الرياضيات شخصيات وسير ذاتية علوم

علماء الرياضيات وإنجازاتهم ..تعرف على أبرز الإنجازات التى قدمها علماء الرياضيات للبشرية

قدم علماء الرياضيات العرب والأجانب اسهامات عديدة لتطوير علم الرياضيات حيث ابتكروا نظريات جديدة ووضعوا قوانين لحل المسائل الرياضية المعقدة كما ابتكروا فروع جديدة ضمن إطار علوم الرياضيات مثل التفاضل والتكامل والجبر وسنتعرف معا من خلال مقالنا التالي على علماء الرياضيات وإنجازاتهم .

علماء الرياضيات وإنجازاتهم

-تيري تاو

كان تاو أستراليًا من أصل صيني ، وقد  أثبت مع بن جرين نتيجة مذهلة حول الأعداد الأولية – حيث يمكنك العثور على تسلسلات من الأعداد الأولية لأي طول كل رقم في التسلسل هو مسافة ثابتة.

على سبيل المثال ، يحتوي التسلسل 3 و 7 و 11 على ثلاثة أبعاد متباعدة بينهما 4.حيث يحتوي التسلسل 11 و 17 و 23 و 29 على أربعة أعداد أساسية تفصل بينها 6.

-تيري تاو

-تيري تاو

-فيلهلم لايبنتز

مخترع عجلة لايبنتز التي مازالت مستخدمة في المتر الحسابي كما تتعدد انجازاته في التفاضل والتكامل والرياضيات والفلسفة وقد ترجمت إلى العديد من اللغات .

يعد من أشهر علماء الرياضيات والفيزياء في التاريخ، وتنسب إليه نظرية ذات الحدين كما يعتبر أول من إستخدم رموز الكسور ووظف  مبادىء الهندسة التحليلية

لعب دورا أساسيا في اختراع حساب التفاضل والتكامل. كما كانت له اليد الكبرى في اختراع الآلات الحاسبة الميكانيكية. فضلا عن مساهمته في مجال الطوبولوجيا.

-فيلهلم لايبنتز

-فيلهلم لايبنتز

 – بيرنهارد ريمان

قدم العالم الألماني ، بيرنهارد ريمان ، مساهمات كبيرة في مجال نظرية الأعداد والهندسة التفاضلية والتحليل. ورغم أنه نشأ في عائلة فقيرة ، لكنه كان عالما رياضيًا لامعًا ، ويعود الفضل إليه أيضًا في إدخال فرضيات ريمان Riomann Hypothesis ، التي تتناول توزيع الأعداد الأولية.
 - بيرنهارد ريمان

– بيرنهارد ريمان

بساكارا


هو أول من أعلن أن أي رقم مقسوم على صفر هو ما لا نهاية وأن مجموع أي عدد وما لا نهاية هو أيضًا اللانهاية. وهو مشهور أيضًا بكتابه “Siddhanta Siromani”.

-براهماجوبتا

كان براهماجوبتا عالمًا رياضيًا وفلكيًا هنديًا معروفًا. و من المعروف أنه كان أول شخص يضع قواعد حول الحوسبة مع 0.  لذا جاءت معظم نصوصه باللغة السنسكريتية وأعطى أيضا الحل إلى المعادلة الخطية العامة. ، كماأعطى مجموع مربع ومكعبات الأعداد الصحيحة الأولىة  وتعد اسهاماته بمثابة أساس الرياضيات الحديثة.

-كارل ف. غاوس

خبير ألماني ، يعرف باسم “أمير الرياضيين حيث  قدم مساهمات رائدة في المجالات الرياضية ، مثل النظرية المحددة ، والإحصاءات ، والتحليل التفاضلي ، والجيوفيزياء ، والكهرباء الساكنة ، ونظرية الأعداد ، وعلم الفلك. كما أثبت النظرية الأساسية للجبر وساهم أيضًا في نظرية الأعداد.

-تاليس


أبحاث تاليس المبكرة ستجعل الكثير من الاستنتاجات البسيطة مؤثرة على تطور الرياضيات بشكل كبير. حيث يُنسب إلى تاليس فكرة أن تكون الدائرة مقسومة بقطرها وأن مثلث الزوايا متساوية في مثلث متساوي الساقين.

-تاليس

-تاليس

-جون نابيير

عالمًا رياضيًا اسكتلنديًا  حقق شهرة هائلة كمخترع لوغاريتمات. اخترع أيضا سلاح حرب واحد على الأقل. سمح له موقعه كعضو في طبقة النبلاء الاسكتلنديين بقضاء المزيد من الوقت في البحث العلمي أكثر مما كان من الممكن كما ابتكر شكلا متخصصا من المعداد للتكاثر والقسمة ، والذي يحمل اسم “عظام نابير” حتى يومنا هذا.

دانيال برنولي

ينتمي دانيال إلى عائلة سويسرية شهيرة من علماء الرياضيات لذلك أصح رائدا في الديناميكا المائية والنظرية الحركية للغازات. ولد في 8 فبراير 1700 ، في جرونينجن في هولندا ، حيث كان والده يشغل منصبًا أكاديميًا في الجامعة. والده ، يوهان برنولي ، عمه ، يعقوب برنولي وشقيقه الأكبر ، نيكولوس (الثاني) كانا أيضا من علماء الرياضيات المشهورين.

- دانيال برنولي

– دانيال برنولي

جون فوربس ناش

عالم رياضيات كان له دور بارز في الهندسة التفاضلية ونظرية اللعبة. فمنذ أن ولد في عائلة تحب الكتب ، أصبح جون ناش مهتمًا بعملية التعلم.

درس في مدارس بلوفيلد وقد حرص والديه على تزويده  بالكتب والموسوعات التي يقرأها في طفولته بشكل متكرر.

تمحور وقته كطالب حول الرياضيات والكيمياء والدراسات الكهربائية والتجريب. كان يقرأ الكتب المميزة مثل رجال الرياضيات ويبرهن على نظريات صحيحة.

- جون فوربس ناش

– جون فوربس ناش


– ديوفانتوس

عالم رياضيات يونانيًا اشتهر بأبو الجبر ونسب إليه سلسلة من الكتب. كما يمكن تعريف معادلاته على أنها معادلات متعددة الحدود في العديد من المجهول. وقد سميت مجموعات كتبه Arithmetica.
 

– جورج بول


عالم رياضيات إنجليزي ومؤسس تقليد جبري في المنطق.  وقد عمل كمدرس ، ومن عام 1849 إلى 1864 ، كان أستاذاً للرياضيات في جامعة كوينز في كورك ، أيرلندا.

- جورج بول

– جورج بول

المراجع

المصدر

المصد

اترك تعليق