة ما يحدث الساج في الليلة التي تسبق حفل زفاف العريس، حيث يشارك معظم الرجال في القرية، خاصة أولئك الذين سيحضرون، أو يشاركون مباشرة في احتفالات الزفاف الأخرى.